النظافة والصحة

طريقة تنظيف الاذن من الشمع والانسداد في المنزل

طريقة تنظيف الاذن

في بعض الأحيان نشعر بوجود ألم في الأذن وقلة القدرة على السمع ويكون بسبب تراكم الشمع بداخلها لذا لابد من اتباع طريقة تنظيف الاذن من الشمع الصحيحة حتى لا تتضرر .

أضرار تراكم الشمع في الاذن 

إن ترك شمع الأذن في الأذن وعدم تنظيفه يمكن أن يؤدي إلى العديد من المشاكل ، مثل التهاب الأذن أو العدوى الفطرية ، ويسبب انسداد شمع الأذن مما يؤثر على الأذن ومن أعراضه ما يلي:

  • الشعور بألم في الأذن.
  • ضعف القدرة على السمع.
  • الشعور بالدوار
  • طنين الأذن أو ضوضاء مستمرة في الأذن.
  • سعال.
  • شعور بامتلاء الأذن يتراكم فيه الشمع والأوساخ.

طريقة تنظيف الاذن من الشمع

  • استخدام زيت الزيتون في طريقة تنظيف الاذن التي تساعدك على التخلص من الأوساخ والشمع الزائد في الأذن ، بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يساعد في الحماية من الالتهابات ويساعد أيضًا على إزالة الشمع بسهولة. يمكنك تسخين القليل من زيت الزيتون ووضعه في قطارة ، وتوضع 3 قطرات في الأذن وتترك لمدة 10 دقائق ، وباستخدام أعواد قطنية بلطف ستلاحظ سهولة إزالة الشمع.
  • استخدام المحلول الملحي في طريقة تنظيف الاذن إحدى الطرق البسيطة التي يمكنك القيام بها في المنزل هي التخلص من الأوساخ والشمع. يتم خلط ملعقة صغيرة من الملح مع نصف كوب من الماء الدافئ حتى يذوب الملح ، وتوضع قطرات من المحلول في الأذن وتترك لمدة 5 دقائق ، عليك إمالة رأسك بعيدًا عن الأذن وتنظيف الخارج. جزء من الأذن بقطعة قطن.
  • ماء دافئ: من الحلول السهلة للتخلص من الشمع والأوساخ في الأذن ، وذلك بوضع قطرات من الماء الدافئ ، وتركه لعدة دقائق وإمالة رأسك إلى الجانب الآخر من الأذن حتى يتم تصريف الماء وتنظيفه. أذن. بقطعة من القطن الناعم.
  • بيروكسيد الهيدروجين:
    من الطرق التي تتم بعد استشارة الطبيب تقطير قطرات من بيروكسيد الهيدروجين المخفف مما يساعد على إزالة الشمع بسهولة ، ويترك لفترة من الوقت ويتم تصريف المحلول بإمالة رأسك إلى الجانب الآخر والمسح بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

المزيد : طريقة تنظيف البشرة : 5 خطوات لتنظيف البشرة في البيت

إقرأ أيضا:تعرفِ على طريقة تنظيف الاظافر

طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل

يتم إنتاج شمع الأذن بشكل مستمر داخل قناة الأذن وفي الحالات العادية يتم طرد شمع الأذن هذا تدريجياً من قناة الأذن لإزالته ، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتراكم شمع الأذن داخل قناة الأذن ويتصلب ، مما يؤدي إلى انسداد الأذن.

في هذه الحالة يمكنك اتباع طريقة تنظيف الاذن المنزلية لتنظيف الأذن المسدودة بالشمع ، ومنها ما يلي:

قطرات أذن

هناك مجموعة من قطرات الأذن التي تساعد على تليين شمع الأذن لتسهيل إزالته من الأذن وعلاج انسداد الأذن في المنزل ، ويمكن استخدام هذه الطريقة في حالات انسداد الأذن البسيطة التي لا تصاحبها أعراض أخرى مثل الألم أو تسريح الأذن

فيما يلي مجموعة من أنواع قطرات الأذن التي تُستخدم لعلاج انسداد شمع الأذن:

قطرة من بيروكسيد الهيدروجين

يساعد بيروكسيد الهيدروجين على تليين شمع الأذن ويجعل إزالته أسهل. يوصى بوضع قطرات من بيروكسيد الهيدروجين قبل استخدام طريقة ري الأذن لتسهيل عملية دفع شمع الأذن خارج قناة الأذن.

إذا تم تحضير قطرة من بيروكسيد الهيدروجين في المنزل ، فيجب تخفيفها بالماء لتجنب تهيج الجلد داخل الأذن ، ويوصى بوضع عدة قطرات داخل الأذن المصابة والاستلقاء على الجانب الآخر للسماح بوصول السائل. في الأذن المسدودة منطقة الأذن ، وانتظر عدة دقائق قبل النهوض مرة أخرى.

إقرأ أيضا:طريقة تنظيف فروة الراس ا 5 خلطات منزلية

في طريقة تنظيف الاذن يمكن وضع عدة قطرات من محلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف مرتين يوميًا لمدة 5 أيام لإزالة الشمع المسبب للانسداد في الأذن.

بعد انتهاء هذه الفترة ، يمكن غسل الأذن بالماء الدافئ لطرد شمع الأذن. قناة.

في حالة وجود ألم أو حرقة في الأذن ، يجدر التوقف عن استخدام قطرات بيروكسيد الهيدروجين والذهاب إلى الطبيب على الفور ، كما يجدر تجنب هذه الطريقة إذا كنت تشك في وجود ثقب في طبلة الأذن.

طريقة تنظيف الاذن من الشمع
طريقة تنظيف الاذن من الشمع

قطرة زيت معدني

هناك عدد من الزيوت المعدنية المتوفرة التي تساعد أيضًا في تليين شمع الأذن. بنفس الطريقة السابقة توضع عدة قطرات من الزيت في الأذن المصابة مرتين في اليوم لمدة 5 أيام ، ثم تغسل الأذن بماء فاتر لإزالتها من شمع الأذن.

هناك عدد من الزيوت والمكونات الأخرى التي تساهم في إزالة الشمع بسهولة عند وضعها داخل الأذن ، وقد تشمل:

  • زيت اطفال.
  • زيت اللوز.
  • زيت الكافور.
  • جلسيرين.
  • حمض الخليك أو حمض الخليك.
  • بيكربونات الصوديوم.
  • محلول ملحي.

قطرات طبية

القطرات الصيدلانية متوفرة في الصيدليات بدون وصفة طبية للمساعدة في إزالة شمع الأذن ، وهناك عدة أنواع مختلفة من هذه القطرات ، وقد تحتوي على بيروكسيد الكارباميد ، وهي مادة تشبه بيروكسيد الهيدروجين.

إقرأ أيضا:خطوات طريقة تنظيف منطقة البكيني

يجدر اتباع تعليمات الاستخدام المرفقة بالقطرات العلاجية ، لأنها قد تختلف حسب نوع القطرات والمكونات الطبية المستخدمة في صنعها. غالبًا ما تتضمن تعليمات الاستخدام وضع عدة قطرات في الأذن مرتين يوميًا. لأيام عدة.

قد تتضمن التعليمات أيضًا استخدام طريقة أخرى بعد انتهاء فترة استخدام القطرات للمساعدة في إخراج شمع الأذن من قناة الأذن ، مثل طريقة ري الأذن أو شطف الأذن بالماء.

جهاز تنظيف شمع الأذن المنزلي

يتوفر جهاز تنظيف بشمع الأذن بالمنزل في بعض الصيدليات ، ويعتمد مبدأ الجهاز على طريقة ري الأذن ، ويجب اتباع التعليمات المرفقة بعبوة الجهاز ، حيث قد تختلف قليلاً حسب نوع الجهاز. .

عادة ما يتم تغليف الجهاز بمحلول يوضع في الأذن لفترة زمنية محددة مع إمالة الرأس إلى الجانب الآخر حتى يصبح المحلول ساري المفعول في الأذن لمدة 15-30 دقيقة ، ثم يتم استخدام الجهاز المرفق. لامتصاص السوائل من الأذن.

طريقة تنظيف الاذن من السباحة 

يمكن أن تتسبب السباحة أو الاستحمام في دخول الماء إلى الأذن والإحساس بانسداد الأذن بالماء.

في هذه الحالة ، يمكن علاج انسداد الأذن في المنزل باتباع سلسلة من الخطوات البسيطة ، بما في ذلك ما يلي:

  • جفف الأذن الخارجية بقطعة قماش دون محاولة إدخالها عبر قناة الأذن.
  • استخدم قطرات الأذن الجافة المتاحة دون وصفة طبية والمتوفرة في الصيدلية.
  • قم بإمالة رأسك نحو الأذن المسدودة للمساعدة في تصريف المياه من قناة الأذن.
  • قم بتوجيه جهاز مجفف الشعر نحو الأذن المصابة ، مع التأكد من استخدام أقل سرعة ممكنة وإبقاء الجهاز على بعد 30 سم على الأقل من الأذن.
  • قم بإعداد محلول من الكحول الطبي وخل الطعام ، ضع بضع قطرات في الأذن المصابة ، ثم قم بإمالة رأسك إلى جانب الأذن المصابة لتخفيف السوائل.
  • احرص على عدم محاولة إدخال إصبع في قناة الأذن ، أو محاولة إزالة الماء بسدادات قطنية ، نظرًا لخطر حدوث ثقب في طبلة الأذن ، يوصى أيضًا بتجنب استخدام قطرات بيروكسيد الهيدروجين في هذه الحالة.
السابق
افضل شركة نقل عفش بجدة
التالي
شركة قهوجيين وصبابين بالرياض