طرق التنظيف

كيفية تنظيف الاذن ب5 خطوات مذهلة

كيفية تنظيف الاذن

نتيجة إلى عدم المعرفة كيفية تنظيف الاذن بالشكل الصحيح، مما يؤدي الأمر إلى حدوث تراكمات كثيرة تتكون من الشمع فتتعرض الأذن إلى انسداد ومن الممكن أن يصل تراكم الأذن إلى أمر أخطر من الانسداد، لذلك يجب عليك دائما تنظيف أذنيك بالشكل الصحيح، وفي هذا المقال سوف نشرح لك الطرق الصحيحة لتنظيف الاذن في المنزل.

ما هي أعراض انسداد الأذن؟

هناك العديد من الأعراض المختلفة التي يمكن أن تشعر بها تدل على انسداد الأذن ومن أبرزها على الإطلاق:

  •  الشعور بالضغط الشديد في الأذن والاحساس بالامتلاء، ويكون هذا الشعور يسبب لك عدم الارتياح
  •  الشعور بألم شديد في الأذن بالشكل الذي يؤثر قليلا على السمع، حيث تشعر أن الصوت الذي تسمعه مكتوماً.
  •  الشعور بسداد قليل في الأنف نتيجة إلى أن القنوات السمعية تقع بين أذنك الوسطى والجانب الخلفي من أنفك. 
  •  الدوخة نتيجة إلى عدم التوازن نتيجة لإنسداد الاذن، الشعور بالدوار.

كيفية تنظيف الاذن في المنزل

هناك طرق آمنة عديدة تساعدك على كيفية تنظيف الاذن في المنزل ولكن عليك التعامل بحرص شديد عند استخدام هذه الطرق ومن هذه الطرق:

استخدام قطرات الأذن 

هناك أنواع عديدة من القطرات التي تساعد على التقليل من تراكمات الشمع لعلاج انسداد الأذن في الحالات البسيطة ومن أبرز أنواع القطرات:

إقرأ أيضا:أفضل طريقة تلميع طبلون السيارة في 5 دقائق

قطرة بيروكسيد الهيدروجين

تساعد هذه القطرة إخراج الشمع المتراكم من داخل الاذن الى خارج قناة الأذن وعند الاستخدام بالشكل الموضح بالتعليمات التي تساعدك على كيفية تنظيف الاذن بالشكل الصحيح وعند الوصول الى المدة المحددة لها يجب عليك التوقف عن استخدامها.

تحذير: عند استخدامك لقطرة بيروكسيد الهيدروجين يجب عليك أولًا تقليلها بالماء حتى لا يتهيج الجلد داخل الأذن.

استخدام الماء الدافئ والملح

استخدام الماء الدافئ مع كمية قليلة من الملح قم بخلط الماء الدافئ مع الملح من أبرز الطرق المستخدمة في كيفية تنظيف الاذن، عليك بإستخدام منشاشف قطنية نظيفة حتى تمتص الخليط، ثم قم بتنظيف الأذن الخارجية بلطف شديد حيث أن الماء الدافئ المخلوط بالقليل من الملح يساعد على تليين الشمع المتراكم داخل الأذن وخروجه إلى خارج قناة الأذن، لكن عليك أن تتجنب إدخال المناشف القطنية إلى الداخل حتى لا تؤذي قناة الأذن.

استخدام الزيوت

  • استخدام الزيوت التي تحتوي على مواد طبيعية مثل ( زيت الزيتون أو زيت اللوز)، عن طريق استخدام نقاط قليلة من زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركها دقائق قليلة داخل الأذن، حيث تساعد هذه الزيوت على كيفية تنظيف الاذن و تليين الشمع الذي يتراكم داخل القناة الأذنية ، ثم قم بتنظيف الأذن بالمناشف القطنية الناعمة بلطف من أجل تنظيف الاذن من الشمع الذي يخرج.
  • بالإضافة إلى زيت جونسون الخاص بالأطفال: حيث أن زيت جونسون يساعد بشكل كبير على تليين الشمع المتراكم داخل قناة الأذن.

استخدام محلول الماء مع الخل

  • استخدام كمية متساوية من الماء والخل الأبيض: قم بإستخدام هذه الكمية من الماء والخل في وعاء، ثم قم بإستخدام منشفة نظيفة من القطن وإستخدامها بلطف، حيث تساعد المناشف القطنية على إمتصاص الخليط بشكل أسرع، ثم قم بتنظيف الأذن من الخارج وتجنب الضغط الشديد عليها .
  • كذلك استخدام الماء الدافي: فقط دون اي اضافات سابقة ولكن تأكد أن الماء دافئ بشكل قليل، استخدم الماء الدافئ مع منشفة نظيفة وقم بالتحريك خارج الأذن بلطف لتجفيف الأذن من الماء.

جهاز تنظيف الأذن في المنزل

يتوفر جهاز تنظيف الأذن المنزلي في الصيدليات يمكنك الاستعانة بهذا الجهاز من أجل التقليل من التراكمات التي تتكون داخل الاذن من الشمع، حيث يحتوي الجهاز على محلول يتم وضعه داخل الأذن وتركه لفترة محددة من الوقت،ثم قم بإمالة رأسك إلى الجزء المعاكس للاذن التي وضع داخلها المحلول حتى يثبت المحلول في المكان الصحيح وتأخذ الأذن مفعول هذا المحلول.

إقرأ أيضا:طريقة تنظيف الاذن المسدودة في المنزل

 يتراوح مفعول المحلول داخل الاذن من 15 الي 30 دقيقة فقط، تبدأ السوائل الخروج من الاذن هنا يأتي دور الجهاز في كيفية تنظيف الاذن عن طريق شفط السوائل التي تخرج من الأذن.

شاهد المزيد: جهاز تنظيف البشره

نصائح يجب تجنبها أثناء تنظيف الاذن في المنزل 

لابد من اتباع العديد من النصائح من أجل الحفاظ على أذنيك من الانسداد أو التعرض للمزيد من الأمراض أبرزها:

  1.  تجنب استخدام العيدان القطنية داخل الاذن عند الانسداد، لأن استخدام العيدان قد يتسبب في إدخال الشمع المتراكم داخل الأذن أكثر، هذا يؤدي الأمر إلى حدوث أمر أصعب، حيث سيصبح من الصعب إخراج الشمع
  2. استخدام العيدان القطنية بشدة تؤدي إلى حدوث ثقب في طبلة الأذن والتأثر على القناة الأذنية، لذلك عليك الاحتراس عند استخدام العيدان القطنية.
  3. كذلك تجنب استخدام آلات حادة داخل الأذن حتى لا يؤثر على طبلة الأذن.
  4. عدم استخدام القطرات إلا تحت إشراف الطبيب حتى يصح لك بالقطرة التي تساعدك على التقليل من الالتهابات والانسداد.
  5. بالمثل عند استخدام طرق كيفية تنظيف الاذن في المنزل يجب عليك استشارة طبيبًا عن كيفية الاستخدام، عند استخدام الجهاز المنزلي يجب عليك اولًا قراءة التعليمات والإرشادات.
  6. إذا شعرت بألم شديد اكثر من أعراض الانسداد التي ذكرناها، يجب عليك التوجه مباشرًا الى الطبيب حتى يتم معرفة الأسباب ويساعدك على أخذ العلاج الصحيح.

تنظيف الأذن باستمرار شئ ضرورى ومهم حتى لا يتسبب تراكم الشمع إلى حدوث انسداد أو التهابات، بذلك قدمنا لك كيفية تنظيف الاذن بشكل مستمر لتجنب البكتيريا والأمراض ، لمعرفة المزيد عن طرق التنظيف المختلفة يمكنك متابعة موقع المنظف لتقديم كل ماهو جديد.

إقرأ أيضا:طريقة تنظيف البلاط من الترويبة
السابق
أفضل 5 انواع جهاز تنظيف البشره
التالي
أفضل شركة تنظيف شقق بالرياض بخصم 50%