كيفية تلميع الخشب : أفضل ملمع للخشب

كيفية تلميع الخشب : أفضل ملمع للخشب

الخشب جزء من معظم الأثاث والديكورات المنزلية، قد تكون أرضية المنزل خشبية ، بالإضافة إلى وجود الكنبة والمائدة الخشبية ، كما أن العديد من المطابخ خشبية أيضًا ، ومن هنا تأتي أهمية العناية بالخشب والبحث عن طلاء جيد لا يؤثر سلبًا على الجودة من الأثاث أو تسبب تشققات في الخشب لاحقًا ، بعيدًا عن منتجات التنظيف الكيميائية باهظة الثمن في السوق ، والتي قد تؤثر على جودة أو لون الأثاث الخشبي على المدى القصير ، اكتشف معي كيفية تلميع الخشب .

كيفية تلميع الخشب

يعزز تلميع الخشب الألوان الطبيعية والجميلة للمقتنيات المنزلية ويزيد من تألقها ويطيل عمرها. والجدير بالذكر أن هناك العديد من الطرق التي يتم استخدامها عند التلميع ، ونذكر ما يلي:

يتم استخدام وتطبيق العديد من المواد الصناعية في تلميع وتنظيف الأخشاب بدقة وعناية ، ونذكر ما يلي:

شراء مُلمّع خشب مناسب لنوع الخشب أو باستخدام زيت بذر الكتان أو زيوت مناسبة.  مع ملاحظة أنه من الضروري العمل في منطقة جيدة التهوية عند تلميع قطعة أثاث خاصة إذا كان المنتج ينبعث منه أبخرة قوية مما قد يضر مستخدم الخشب الصلب ، وعند الحاجة لتنظيف الأرضيات الخشبية.

إذا كان النهار مشمسًا وكان المنتج قابلاً للاشتعال ، فمن الآمن العمل داخل المنزل.  مع الحرص على تلميع الأرضية الخشبية ، وفتح جميع النوافذ في الغرفة ، وشراء أقنعة التنفس الواقية التي تحمي الشخص من أي أبخرة قد تتعرض لها.

امسح قطعة الأثاث الخشبي المراد صقلها من أي غبار أو أي شيء عالق عليها . وانقل الأثاث أو نباتات الزينة الأخرى بعيدًا عنها إلى غرفة أخرى.  وضع قطعة قماش على السجادة حتى لا تتلوث ، وتأكد من ذلك. الغرفة خالية من الأطفال أو الحيوانات الأليفة إن وجدت.

كيفية تنظيف الخشب

تنظيف الخشب  جيدًا قبل وضع المنظفات عليه باستخدام منظفات أخشاب مناسبة لنوعه ، أو بخليط من الماء الساخن بالصابون.

وامسح الأثاث والأرضيات بقطعة قماش جافة ونظيفة ، ثم نظف وامسح الفراغات بين الخشب ، و ثم جفف الخشب بقطعة قماش نظيفة وجافة ؛ لأن الماء يتلف الخشب.

ضع محلول التلميع على الخشب والبقع وافركه برفق وبعناية . لكن جربه على قطعة خشب خارجية للتأكد من أنه يعطيه النتيجة المرجوة.  وامنحه متسعًا من الوقت حتى يجف ، ثم امسحه بقطعة قماش نظيفة وناعمة.

امسح الخشب بمزيل الشمع على طول الخشب ، ويجب التأكد من ذلك واختباره على قطعة خشب خارجية حتى لا يتلف الخشب المراد صقله.  وانتظر حتى يجف الخشب ، ثم امسح الفائض الأوساخ أو بقايا الشمع بقطعة قماش نظيفة وجافة.  وإذا بقيت أي آثار للشمع ، وإذا بقيت أي بقايا ، يتم استخدام ألياف الأسلاك بلطف لإزالة تلك الآثار .

ثم ضع قطعة قماش جافة في علبة من طلاء الخشب و قم بإزالته بسرعة.  ثم امسح الخشب حتى نحصل على طبقة رقيقة من الملمع على الخشب . مع التأكد من الوصول إلى جميع تشققات وزوايا الخشب وتلميع المفاصل الداخلية والخارجية.  وتكرار العملية مرة أخرى عند الحاجة.

ملاحظة عامة: قم بتنظيف الزوايا الملطخة بالخطأ بالصابون والماء أو المنظفات بسرعة ، وادعكها بقطعة قماش نظيفة وجافة ، وانتظر يومًا كاملاً قبل إعادة الأثاث ، وقم بتلميعها إذا تم خدشها أثناء النقل ، ثم امسحها بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

طرق طبيعية لتلميع الخشب

والجدير بالذكر أن هناك أيضًا مواد طبيعية لتلميع وتنظيف الأخشاب ، ومنها ما يلي:

اخلطي كوبًا من الزيت المعدني (المعروف بالزيت البترولي أو زيت البارافين) مع ثلاث قطرات من زيت الليمون أو عصير الليمون.

وضعيه في زجاجة أو في وعاء بلاستيكي وتأكدي من نظافته قبل ذلك ، وافركي تخلط بعد وضعها على الخشب وخشب المطبخ بقطعة قماش ناعمة وتكرر العملية أكثر من مرة عند الحاجة.

واستخدم فرشاة ذات شعيرات ناعمة لفرك الزوايا والمناطق الضيقة ، ثم امسح الخشب بقطعة قماش ناعمة ونظيفة.

اخلطي أونصة من شمع العسل المبشور مع خمس أونصات من زيت التربنتين (وهو زيت عديم اللون ومصفر.

ويستخدم في الصناعة الكيميائية كمزيل للبقع ، وما إلى ذلك) ، ثم ضعه في زجاجة أو وعاء بلاستيكي وتأكد من ذلك.

فهو نظيف قبل ذلك كما ذكر في الطريقة السابقة ، امسح الخشب بقطعة قماش ناعمة وكرر العملية حسب الحاجة.

كيفية تلميع وتنظيف الخشب
كيفية تلميع وتنظيف الخشب

أفضل ملمع خشب

نخلط كوب زيت زيتون مع ربع كوب خل أبيض ونضعه في زجاجة بخاخة ونرشه على الخشب ونفركه بقطعة قماش ناعمة.

وكرر العملية أكثر من مرة عند الحاجة ثم امسحي الخشب به قطعة قماش نظيفة وناعمة.

نقع كيسين من الشاي في الماء المغلي وانتظر الشاي حتى يبرد . ثم اعصر الشاي على قطعة قماش ناعمة وضعها على الخشب حتى يغسل الخشب من آثار الدهان القديم .

أو يمكنك وضع قطعة من الشاي. القليل من المايونيز على الخشب واتركه لينقع ، ثم امسح الخشب بقطعة قماش ناعمة ونظيفة ؛ حيث يعيد للخشب بريقه .

يمكنك استخدام الفازلين كملمع للخشب ، خاصة عند إزالة بقع الماء أو بقع الخشب. بمجرد مسح الخشب بالفازلين ، سوف يعطي لمسة لامعة له وينظفه جيدًا.

يمكنك الآن إزالة أي تشققات أو علامات في الخشب من علامات الأكواب أو الكشط على الخشب.

نصف كوب خل. نصف كوب زيت زيتون.

اخلطي نصف كوب من الخل مع نصف كوب زيت زيتون جيداً. ضعها في زجاجة رذاذ لاستخدامها في تلميع الخشب بشكل منتظم.

طريقة تنظيف وتلميع الخشب

بعد التعرف على كيفية تلميع الخشب ، وإظهارها بالشكل المناسب ، لا بد من اتباع العديد من الأمور ومراعاتها ، ونذكر من بينها ما يلي:

  • طلب تعليمات العناية والتنظيف عند شراء أثاث يحتوي على خشب من صاحب صالة العرض التي تم الشراء منها.
  • نفض غبار الخشب بالمنفضة في كثير من الأحيان ؛ لأن الكثير من الأتربة قد تزيل الطبقة الخارجية اللامعة من الخشب ، وبالتالي قد تخدش.
  • تجنب استخدام الكثير من الماء عند التنظيف ، إلا عند الضرورة ، مثل وجود بقع على الخشب.  والتي تحتاج إلى فركها بالماء والصابون ، أو استخدام محاليل التنظيف كما ذكرنا سابقًا . وتجفيفها بقطعة قماش ناعمة ونظيفة بسرعة. .
  • إصلاح خدوش الخشب باستخدام محاليل الشمع أو حشو الخشب مع مراعاة أن مادة الحشو تطابق لون الخشب المخدوش.
  • قم بإزالة الوسائد من الأثاث الخشبي ، وقم بإزالة الأجهزة الأخرى ، واسحب الأثاث الخشبي المراد تنظيفه قدر الإمكان من الحائط ، وبعد تنظيف الخشب ، قم بتنظيف الوسائد قبل إعادتها إلى الأثاث الخشبي.
  • تلميع وتلميع الخشب ، وما إلى ذلك مرة أو مرتين في السنة ؛ لتحافظ على لمعانها وجمالها ، ولا تجف أو تتراكم الأوساخ.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp