طرق التنظيف

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

يحتاج المطبخ إلى التنظيف باستمرار ، وخاصة الخزائن الموجودة فيه ، حيث يتبخر الماء المتطاير وبخار الزيت أثناء الطهي في الهواء ، ويتكثف في جميع الأغراض ، من الخزانات والأبواب والنوافذ ومروحة الشفط والجدران مكونًا طبقة دهنية عليهم، للزيت لزوجة تجذب الغبار ، مع ملاحظة أن بقع الزيت والدهون يصعب تنظيفها ، وظهورها غير مقبول ، لذلك يجب الحرص على تنظيف المطبخ وخزائنه أولاً ، حتى لا تترك الدهون والزيت فرصة جمع ، لذا نقدم لكم طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون .

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون

التنظيف اليومي بمحلول الخل بالماء فهذا الخليط لا يضر بالخشب ولا يغير لونه. في هذا السياق ، يتم مسح أسطح الخزانات بقطعة قماش مبللة بالمزيج فورًا بعد كل عملية طهي.  لأن ذرات الزيت والطعام التي تتطاير في الهواء عند الطهي تكون ملتصقة بالخزائن ، ويجب الانتباه إلى ذلك. حقيقة أن الماء يضر بالخشب لذلك نضع كمية قليلة من الخليط على القماش. امسح الخزانات مرة أخرى بقطعة قماش جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.

التنظيف العميق بصودا الطعام لتخفيف آثار الشحوم القديمة والأوساخ. في هذا السياق ، يتم تحضير عجينة سميكة من الماء والصودا الغذائية. يوضع المعجون على قطعة قماش نظيفة ويمسح بها الخزانة من الخارج.

اتركي الخليط على الخزانات لمدة عشر دقائق ، ثم امسحي الخزانات بقطعة قماش. إذا كانت البقع صعبة ، امسح الخزانات مرة أخرى بقطعة قماش مبللة بالماء لإزالة آثار الصودا ، ثم بقطعة قماش جافة لإزالة آثار الماء.

طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون

سائل زيتي لتلميع و تنظيف المطبخ الخشب ، متوفر في الأسواق ، وعلينا تجربته على منطقة غير ظاهرة من الخشب. إذا أعطت نتائج جيدة ، نبدأ في استخدامها على بقية الخزانات. أما إذا كانت النتائج سيئة مثل تآكل السطح فلا نستخدمه. يوضع القليل من السائل على قطعة قماش قطنية ناعمة ، ويمسح بحركة دائرية ، وبرفق امسح الأسطح مرة أخرى بقطعة قماش قطنية جافة لإزالة أي أثر للرطوبة.

تنظيف الخزانات من الداخل مرة كل أسبوعين لإزالة أي بقع أو آثار غبار بعد تفريغها من محتوياتها. حيث يتم استخدامه لتنظيف الخزانات والماء بالخل أو الماء والصودا الغذائية. يوصى بتغطية الأرفف داخل الخزانات بمادة لاصقة بلاستيكية مع تغييرها من حين لآخر أو بقطعة قماش يتم غسلها بشكل دوري مما يساعد على حماية الأرفف من الأوساخ وتراكمها.

طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الدهون بالزيت

في الآونة الأخيرة تداول العديد من ربات البيوت عبر مواقع التواصل الاجتماعي طريقة سهلة لتنظيف الدهون المتراكمة على خشب المطبخ وهي طريقة الزيت. تتراكم الدهون فيه ، ستجد أن الدهون المتراكمة العالقة بالمطبخ الخشبي قد اختفت على الفور ، يمكنك غسل المطبخ بعد ذلك بالطريقة المعتادة بالماء الدافئ وصابون الأطباق.

وهناك طريقة تنظيف المطبخ الخشب من الجهون باستخدام الجاز ، تستخدم هذه الطريقة من قبل السيدات أو الجدات المسنات . في الواقع هذه الطريقة لا تنظف مطبخك الخشبي فحسب ، بل تمنع أيضًا الحشرات وتعقم المطبخ.  ولكن احذر من إشعال النيران بعد استخدام هذه الطريقة في نفس مكان خزانة المطبخ. لأن الجاز تساعد على الاشتعال ، كما أنه من الضروري إبعاد جميع المواد الغذائية عن الجاز.

بنفس طريقة الزيت ، اغمس قطعة من القطن في الجاز ثم مررها على أماكن الدهن. يفضل الانتظار لمدة نصف ساعة ثم غسل مكان الجاز بالماء والصابون.

استخدم مزيجًا من صودا الخبز والخل الأبيض لتنظيف الدهون العنيدة. ضعي ملعقة من صودا الخبز في وعاء عميق ، ثم أضيفي ملعقة من الخل الأبيض وقليل من الماء الدافئ. باستخدام منشفة ، افركي الدهون المتراكمة بالمزيج ثم اغسلها بالماء والصابون.

إزالة دهون المطبخ الخشب

يعمل الخل أيضًا على تفتيت الدهون المتراكمة على الخشب . فقط قم بغمس قطعة من القطن في الخل المركز ثم افرك المناطق الدهنية في المطبخ الخشبي . يمكنك الانتظار لبضع دقائق ثم غسل مناطق تراكم الدهون بالماء الساخن ومنظف الأطباق.  كما يمكنك إضافة القليل من الخل مرة أخرى بالماء والمنظف.

من الطرق المثالية لإزالة الدهون المتراكمة على الخشب وسيراميك المطبخ وأي أجزاء أخرى تعاني من تراكم الدهون مثل عيون البوتاجاز. كذلك قم بغلي لتر من الماء ثم وضعها في قطعة بلاستيكية عميقة عبوة وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل مع قليل من بيكربونات الصوديوم.  اغمسي إسفنجة أو قطعة من سلك الألمنيوم في الخليط وافركيها على مكان الدهن وسيتم إزالتها على الفور.  ثم اشطفيها بالماء فقط وبعد ذلك جاف. بعد تنظيف خشب المطبخ بإحدى الطرق السابقة ينصح بتجفيفه جيداً وتلميعه بقطعة قطن مبللة بزيت الزيتون ليبقى خشب المطبخ لامعاً ونظيفاً.

تنظيف خشب المطبخ من الدهون
تنظيف خشب المطبخ من الدهون

طريقة تنظيف خشب المطبخ من الدهون الصعبة

أضف ملعقة كبيرة من صودا الخبز وملعقة صغيرة من ملح الليمون إلى سائل غسيل الأطباق واخلطهم جيدًا. أضف القليل من الماء الساخن واستخدم المزيج على المناطق التي تحتوي على دهون يصعب إزالتها. افرك المنطقة جيداً بإسفنجة خشنة مع الحرص على عدم جرح الخشب وخدشه حتى لا يفقد مظهره الرائع. لا تنسى خطوة التجفيف بعد كل غسلة.

تساعد الأمونيا في تنظيف خشب المطبخ من الشحوم أيضًا بسرعة وسهولة ، وهذه هي الطريقة:

  • قبل البدء في تنفيذ الطريقة ، تأكد أولاً من فتح نافذة المطبخ أو الشرفة ، لأن الأمونيا لها رائحة نفاذة وكريهة.
  • من الأفضل أن يكون المطبخ جيد التهوية.
  • سخني الماء حتى يغلي ، ثم ضعيه في وعاء عميق وأضيفي إليه كوبًا من سائل غسيل الأطباق.
  • أضف 3 ملاعق كبيرة من الأمونيا وستلاحظ حدوث فوران ، وانتظر حتى يهدأ التفاعل ، ثم ارتد القفازات وابدأ في مسح خشب المطبخ بإسفنجة والمزيج المحضر.
  • افركي خشب المطبخ برفق وستتم إزالة الشحوم بسهولة. امسحي خشب المطبخ بعد ذلك بمنشفة مبللة بالماء فقط.

كيفية الحفاظ على المطبخ الخشب من تراكم الدهون 

بعد التنظيف العميق لخشب المطبخ من الشحوم ، يجب العناية الدورية بخشب المطبخ بشكل يومي ومستمر لتجنب تراكم الشحوم مرة أخرى والحفاظ على خشب المطبخ نظيفًا وأنيقًا. تشمل العناية اليومية أو الدورية لخشب المطبخ ما يلي:

استخدم طريقة الزيت في كل مرة تنتهي فيها من القلي عن طريق غمس قطعة من القطن في الزيت المتبقي ومسح المناطق المحيطة بالموقد. لإزالة الدهون التي تصاعدت من القلي ، ثم قم بإزالة الزيت باستخدام الماء الدافئ والصابون.

حافظي على مسح المطبخ يومياً وبصفة مستمرة حتى لا تتراكم الدهون ويكون من الصعب إزالتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى