طريقة تلميع الخشب الاسود | تنظيف وتلميع الخشب المطفي

طريقة تلميع الخشب الاسود | تنظيف وتلميع الخشب المطفي

بمرور الوقت يتعرض الخشب لتغير اللون بسبب عوامل الطقس والغبار، ويحتاج تلميع الخشب إلى بعض المواد الأصلية التي تمنحه اللمعان الحقيقي، ويمكن أن يسير بعضها في الاتجاه الخطأ ولا يعطي نتائج جيدة، لذا نقدم لكم من خلال هذا المقال أفضل طريقة تلميع الخشب الاسود .

لذلك من الضروري معرفة المواد الأصلية التي تلمع وتحافظ على الخشب، فقد احتل الخشب مكانة مهمة في حياتنا، ويستخدم في صناعة الأثاث وأرضيات المنازل وأماكن العمل وغيرها.

طريقة تلميع الخشب الاسود

يعمل تلميع الخشب على تحسين الألوان الطبيعية والجميلة للمقتنيات المنزلية، ويزيد من لمعانها ويطيل عمرها. جدير بالذكر أن هناك طرقًا عديدة تستخدم في التلميع ومنها ما يلي:

الطرق الصناعية لتلميع الخشب

يتم استخدام وتطبيق العديد من المواد الصناعية في تلميع وتنظيف الأخشاب بدقة وعناية ، ونذكر ما يلي:

شراء ملمع خشب مناسب لنوع الخشب أو استخدام بذر الكتان أو زيوت مناسبة . وتجدر الإشارة إلى ضرورة العمل في منطقة جيدة التهوية عند تلميع الأثاث . خاصة إذا كان المنتج ينبعث منه أبخرة قوية.

والتي يمكن أن تسبب ضررًا لمستخدم الخشب الصلب وعند الحاجة إلى تنظيف الأرضيات الخشبية. إذا كان اليوم مشمسًا وكان المنتج قابلاً للاشتعال ، فمن الآمن العمل داخل المنزل.  مع الحرص على تلميع الأرضية الخشبية ، وفتح جميع النوافذ في الغرفة ، وشراء أقنعة التنفس الواقية التي تحمي أحد الأبخرة التي يمكن أن تصيبها.

نظف الأثاث الخشبي وقم بتلميعه من أي غبار أو أي شيء يلتصق به.  وانقل الأثاث أو نباتات الزينة الأخرى إلى غرفة أخرى ، وضع قطعة قماش على السجادة حتى لا تتلوث.  وتأكد من خلو الغرفة من الأطفال أو الحيوانات الأليفة ، إن وجدت.

طريقة تنظيف الخشب

تنظيف الخشب جيدًا قبل وضع المنظفات بمنظفات الخشب المناسبة لنوعك ، أو بخليط من الماء الساخن والصابون.  وامسح الأثاث والأرضيات بقطعة قماش جافة ونظيفة ، ثم امسح وجفف الفراغات بين الخشب.  ثم جفف خشب بقطعة قماش نظيفة وجافة ؛ لأن الماء يتلف الخشب.

ضع محلول التلميع على الخشب والبقع وافركه بعناية وحذر ، ولكن اختبره على قطعة خشب خارجية للتأكد من أنه يعطي النتيجة المرجوة.  وامنحه الوقت الكافي ليجف ، ثم امسحه بقطعة قماش نظيفة وقطعة قماش ناعمة.

نظف الخشب بمزيل الشمع على طول الخشب ، ويجب تأمينه واختباره على قطعة خشب خارجية حتى لا يتلف الخشب المراد صقله.  وانتظر حتى يجف الخشب .

ثم نظف الفائض من الأوساخ أو بقايا الشمع بقطعة قماش نظيفة وجافة ، وإذا بقي أي أثر للشمع ، وإذا كان هناك أي بقايا ، يتم استخدام ألياف الأسلاك بلطف لإزالة تلك الآثار.  ثم توضع قطعة قماش جافة في صندوق تخزين.

إزالة شمع الخشب بسرعة ، ثم نظف الخشب إلى طبقة رقيقة من التلميع على الخشب ، مع التأكد من الوصول إلى جميع تشققات وزوايا الخشب وتلميع المفاصل الداخلية والخارجية ، وتكرار العملية مرة أخرى عند الضرورة .

ملاحظة عامة: قم بتنظيف الزوايا الملطخة بالملعات بالخطأ بالصابون والماء أو المنظف بسرعة.  وفركها بقطعة قماش نظيفة وجافة.  وانتظر يومًا كاملاً قبل إعادة الأثاث ، ثم قم بتلميعها إذا تم خدشها أثناء النقل ، ثم امسحها بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

طريقة تلميع الخشب الاسود بمكونات طبيعية 

وتجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا مواد طبيعية لتلميع وتنظيف الأخشاب ، من بينها ما يلي:

اخلطي كوبًا من الزيت المعدني (المعروف بالزيت البترولي أو زيت البارافين) مع ثلاث قطرات من زيت الليمون أو عصير الليمون.  وضعيه في زجاجة أو وعاء بلاستيكي وتأكدي من نظافته قبل الاستخدام.

وافركي الخليط بعد وضعه على الخشب وخشب المطبخ بقطعة قماش ناعمة وتكرار العملية أكثر من مرة عند الضرورة.  واستخدمي فرشاة ناعمة لتنظيف الزوايا والمناطق الضيقة ، ثم امسحي الخشب بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

امزج أونصة واحدة من شمع العسل المبشور مع خمس أونصات من زيت التربنتين (زيت عديم اللون مائل للصفرة يستخدم في الصناعة الكيميائية كمزيل للبقع ، وما إلى ذلك).

وضعه في زجاجة بلاستيكية أو وعاء وتأكد من نظافته. قبل ذلك وكما ذكرنا في الطريقة السابقة نظف الخشب بقطعة قماش ناعمة وكرر العملية حسب الحاجة.

نخلط كوب زيت زيتون مع ربع كوب خل أبيض ونضعه في زجاجة بخاخة ونرشه على الخشب ونفركه بقطعة قماش ناعمة. وكرر العملية أكثر من مرة عند الضرورة ثم امسحي الخشب به. قطعة قماش نظيفة وناعمة.

انقع كيسين من الشاي في ماء مغلي وانتظر الشاي حتى يبرد.  ثم اعصر الشاي في قطعة قماش ناعمة وضعها على الخشب لغسل الخشب من آثار الطلاء القديم.  أو يمكنك وضع القليل من المايونيز على الخشب واتركه ينقع.  ثم امسح الخشب بقطعة قماش ناعمة ونظيفة ؛ حيث يعود للخشب بريقه ولمعانه.

افضل طريقة لتلميع الخشب الاسود
افضل طريقة لتلميع الخشب الاسود

نصائح تنظيف وتلميع الخشب 

بعد أن تعرفنا على طريقة تلميع الخشب الاسود نقدم لكم بعض النصائح الهامة حيث عندما يتعلق الأمر بتنظيف وتلميع الأخشاب.  وعرضها بشكل صحيح ، يجب اتباع أمور كثيرة ومراعاتها ، نذكر منها ما يلي:

  • الحصول على تعليمات العناية والتنظيف عند شراء أثاث يحتوي على خشب من صاحب صالة العرض التي تم شراؤها فيه.
  • نفض الغبار عن الخشب بشكل متكرر بمنفضة الريش ؛ لأن كمية كبيرة من الغبار يمكن أن تزيل الطبقة الخارجية اللامعة من الخشب وبالتالي يمكن خدشها.
  • تجنب استخدام الكثير من الماء عند التنظيف ، إلا عند الضرورة ، مثل وجود بقع على الخشب ، والتي تحتاج إلى فركها بالماء والصابون.  أو استخدام محاليل التنظيف كما هو مذكور أعلاه ، وتجفيفها بسرعة بقطعة قماش ناعمة نظيفة. .
  • أصلح خدوش الخشب باستخدام الشمع أو محاليل معجون الخشب ، مع الأخذ في الاعتبار أن المعجون يتناسب مع لون الخشب المخدوش.
  • قم بإزالة الوسائد من الأثاث الخشبي والأجهزة الأخرى ، واسحب الأثاث الخشبي المراد تنظيفه من الحائط قدر الإمكان.  وبعد تنظيف الخشب ، قم بتنظيف الوسائد قبل إعادة وضعها على الأثاث الخشبي.
  • تلميع الخشب للتلميع ، إلخ. مرة او مرتين في السنة؛ لإبقائها لامعة وجميلة ، ولن تجف أو تجمع الأوساخ.

يستخدم الخشب في صناعة العديد من المفروشات المنزلية. مثل الطاولات والأرائك والأبواب وخزائن الكتب وخزائن المطبخ وغرف النوم وما إلى ذلك. ويجب تنظيفها وصقلها في أسرع وقت ممكن ؛ للعودة إلى لمعانها الطبيعي وزيادة جاذبية هذه التقنيات وجمالها ، وحتى لا تتعرض لأضرار.

لذلك وبسبب الإستخدامات المتعددة للخشب حرصنا من خلال موقع المُنظف أن نقدم لكم طريقة تلميع الخشب الاسود وتنظيفه بطرق طبيعية وطرق كيماوية وبأدوات سهلة موجودة في كل منزل حتى تستعيدي سيدتي رونق الخشب ولمعانه وتحافظي عليه ويُصبح دائماً كالجديد.

كيف أنظف الاثاث الخشبي ؟

لتنظيف الأثاث الخشبي المطلي من البقع والأوساخ ، يمكنك استخدام منظف غسالة الأطباق

أيهما أفضل الملعات الكياوية أم الطبيعية في تلميع الخشب؟

الملمعات الكيماوية تعطي نتائج أفضل وأسرع ولكن يجب استخدامها بحذر لأنها قد تضر بالشخص وكذلك قد تضر بالخشب إذا استعملتها بطريقة خاطئة.

هل يجب تهوية الأخشاب وتعريضها للشمس؟

بالطبع يجب تهوية الأثاث الخشبي وفتح النوافذ لدخول الهواء وأشعة الشمس حتى لا يصاب بالتسوس .

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp