طرق التنظيف

كيفية تنظيف الحجر الفرعوني

هناك عدد قليل من الأشخاص الذين لا يرغبون في الحصول على مكان في منزلهم حيث يكون للحجر الطبيعي دور مميز درج ، أو أرضية صالون ، أو مدفأة ، أو ركن شواء ، أو في أماكن أكثر شيوعًا مثل الحمام أو ممرات المطبخ ، ولكن يشغل بال الكثيرين سؤال هام حول كيفية تنظيف الحجر الفرعوني وهذا ما حرصت عليه المؤسسة ستون أن تقدمه لكم بشئ من التفصيل حول تنظيف كافة أنواع الأحجار الطبيعية .

كيفية تنظيف الحجر الفرعوني

على الرغم من طبيعة حجر فرعوني القاسية ، فإن الحجر مادة حساسة تحتاج إلى عناية خاصة للحفاظ على جمالها الكامل. مثل جلد الإنسان يحتاج الحجر إلى تنظيف دقيق للعناية بمسامه ، تنظيف لطيف ولكنه يضمن الكفاءة الكاملة في نفس الوقت.

قد تكون عملية التنظيف يومية أو دورية ، والأوساخ العادية أو غير الطبيعية الكامنة قد تسبب ظهور بقع يصعب إزالتها .

كما يمكن أن تكون هذه الأوساخ مقصودة أيضًا. للقيام بأعمال التنظيف ، هناك مواد معدة لهذا الغرض.

مواد تزيل القشرة والبقع ، كما نجد المواد المستخدمة لمنع هذه المشاكل.

كما ذكرنا فإن الحجر يشبه الجلد الرقيق. يحتاج إلى ترطيب وتغذية لمقاومة التأثيرات الجوية عليه.

ولمقاومة التعرض للاغتصاب الميكانيكي ، أو لمنع ظهور البقع. باختصار لمقاومة التآكل الناتج عن الاستعمال.

في هذا السياق تعتبر الدهانات والشموع والتلميع السائل أو المرشوشة مواد تجميل حقيقية تضمن إحكام المسام وتعزز اللون وتوفر لمعانًا قويًا ودائمًا.

وعندما لا يتم تطبيق العلاج الوقائي بشكل صحيح ، أو عندما تتعرض المواد للتآكل بشكل خارج عن المألوف.

هناك أيضًا علاج يسمى جذريًا لهذه الحالات ، والذي يمكننا ليس فقط من استعادة مظهر الحجر الطبيعي ، ولكن أيضا لاستعادة الحجر المتآكل بشكل مثير للدهشة.

هناك أربع مهام في معالجة الحجر الطبيعي وهي التنظيف والوقاية والتجميل والصيانة والتي يمكننا أن نضيف إليها مهمة خامسة وهي إمكانية تحقيق نتيجة خاصة.

تحقيق مظهر رطب دائم للأرضية. ، أو تحقيق مظهر قديم للمادة الجديدة ، في غضون دقائق قليلة  كل هذه الاحتمالات التي توفرها لنا بعض مواد العلاج بالحجر الطبيعي ، موضوع هذا المقال.

كيفية تنظيف وتلميع الحجر الفرعوني
كيفية تنظيف وتلميع الحجر الفرعوني

طريقة تنظيف الحجر الفرعوني

كما هو الحال مع الجلد ، فإن النظافة هي الخطوة الأولى في الحفاظ على جمال الحجر الطبيعي.

أثناء عملية التنظيف لابد من التمييز بين الخامات الموجودة بالداخل وتلك المكشوفة بالخارج حيث تختلف المشاكل كما سنرى لاحقا.

مادة الصابون الطبيعية المخففة بالماء تستخدم للتنظيف اليومي (الأوساخ العادية) للحجر بداخلها.

وهذه المواد تكون على شكل سائل كثيف إلى حد ما ، وهنا يتعلق الأمر بمواد ناعمة وليست حمضية أو قلوية.  ويساهم استخدامها في الحفاظ على بريق الحجر الأساسي.

ولكن عندما تكون الأوساخ كثيفة أو تظهر بقع ، يجب اللجوء إلى حلول أخرى. عملية التنظيف التي تسمى نهاية العمل والتي تتمثل في إزالة طبقات الشمع القديمة والأوساخ المتأصلة.

تحتاج إلى مواد تنظيف وتلميع مختلفة حتى تتمكن من الحصول على أفضل النتائج.

يتطلب الحديث عن البقع فصلًا خاصًا به. تقوم أقسام البحث والتطوير في مصانع مواد التنظيف باختبار المواد المختلفة على الحجر الفرعوني لتجربة طرق جديدة وفعالة لمقاومة البقع المختلفة.

يتم تقديم المواد التي تزيل البقع على شكل سائل أو عجين أو بخاخ . وتحتاج هذه المواد إلى فترة زمنية ليتم دهنها على الحجر . وعند إزالة المادة تختفي البقع معها إذا كانت مرتبطة مادة على شكل عجين . أو تختفي بسكب الماء عليها وتذوب بتأثيرها.

من الممكن أيضًا إزالة بقع الصدأ ، وبقع الزيت والطلاء ، وكذلك النبيذ والقهوة من الحجر الطبيعي دون اللجوء إلى أي من الأساليب العنيفة التي من شأنها الإضرار بسطح هذه المواد الطبيعية.

طريقة تنظيف الحجر الطبيعي

أما الألواح الحجرية المثبتة بالخارج في تشطيب واجهات المباني أو البلاط فهي بالطبع معرضة لظروف مناخية معاكسة مثل البرد القارص والثلج والرطوبة والتلوث.

وكلها تسبب ظهور البقع والأوساخ والعفن والحزاز الصخري والأوساخ الخارجية.

كما تتعرض الألواح الخارجية ، سواء في الألواح أو في الأسطح ، لظاهرة صدأ عنصر البيريت. لذلك فإن عملية التنظيف وتحويل هذا الصدأ إلى عنصر وقائي تقع ضمن مهام المتخصصين في عملية التنظيف.

هناك حلول لكل هذه المشاكل التي ناقشناها في السوق ، مع العلم أن العديد من المواد لها صلاحيات متعددة.  نعني أنها مناسبة لإزالة البقع والعفن ، على سبيل المثال ، والأهم من ذلك أنها صالحة أيضًا للوقاية من نفس هذه المشاكل. تنتشر البقع المتعمدة مثل الرسومات أو “الكتابة على الجدران” بشكل متزايد على الواجهات ، كما تتوفر مواد خاصة بها لمكافحتها.

بالنسبة للرسومات المقصودة ، هناك عمليتان للمعالجة ، عملية المنع التي تزود سطح الحجر بقشرة رقيقة تسهل عملية تنظيف الرسومات الممكنة والتي ، بالإضافة إلى اللجوء إلى الطرق الميكانيكية أو تلوث البخار ، تضمن نظافة جذرية .

تنظيف واجهات حجر فرعوني
تنظيف واجهات حجر فرعوني

كيفية تنظيف الحجر الجيري

مواد التلميع ، و التنظيف ، الورنيش السائل ، المعجون أو الرش ، اللامع أو شبه المعتم كلها مواد تم تطويرها لإبراز جمال الحجر الفرعوني  من ناحية .

فإن تأثيره هو سد المسام ، مما يجعلها مقاومة للماء ضد تأثير البقع وتأصيلها ، ومن ناحية أخرى ، فإنه يعطي الحيوية واللمعان للألوان.

كما يضمن استخدامه الدوري صيانة جيدة للحجر الطبيعي ، ولا يحتاج إلى تلميع يدوي أو ميكانيكي بعد استخدامه .

باستثناء المواد التي تسمى “التلميع الذاتي”. هناك العديد من أنواع مواد التلميع بأشكال مختلفة حسب الاستخدامات المخصصة لها .

سواء استخدمت في الداخل أو الخارج ، في البلاط ، في المساحات الكبيرة أو الصغيرة ، ويمكن العثور عليها في جميع الشركات المصنعة.

كما نجد أيضًا ، ما يسمى بمواد “تلميع الحافة” أو تلميع الحافة ، وهي مواد تلميع خاصة بالأماكن التي لم تتعرض للتلميع . بسبب الصعوبات التي قد تواجه العملية من استخدام الآلة في هذه الأماكن أو نتيجة لخصائص العمل المنعطفات.

تعمل هذه المواد كملمع كيميائي حقيقي ، مما يجعل من غير الضروري اللجوء إلى التلميع الميكانيكي . حيث أن نتائج استخدام هذه المواد مبهرة للغاية. تقدم العديد من الشركات المصنعة طرقًا مختلفة للتلميع ، وتخلط المواد الكاشطة شمع التلميع مع تأثير مادة الكشط الدقيقة لتحقيق نتائج لامعة في الزوايا والحواف.

تنظيف الحجر الفرعوني

أفضل طريقة لتنظيف الحجر الطبيعي ، سواء كان رخامًا أو حجرًا رمليًا أو أردوازًا ، هي باستخدام الماء الممزوج بقليل من الصابون بهيدروجين محايد ، مثل سائل غسيل الأطباق.

كما يمكننا القيام بعملية التنظيف باستخدام الماء وقليل من الأمونيا ، أو الماء مع قليل من سائل التبييض .

لكن الأفضل استخدام الأمونيا لأنها ليست حمضية ولكنها قاعدة وبالتالي فهي أقل ضررا على الأحجار.

ما يجب ألا نفعله أبدًا هو خلط الأمونيا بالمبيض ، لأن هذا الخليط ينتج بخارًا يمكن أن يكون مبيدًا للحشرات عند استنشاقه.

كما يمكن تنظيف الأحجار بإسفنجة أو قطعة قماش ناعمة أو فرشاة ناعمة لتجنب خدش السطح باتباع حركة دائرية.

بعد ذلك اشطفي جيدًا وجففي بسرعة باستخدام قطعة قماش ناعمة. إذا تركنا الحجارة تجف في الهواء ، فستظهر بالتأكيد بقعًا بيضاء وتفقد بريقها.

تنظيف الحجر من الدهون : ليست فقط مواقد المطبخ المعرضة للبقع الدهنية ، وكذلك مواقد الشواء وأرضيات تلك الأماكن التي نتناول فيها عادة وجبات الطعام في منازلنا أو الأماكن التي نضع فيها الشموع الزخرفية ، أو مستحضرات التجميل التي تترك آثارها.

عادة ما تكون شوايات الشواء والأرضية المحيطة بها من الأحجار غير المعالجة ، مما يعني أنها لم يتم صقلها وبالتالي فهي مسامية للغاية.

هناك طريقة فعالة لمعالجتها وهي بودرة التلك. حيث نضع كمية جيدة على البقعة إلى حد تغطيتها ونترك المسحوق ساري المفعول في غضون أيام قليلة.  فكلما طالت الفترة ، كانت النتيجة أفضل.

إذا لم يتم مسح البقعة تمامًا عند إزالة المسحوق ، يجب أن نكرر نفس العملية. هناك علاج آخر نحصل عليه عن طريق خلط بيكربونات الصودا بقليل من الماء. نضع الخليط ثم نغطيه ونتركه ساري المفعول.

كيفية تنظيف الحجر الفرعوني من الصدأ

يتم تنظيف البقع التي تأكسد بفعل تأثير المعدن على الحجر عن طريق وضع خليط من عصير الليمون والملح.

كما يجب مراعاة أن الليمون مادة حمضية ، لذلك يجب تركه ليتفاعل خلال فترة قصيرة لأنه قد يؤثر على تآكل بريق الحجارة.

اشطفها بكمية كبيرة من الماء قبل أن تجف. إذا كان من الرخام المصقول أو الحجر الجيري ، فسوف يفقد بريقه.

البقع التي تنتج عن بعض المواد الغذائية مثل القهوة والأوراق المتعفنة والفطريات وغيرها. الطريقة الأكثر فعالية هي إذا لم نتمكن من إزالته بالطرق التي ذكرناها سابقًا .

أي باستخدام الماء أو سائل الغسيل أو الأمونيا أو سائل التبييض. الطريقة الأخرى هي إذابة بيروكسيد الهيدروجين وبضع قطرات من الأمونيا وتركها على البقعة لتتفاعل معها.

تنظيف ديكورات حجر فرعوني
تنظيف ديكورات حجر فرعوني

كيفية تلميع الحجر الفرعوني

بعد التعرف على كيفية تنظيف الحجر الفرعوني نقدم لكم بعض الطرق التي تساعد في تلميع الحجر الطبيعي بكافة أنواعه .

يجب اتباع العديد من النصائح للحفاظ على الحجر وتجنب التلف ، وهذه النصائح هي:

  • تجنب استخدام مواد التنظيف غير الملائمة ، مثل مواد التبييض الكيميائية أو المنظفات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأمونيا والخل والليمون ؛ تعمل هذه المواد على تكسير وتآكل أسطح الحجر الفرعوني .
  • تجنب فرك سطح الحجر بمواد خشنة مثل الأسلاك الإسفنجية المعدنية ؛ تسبب الخدوش والأضرار .
  • ويجب استخدام إسفنجة ناعمة أو قطعة قماش قطنية للتنظيف.
  • عند استخدام طريقة جديدة لتنظيف الجرانيت ، يجب أولاً تجربتها على جزء صغير من الجرانيت غير مرئي لضمان فاعلية هذه الطريقة ، وما إذا كانت ستترك تأثيرًا سيئًا أو ستغير اللون.
  • تغطية سطح الحجر الفرعوني بطبقة واقية خاصة كل بضع سنوات ؛ لحمايته من التلف والخدوش التي قد تحدث نتيجة الاستعمال اليومي. 
  • وللتأكد من تغطيته بالسطح يتم رشه ببضع قطرات من الماء. يجب تغطيتها بطبقة واقية ، ويفضل إجراء هذا الاختبار كل عام لضمان ملاءمة الغطاء . ويجب إجراؤه في أكثر المناطق استخدامًا.

كيفية تنظيف الأوساخ من الحجر الفرعوني

  • يجب تنظيف الأوساخ أولاً وقبل كل شيء بشكل يومي وعدم تركها تتراكم على الأسطح؛ هذا لمنع ظهور البقع الداكنة والعلامات ، مما يجعل إزالتها صعبة.
  • نظف السوائل التي تتسرب على الحجر بسرعة بمجرد انسكابها حتى لا يتم امتصاصها ، مما يؤثر على صلابته ويسبب ضررًا سريعًا.
  • لا تضع الأواني الساخنة مباشرة على الحجر الفرعوني واستخدم واقيًا خشبيًا ؛ قد تؤثر درجة الحرارة المرتفعة على الطبقة الواقية وتتلفها . مما يؤدي إلى ظهور البقع وإلحاق أضرار كبيرة بالسطح.
  • كما يجب تجفيف سطح الجرانيت بشكل دائم ؛ وذلك لأن وجود الماء عليه يتسبب في ظهور خطوط وندبات تشوه مظهره.
  • لا تقطع الطعام مباشرة على سطح الجرانيت ، مما قد يؤدي إلى الخدش والتشقق ، واستخدم لوح تقطيع خاص لهذا الغرض.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل وطلاء الأظافر على سطح الحجر الفرعوني ؛ وذلك لأنه يحتوي على مواد كيميائية تشوه الجرانيت وتضر بالطبقة الواقية عند تعرضها لهذه المواد لفترات طويلة من الزمن.
  • ويفضل وضع البسط والسجاد على أرضية الجرانيت لحمايتها من آثار المشي عليها.

حجر فرعوني وجرانيت

الجرانيت هو نوع من الصخور النارية ، ويتكون أساسًا من مواد السيليكا مثل الكوارتز والميكا .

وهذا ما يفسر وجود النقاط الملونة والخطوط اللامعة التي تميز الجرانيت عن الصخور الأخرى ، مما يجعله المفضل للاستخدام في المطابخ والحمامات لما له من مظهر جميل.

كما تتميز بمتانتها وصعوبة خدشها ، ومقاومتها الطبيعية للحرارة والماء ومعظم المواد الحمضية التي تستخدم في المطابخ.

بالرغم من أن الجرانيت يتميز بسهولة التنظيف إلا أنه يجب الحرص في عملية تنظيفه والمواد المستخدمة فيه. حتى لا يتلف باستخدام المنظفات التي قد تحتوي على مواد تضر سطحه الخارجي وتفقد بريقه.

يعتبر الحجر الفرعوني من أفضل وأبرز أنواع الحجر الذي يتميز بقوته وجودته ويمكن استخدامه في الواجهات الخارجية للمنازل والفيلات والقصور.

حيث يضيف الفخامة والرفاهية والمظهر الراقي لجميع الأماكن الذي تم تثبيته عليه.

توريد العديد من الأشكال المختلفة لهذه الأحجار ليحصل العملاء على الديكورات المختلفة التي يريدونها لتناسب أذواقهم . ليصنعوا منزلهم بالطريقة المبهرة التي يأملون في تحقيقها ، لمن يبحث عن الرقي والفخامة في الديكور.  لن يجدوه خيار أفضل من الحجر الفرعوني للديكور كخيار مثالي لعمل أفخم وأفضل الواجهات المظهر الخارجي الفاخر للمنازل.

وأيضاً الاختيار الأمثل في اللمسات الزخرفية داخل المنزل حيث لاحظنا مؤخراً أن العديد من العملاء يفضلون حجر الفرعون في الواجهات الخارجية والحجر الهاشمي في أعمال الديكور داخل المنزل وذلك لمزايا الحجر الفرعونى وما يضيفه للواجهة الخارجية من الرقي والأناقة والتنوع حيث يشعر العميل بأنه يعيش مع تحفة وأنواع وأشكال حجر الفرعون تتناسب مع أذواق العميل وميوله وتنسجم مع التصميم الداخلي أو الخارجي قلب المنزل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى