طرق التنظيف

طريقة تلميع الجرانيت | تنظيف الجرانيت بخلطات منزلية

أصبحت طريقة تلميع الجرانيت أسهل مع تداول العديد من الخلطات المنزلية التي يمكنك صنعها بسهولة في المنزل لأنها تساعدك على الحصول على نظافة ولمعان لتصبح أسطح الجرانيت مثل الجديدة وهذه الوصفات والخلطات تذوب الشحوم وتخفي الخدوش والنقر الموجودة بالجرانيت.

هناك العديد من الطرق لتنظيف الجرانيت ، ولكن يجب أن تكون حريصًا على تجنب الوصفات التي تحتوي على الخل والليمون.  حيث أنها تتفاعل معه بشكل سلبي ، مما يتسبب في حدوث قدر كبير من الخدوش والحفر.  مما يؤدي إلى تشويه المظهر العام للأسطح والأرضيات. وهذا يؤدي إلى تراكم الأوساخ والأتربة بشكل غير مرغوب فيه ، لذلك يجب التعامل بحذر عند تنظيف الجرانيت.

طريقة تلميع الجرانيت باستخدام بيكربونات الصوديوم

تستخدم صودا الخبز في إذابة أصعب البقع الدهنية الموجودة على الجرانيت ، كما أنها تمنحها لمعانًا .

قم بإذابة 1 كوب من صودا الخبز + 2 ملاعق كبيرة من سائل غسيل الأطباق من الجرانيت والرخام + وعاء كبير مملوء بالماء.

إذا كانت البقع عنيدة ، أضيفي قطعة قطن إلى الخليط وضعيها على البقع ، ولفيها في كيس بلاستيكي واتركيها ليوم كامل.

ثم قم بإزالة البقع عن طريق مسحها بقطعة قماش مبللة بالخليط السابق.

بقع الزيت: تستخدم صودا الخبز لإزالة بقع الزيت عن أسطح الجرانيت . حتى وإن كانت قديمة  وذلك بخلط كوب في وعاء ، وإضافة 5 ملاعق صغيرة من سائل غسيل الأطباق مع القليل من الماء للحصول على خليط لزج وثابت.  ثم ضعه الخليط على البقع مباشرة ، قم بتغطيته بغلاف بلاستيكي واتركه طوال الليل ، ثم نظف السطح جيداً بالماء والصابون وجفف.

بقع الماء: لإزالة البقع التي تسببها السوائل التي تحتوي على الماء مثل القهوة أو العصير.  اخلطي بيروكسيد الهيدروجين في وعاء مع صودا الخبز حتى يشكل الخليط عجينة لزجة.  ثم ضعي المعجون على البقعة وغطيه بغلاف بلاستيكي ، وتركه طوال الليل ثم نظفه بالماء والصابون.

طرق تلميع الجرانيت 

يجب الحفاظ على نظافة أسطح الجرانيت في المنزل بانتظام. تتسخ بسهولة بسبب الاستخدام المتكرر. أما خطوات تنظيف الجرانيت فهي كالتالي:

  • املأ وعاءً صغيرًا بالماء الساخن وأضف بعضًا من سائل غسل الصحون وقلّب المزيج جيدًا لخلط المكونات.
  • أحضر قطعة قماش نظيفة واغمسها في الخليط السابق واستخدمها لتنظيف أسطح الجرانيت وإزالة الأوساخ.
  • بعد ذلك ، يُجفف السطح بمنشفة قطنية جافة حتى لا يبقى أثر لبقع الماء.
  • عند انسكاب مادة سائلة على سطح الجرانيت ، يجب استخدام المناشف الورقية مباشرةً . ووضعها فوق البقعة والتربيت بدلاً من الفرك لأن عملية التنظيف ستزيد من انتشار البقعة وتزيد من مساحتها.

يستخدم الكحول فيي تلميع الجرانيت ولتعقيم أسطح الجرانيت عن طريق خلط كميات متساوية من الكحول والماء ، وصب الخليط في زجاجة رذاذ ، ورجه جيدًا. العملية من وقت لآخر.

يمكن استخدام الزيوت النباتية مثل زيت الذرة أو زيت الزيتون أو زيت الأفوكادو لتلميع أسطح الجرانيت . وذلك بوضع القليل من الزيت النباتي على قطعة قماش نظيفة ثم فرك سطح الجرانيت بحركات دائرية بضغط خفيف . والنتيجة هي لمعان السطح نظيف وخال من البقع ويمكن تكرار هذه العملية يوميا او اسبوعيا حسب الرغبة.

تنظيف الجرانيت باستخدام بيروكسيد الهيدروجين 

يستخدم بيروكسيد الهيدروجين مع الزيوت الأساسية لإعطاء أسطح الجرانيت لمعانًا ونظافة لا مثيل لهما.

إنها مادة ناعمة وغير حمضية ، مما يجعلها مناسبة تمامًا للاستخدام في تنظيف أرضيات الجرانيت.

كما يعتبر هذا المزيج من أقوى الخلطات لتنظيف الجرانيت دون التسبب في أي ضرر أو تلف للأسطح.

أضف القليل من أي زيت عطري من اختيارك إلى صابون التنظيف.

ثم أضف بيروكسيد الهيدروجين إلى الماء واتركه لفترة.

امزج جميع المكونات في زجاجة رذاذ. يمكنك بعد ذلك استخدامه على البقع الصعبة وتلميع وتنظيف أسطح الجرانيت. ثم امسحها مرة أخرى بقطعة قماش قطنية حتى لا تترك أي أثر.
وستحصل على نتيجة مضمونة وفعالة.

طريقة تنظيف وتلميع الجرانيت
طريقة تنظيف وتلميع الجرانيت

نصائح للحفاظ على الجرانيت 

يجب اتباع العديد من النصائح للحفاظ على الجرانيت وتجنب التلف ، وهذه النصائح هي:

  • تجنب استخدام مواد التنظيف غير المناسبة.  مثل مواد التبييض الكيميائية أو المنظفات التي تحتوي على مواد حمضية مثل الأمونيا والخل والليمون ؛ تعمل هذه المواد على الأسطح الجرانيتية المتشققة والمتجددة.
  • تجنب فرك سطح الجرانيت بمواد خشنة مثل الأسلاك الإسفنجية المعدنية.  تسبب الخدوش والأضرار ، ويجب استخدام قطعة إسفنجية ناعمة أو قطعة قماش قطنية للتنظيف.
  • عند استخدام طريقة جديدة لتلميع الجرانيت ، يجب عليك أولاً اختبارها على جزء صغير من الجرانيت غير مرئي لضمان فعالية هذه الطريقة. ، وما إذا كانت ستترك تأثيرًا سيئًا أو تغير اللون.
  • تغطية سطح الجرانيت بطبقة واقية خاصة كل بضع سنوات.  لحمايته من التلف والخدوش التي قد تحدث نتيجة الاستعمال اليومي ، ولضمان تغطية السطح ، يتم رشه ببضع قطرات من الماء.
  • من الضروري تغطيته بطبقة واقية. ، ويفضل إجراء هذا الاختبار كل عام للتأكد من ملاءمة السطح ، ويجب إجراؤه في أكثر المناطق استخدامًا .

تلميع الجرانيت بوصفات منزلية 

  • يجب تنظيف الأوساخ يوميًا أولاً وقبل كل شيء وعدم السماح لها بالتراكم على الأسطح ؛ هذا لمنع ظهور البقع الداكنة والعلامات ، مما يجعل إزالتها صعبة.
  • تنظيف سريع للسوائل المنسكبة على الجرانيت بمجرد انسكابها حتى لا يتم امتصاصها ، مما يؤثر على صلابته ويسبب ضررًا سريعًا .
  • لا تضع الأواني الساخنة مباشرة على الجرانيت واستخدم واقي الخشب. يمكن أن تؤثر درجة الحرارة المرتفعة على الطبقة الواقية وتتلفها . مما يؤدي إلى ظهور البقع وإلحاق أضرار جسيمة بالسطح.
  • يجب أن يكون سطح الجرانيت جافًا بشكل دائم ؛ وذلك لأن وجود الماء عليه يتسبب في ظهور خطوط وندبات تشوه مظهره.
  • لا تقطع الطعام مباشرة على سطح الجرانيت لأنه يمكن أن يخدش ويتشقق.  واستخدم لوح تقطيع خاص لهذا الغرض.
  • تجنب وضع مستحضرات التجميل وطلاء الأظافر على سطح الجرانيت.  وذلك لاحتوائه على مواد كيميائية تشوه الجرانيت وتضر بالطبقة الواقية عند تعرضها لهذه المواد لفترات طويلة.
  • يفضل وضع البسط والسجاد على أرضية الجرانيت لحمايتها من آثار المشي عليها.
  • كما يمكنك إضافة بعض الزيوت الأساسية إلى مزيج التنظيف.  مثل زيت القرفة أو زيت اللافندر أو زيت الريحان أو زيت الليمون لتعطير الأسطح.

الجرانيت هو نوع من الصخور النارية ويتكون أساسًا من مواد السيليكا مثل الكوارتز والميكا.  وهذا يفسر وجود النقاط الملونة والخطوط الساطعة التي تميز الجرانيت عن الصخور الأخرى.  مما يجعله المفضل للاستخدام في المطابخ والحمامات لمظهره الجميل.

كما تتميز بمتانتها وصعوبة خدشها ، ومقاومتها الطبيعية للحرارة والماء ومعظم المواد الحمضية المستخدمة في المطابخ.

على الرغم من أن الجرانيت يتميز بسهولة التنظيف إلا أنه يجب الحرص في عملية تنظيفه وتلميعه ومن المواد المستخدمة حتى لا يتلف باستخدام المنظفات التي قد تحتوي على مواد تضر بسطحه الخارجي وتفقد مظهره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى