طريقة تنظيف الجدران | تنظيف الحائط بطريقة فعالة ومضمونة

طريقة تنظيف الجدران | تنظيف الحائط بطريقة فعالة ومضمونة

لا يزال تنظيف الحوائط من المهام التي تهتم بها كل أم ، خاصة إذا كانت فاتحة اللون ، لأنها تؤثر على مظهر المنزل كله مع رغبة الأم في تنظيف جدران المنزل بشكل دائم ، فإنها قلقة من تغير لون الحائط وتأثير المساحيق وسوائل التنظيف المختلفة على الملابس البيضاء، لذا نقدم لكم من خلال موقع المُنظف طريقة تنظيف الجدران دون التأثير على ألوان الدهانات .

طريقة تنظيف الجدران 

قم بتغطية السجاد والأثاث في منطقة الحائط المراد تنظيفها بقطعة قماش قبل البدء في التنظيف.  أو على الأقل حركها بعيدًا عن الحائط حتى لا تتسخ.

أحضر مكنسة لتنظيف الغبار.  أو يمكنك استخدام مكنسة كهربائية ، وإزالة كل الأتربة العالقة في زوايا الحائط لتنظيفها.

خذ دلوًا واملأه بالماء الدافئ.  ثم أضف كوبًا من الخل مع نصف كوب من الصابون السائل.  أو يمكنك استخدام نصف كوب من صودا الخبز بالماء ، ثم تحضير قطعة من الإسفنج.

اغمسي الإسفنجة في سائل التنظيف وامسحيها على الحائط.  ثم اتركي الخليط على الحائط لمدة 15 دقيقة للتأكد من إزالة البقع . ضعي الإسفنجة على البقع وكرر هذه الخطوة أكثر من مرة.

ارتدِ القفازات ثم خذ دلوًا آخر وضع ماءً نظيفًا وقطعة قماش أو إسفنجة لتنظيف الحائط من سائل التنظيف.

امسح الحائط بقطعة قماش مبللة وابدأ من الأسفل إلى الأعلى حتى لا تتراكم أي بقع على الجزء السفلي.

خلطات تنظيف الحوائط

لن تتخيل أن لديك في مطبخك مادة رائعة لتنظيف الجدران دون إتلافها.  بعيدًا عن مواد التنظيف الكيماوية التي يمكن أن تلحق الضرر بالطلاء. هذه المادة هي “الخل” ، وهي منظف جيد ومزيل طبيعي للشحوم العالقة على الجدران.

وإليك بعض الخلطات لتنظيف الجدران بالخل حسب شدة الأوساخ ونوع البقع التي لديك:

خليط الخل والماء: أضف كوب ماء إلى لتر من الماء . هذا الخليط مناسب للجدران المتسخة قليلاً ، ما عليك سوى وضع إسفنجة في الخليط.  ثم تنظيف الجدران بها وتركها لمدة 10 دقائق. ، ثم امسحها مرة أخرى بنفس الخليط لإزالة أي جزيئات شحمية متبقية من الحائط.

خليط الخل وصابون الصحون: يشير إلى الجدران شديدة الاتساخ ، خاصة تلك التي تحتوي على الكثير من الدهون المتراكمة. أضف كمية من صابون الأطباق إلى لتر من الماء وكوب من الخل ، ثم قم بتنظيف الحائط باتباع الخطوات المذكورة أعلاه. .

مزيج الخل وصودا الخبز: أضيفي كوبًا من الخل إلى لتر من الماء ، ثم ضعي ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز. يعتبر هذا المزيج فعالاً للغاية في تنظيف الجدران التي تحتوي على بقع مستعصية.  كما يمكنك استخدامه لإزالة آثار الملصقات على الجدران دون القلق من إتلاف الدهان.

طريقة تنظيف الجدران من السواد و الاصفرار 

يتم تنظيف البقع السوداء والصفراء على الجدران بمسحوق التلك أو صودا الخبز أو نشا الذرة. اصنع مزيجًا من نشا الذرة ومسحوق التلك بقطرات صغيرة من الماء.

نضع المعجون في مكان البقع والدهون ونتركه لمدة ربع ساعة. باستخدام إسفنجة ناعمة ، افركي البقعة برفق شديد. قم بإزالة أي بقايا من المعجون أو آثار الغسيل. جفف الحائط للحصول على جدار نظيف بدون بقع سوداء أو صفراء.

افضل طرق تنظيف الجدران
افضل طرق تنظيف الجدران

تنظيف الجدار من الشخبطة والأقلام 

في حالة وجود آثار صغيرة وخربشات صغيرة ، استخدم معجون الأسنان لوضع القليل منه في مكان الخربشات وأقلام الحبر واتركه لمدة 10 دقائق ثم امسحه وستلاحظ اختفاء أثر الكتابة.

في حالات الخربشة والكتابة بالقلم الرصاص ، استخدم ممحاة القلم الرصاص ثم اغسل مكانك بالماء والصابون.

كما يمكن أيضًا أن يكون معجون صودا الخبز مفيدًا عن طريق وضع القليل من ماء صودا الخبز لعمل معجون ثم مسحه بإسفنجة ناعمة.

زيت أطفال جنسون مفيد أيضًا في الخربشة وتلوين الجدران.

تعرف على : شركة تنظيف بالرياض

البوراكس لتنظيف الحائط

لتنظيف الجدران دون ترك آثار للمنظفات ، يجب أن تبدأ عملية التنظيف من الأسفل إلى الأعلى باتباع الخطوات التالية:

  • تستخدم المنفضة لتنظيف الحوائط من الأتربة والأوساخ الجافة التي قد تكون ملتصقة بها من الأعلى إلى الأسفل.
  • يتم تحضير محلول التنظيف بخلط ما يقرب من نصف كوب من البوراكس في 3.8 لتر من الماء الدافئ.  ثم يتم استخدام إسفنجة لترطيب محلول التنظيف ، لبدء عملية حك الجدار بحركة دائرية ، من الأسفل إلى الأعلى.
  • يتم استخدام قطعة قماش أخرى في الترطيب بالماء النظيف.  ثم يتم استخدامها لتنظيف وتلميع المنطقة التي تم تنظيفها بالمحلول.  ويراعى أيضًا تنظيف قطرات الماء التي قد تكون موجودة على الحائط ؛ للتأكد من عدم وجود آثار أو قطرات.
  • يتم تنظيف الجزء العلوي من الجدار باتباع نفس الخطوات ، وتتكرر العملية حتى يتم تنظيف الجدار بالكامل ، مع مراعاة أنه يتم فحصه للمرة الأخيرة وتنظيفه من الأسفل إلى الأعلى.

تنظيف الجدران المدهونة 

يتم غسل الجدران المتسخة للحفاظ على لونها ، ويتم ذلك مرة كل شهرين إلى ثلاثة أشهر ، باتباع الخطوات التالية:

  • صب قطرتين إلى ثلاث قطرات من صابون الأطباق في دلو.
  • املأ الدلو ثلاثة أرباعه بماء دافئ من الصنبور.
  • انقع قطعة قماش أو إسفنجة في الماء لتنقعها ، ثم انزعها واعصرها.
  • نظف الحائط بقطعة قماش أو إسفنجة ، وحركه لأعلى ولأسفل.
  • امسح الماء المتسخ ثم اشطف قطعة القماش أو الإسفنجة.
  • تخلص من بقايا الصابون على الحائط عن طريق غمس قطعة قماش أو إسفنجة في ماء نظيف ثم مسح الحائط بها.
  • وجّه المراوح إلى الجدران لتسريع عملية التجفيف.

يمكن تنظيف جدران المنزل غير المطلية باتباع الخطوات التالية:

  • تغطية الأثاث أو السجاد في المنطقة القريبة من منطقة التنظيف بالصحف والمناشف والملابس القديمة وما إلى ذلك ؛ هذا لمنع وصول الماء أو محلول التنظيف وإتلافه.
  • نقل جميع أنواع الأثاث الملحقة أو القريبة من الجدران لتتمكن من الوصول إلى الأماكن المغلقة مثل: الخزائن والأجهزة الكهربائية وغيرها.
  • قم بإزالة الغبار من الجدران باستخدام مكنسة أو منفضة الغبار أو مكنسة كهربائية عادية.
  • عند استخدام أو تشغيل أي منها بحركات رأسية من أعلى إلى أسفل ، ويمكن استخدام السلم للوصول إلى المناطق المرتفعة.  أو ترك المهمة لشخص طويل القامة ، ويوصى بربط إحدى قطع القماش النظيفة أو ملابس امرأة عجوز مع مكنسة أو فرشاة إذا كان أي منهم لديه شعيرات خشنة.  هذا لتجنب خدش الحائط ، وعندما تتسخ قطعة القماش بشدة ، يجب شطفها لمنع الأوساخ من الانتقال إلى جدار آخر.
  • اغسل الحائط تدريجيًا ، بدءًا من الأعلى إلى الأسفل ، مع الانتباه إلى عدم ترك أي أثر أو قطرات من الماء بعد التنظيف.

طريقة تنظيف الجدران المغطاة بورق الحائط

استخدم النصائح التالية عند العمل على تنظيف الجدران المغطاة بورق الحائط:

  • تسبق عملية التنظيف إزالة الغبار أولاً ، ثم يمكن استخدام محلول محضر بماء دافئ ممزوج بقليل من الأمونيا أو محلول مائي وصابون لتنظيف الجدران.
  • نظف الجدران المغطاة بورق الحائط بمحلول من الماء الدافئ والخل الأبيض ، ثم بقطعة قماش مبللة بالمحلول ، افركي الحائط وامسحه.
  • يمكن استخدام بعض أنواع المنظفات التجارية في عملية التنظيف.  خاصة عند وجود بقع شديدة أو مستعصية ، ثم اتبع التعليمات المرفقة بالمنتج بعناية.
  • استخدم محلولًا مكونًا من الماء الدافئ والصابون لتنظيف بقع الشحوم على ورق الحائط.
  • بمجرد الانتهاء من استخدام محلول التنظيف المناسب ، امسح الآثار بقطعة قماش مبللة بالماء الدافئ ، وافرك الحائط برفق بها ، ثم جففها بمنشفة ناعمة.

طريقة مسح الجدار من البقع

سائل غسيل الأطباق من المنتجات التي تستخدم في طريقة تنظيف الجدران المطلية دون الإضرار بها.

في هذا السياق نقدم لك أفضل طريقة مسح الجدار من البقع  تُضاف بضع قطرات منه إلى كوب من الماء الدافئ ، وتُغمر إسفنجة ناعمة في الخليط ، ثم تُعصر جيدًا.

طريقة تنظيف الجدران  ، يبدأ التنظيف من أعلى يسار الجدار إلى أسفله ، ثم ينتقل إلى اليمين وينظف المنطقة المجاورة بنفس الطريقة.

اترك النوافذ مفتوحة أو شغل المروحة حتى تجف الجدران بسرعة ، بدلًا من تجفيفها بمنشفة.

كما يستخدم البورق لتنظيف الحائط ولكن قبل دهنه قم بنفض الغبار من الحائط من أعلى إلى أسفل.

في طريقة تنظيف الجدران  يتم صنع محلول تنظيف عن طريق خلط نصف كوب من البوراق في 3 ليترات من الماء الدافئ. نبلل إسفنجة بمحلول تنظيف .

ونفرك الحائط بها ، بالمسح بحركة دائرية من الأسفل إلى الأعلى. استخدم قطعة قماش مبللة بالماء النظيف للمسح والتلميع.

الأمونيا فعالة في طريقة تنظيف الجدران  ولكن ينصح قبل استخدامها لفتح نوافذ الغرفة للتهوية ، وذلك لرائحتها قوية ، وللبس زوجان من القفازات المطاطية في اليدين. اخلطي كوبًا من الأمونيا السائلة مع 4 لترات من الماء البارد بعد ذلك ، ثم ضعي المزيج على الجدران باستخدام إسفنجة نظيفة ، ثم اتبعي طريقة مسح الجدار من البقع .

طريقة تنظيف الجدران من الحبر 

نمر جميعًا بتلك اللحظة الخاصة عندما يقوم أطفالنا الصغار بإطلاق إبداعاتهم الفنية ورسوماتهم على الحائط باستخدام أقلام ملونة ، والتي تتحول إلى كابوس مزعج. ولكن ما هي طريقة مسح الجدار من شخبطة الأطفال؟

بالنسبة للأطفال الصغار ، تعتبر جدران المنزل ساحة جذابة لإطلاق العنان لمهارات الرسم وتعلمها. يبدأ كل منهم في رسم بعض الأشكال وتلوينها ، وينتهي الأمر بمأساة. فيما يلي نقدم لكم طريقة مسح الجدار من آثار الأقلام الصعبة:

طريقة مسح الجدار من الأقلام الرصاص 

من السهل مسح الجدار من آثار أقلام الرصاص من الجدران. فيما يلي الخطوات:

  • استخدم ممحاة عادية لإزالة آثار أقلام الرصاص.
  • نظف الجدران بالماء والصابون وقطعة من القماش القطني.
  • ضع كمية صغيرة من معجون الأسنان الأبيض العادي على الأقلام وافركها بقطعة قماش جافة وناعمة.
  • اخلطي صودا الخبز مع القليل من الماء للحصول على عجينة سميكة ، وزعيها على البقع وافركيها بقطعة قماش.

طريقة تنظيف الجدران من الأقلام الجاف 

يمكن أن تكون آثار الأقلام الجافة على الجدران أكثر صعوبة ، وإليك طريقة مسح الجدار من آثار الأقلام الجاف:

  • استخدم مزيل طلاء الأظافر لإزالة البقع الصعبة مثل طلاء الأظافر. اغمس كرة قطنية في الأسيتون أو مزيل التلميع وامسح البقعة برفق لتجنب إزالة لون طلاء الجدران أيضًا.
  • كما يمكن أيضًا استخدام معجون الأسنان لإزالة آثار القلم.
  • استخدم منتجًا لإزالة البقع الصعبة والحبر للتخلص من علامات القلم الجافة على الحائط.

طريقة مسح الجدار من أقلام التلوين 

تعد علامات أقلام التلوين من أصعب البقع التي قد تواجهها مقارنة بعلامات المسح الجاف أو القلم الرصاص ، ولكن يمكنك إزالتها باتباع طريقة تنظيف الجدران التالية:

  • تحتوي معظم أقلام التلوين على الشمع كمكون رئيسي ، مما يعني أنه يمكنك إذابتها باستخدام مجفف الشعر. بمجرد أن تبدأ البقع في الذوبان ، امسحها برفق بقطعة قماش وقليل من الصابون.
  • ضع كمية وفيرة من المايونيز على البقعة واتركها لبضع دقائق ، وبعد ذلك استخدم قطعة قماش نظيفة لمسح أقلام الشمع والمايونيز.
  • استخدم مسطرة أو جسمًا مسطحًا لتتخلص من أقلام التلوين البارزة. افعل ذلك برفق لتجنب إتلاف الحائط. ثم امسحي الحائط بالماء الدافئ والقليل من الصابون.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp