كيفية تنظيف الخشب البني

كيفية تنظيف الخشب البني

تحتوي معظم المنازل على قطع خشبية مختلفة مثل الأثاث والأرضيات الخشبية ، ويجب أن يتم تنظيف الخشب بعناية للحفاظ عليه والعيش لفترة أطول بنفس اللمعان في هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة على  كيفية تنظيف الخشب البني والطرق التي يمكنك استخدامها لتنظيف الخشب الخاص بك نظيفًا ولامعًا ، وكذلك الحفاظ عليه من الخدوش ومشاكل الأثاث الشائعة.

طريقة تنظيف الابواب الخشبية البنية 

يمكن تنظيف الجزء الخارجي من الباب الخشبي البني من الغبار المحمول بالهواء باستخدام منفضة الغبار أو قطع قماش جافة.  لأن هذا الجزء أكثر عرضة للتلوث خاصة في مواسم الرياح ، بالإضافة إلى تلوثه نتيجة الفتح المستمر و أغلق الباب.

إذا كان لدى الشخص قطعة من الإسفنج ، فيمكن غمسها في خليط يحتوي على الماء وسائل غسيل الأطباق . حيث تبدأ في فرك الباب للتخلص من أي بقع تلتصق به ، إلى جانب فرش تلميع للزوايا. والأماكن التي يصعب الوصول إليها  بسبب ضيق السطح .

إذا لم يتمكن المستخدم من الحصول على الفرشاة المخصصة للخشب يمكن استخدام فرشاة أسنان قديمة في تنظيف الخشب .  ويجب غسل بقايا الصابون بالماء الساخن ، مع تلميع الباب والإطارات الخارجية قطعة واحدة مصقولة لإزالة الصابون والماء بشكل دائم.

تنظيف البقع على الخشب البني 

يجب تحديد نوع الأوساخ التي تلتصق بالخشب البني ومقدار التصاقه بالباب حتى يتمكن الشخص من التخلص من البقع دون مشاكل ، ويجب إحضار بعض المكونات ، مثل:

  • سخن كمية قليلة من الماء ، لأن الماء الساخن يساعد في التخفيف من التصاق المواد الدهنية أو البقع على الخشب.
  • شراء زيت التربنتين ، أو ما يعرف بالصمغ ، وتحضير ملعقتين بمزيج من أربعة لتر ونصف لتر من الماء.  وفي حالة صعوبة الحصول على هذا الزيت ؛ يمكن استبداله بزيت بذر الكتان المغلي ؛ حيث يوجد عند الكثير من العطارين .

يرتدي المستخدم قفازات مطاطية ، ثم يغمس قطعة قماش ناعمة في خليط الزيت والماء ، ويبدأ بتنظيف الخشب البني بتلك القطعة.  حيث يساعد الخليط على إزالة البقع الناتجة عن الغبار ، بالإضافة إلى إزالة الزيوت. والصبغات ويفضل استخدام خليط من زيت بذر الكتان مغلي لتلميع الخشب وإزالة الشمع الذي يلتصق به.

كيفية تنظيف الخشب البني

يوجد محلول شمعي مخصص لتنظيف الأخشاب في المتاجر التي تبيع الأدوات المنزلية. المحلول متوفر على شكل معجون أو بخاخ. يمكن استخدام الشمع مرة أو مرتين في السنة ، حيث يدوم لفترة طويلة ، وتظهر فعاليته بسرعة.

إذا كان للخشب رائحة نفاذة بعد الطلاء ؛ يمكن استخدام بودرة التلك التي تساعد على امتصاص الرائحة.  بالإضافة إلى قدرتها على إزالة البقع ، حيث يقوم المستخدم بتغطية الخشب بالمناديل أو قطع القماش ثم الضغط عليه ؛ هذه طريقة سحرية لتلميع الخشب البني.

التنظيف اليومي للأثاث 

القاعدة الأساسية الأولى لتنظيف و تلميع الخشب والتي غالبًا ما تكون معتادًا عليها هي عدم التفكير مطلقًا في استخدام الماء فقط لتنظيف الخشب. لا تبلل الخشب أبدًا لأنه مسامي وستؤدي النتيجة إلى تلف قطعة أو سطح الخشب بسبب امتصاصه للماء ، خاصة مع الاستخدام المستمر. حتى الخشب المطلي لا يجب غسله بالماء ، لأن الماء يمكن أن يتلف مادة الطلاء.  وأكبر دليل على ذلك هو بصمات الخاتم التي نراها دائمًا في مكان فنجان شاي أو قهوة على طاولات خشبية مثل نتيجة انتفاخ الخشب من امتصاصه المتكرر للماء.

يجب أن يتم التنظيف المنتظم للخشب بقطعة قماش جافة ، وتمريرها على السطح بالكامل.  ويمكن استخدام فرشاة لتنظيف الفجوات والأماكن الضيقة أو المنحوتات. يمكن أيضًا استخدام المكنسة الكهربائية ، غالبًا مع قطع لتنظيف الخشب ، وهي تؤدي المهمة بشكل جيد للغاية. كما يمكن استخدام قطعة مبللة قليلاً بالماء ، ولكن فقط في حالة الأسطح المطلية ، ويجب ألا يبقى الماء طويلاً على السطح ، ولكن فقط لفترة كافية لإزالة الغبار أو البقع الصعبة.

طريقة تنظيف الخشب البني
طريقة تنظيف الخشب البني

تنظيف الخشب البني باستخدام الخل وزيت الزيتون

من السيء جدًا استخدام الخل العادي النقي عند تنظيف الخشب ، لأنه سيترك بقعًا مثل تلك الناتجة عن استخدام الماء.  كما أن المادة الحمضية التي يحتويها قادرة على إزالة أو كشط بعض أنواع الطلاء العازل للخشب.

يمكن استخدام الخل كملمع لكن بطريقة مختلفة. تخلط مقادير متساوية من الخل وزيت الزيتون ، وتدهن الأسطح الخشبية بها.  وتحصل على نظافة الخل وتألق الزيت ، مع الحفاظ على الأسطح وعزلها عن امتصاص الماء. قم بتشغيل رقعة جافة لإزالة المحلول الزائد للحصول على أفضل النتائج.

بالنسبة للأرضيات الخشبية ، أضف كوبًا من الخل إلى دلو التنظيف (الذي تستخدم فيه منظف الأرضيات من الخشب الصلب أو محلول التنظيف العادي) لمضاعفة القدرة على إزالة الأوساخ والبقع اللاصقة. لا تدع الماء يجف على الأرض ، وإلا ستترك بقعًا وخطوطًا قبيحة من تبخر الماء. بمجرد أن تصبح الأرضية نظيفة وقبل أن يجف السطح ، استخدم قطعة قماش جافة لإزالة الماء قبل أن يجف.

كما توجد بعض الطرق الطبيعية في تُستخدم في تنظيف الخشب البني منها :

  • وصفة الشاي: أحضر كوبًا من الشاي ، لكن لا تضف السكر ، وانتظر حتى يبرد ، ثم نظف الخشب بقطعة قماش بعد غمسه في الشاي ؛ لأن الشاي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون.
  • وصفة عصير الليمون وزيت الزيتون: بعد خلط الخليط جيدًا ، يبدأ المستخدم في صب الخليط في زجاجة تحتوي على بخاخ ؛ ثم رش كمية صغيرة على الخشب وابدأ في تلميعه.

كيفية تنظيف الخشب البني بالصابون

للصابون بشكل عام قدرة كيميائية رائعة على إزالة أي أوساخ ، سواء كان تنظيف الشخص بمفرده أو أي شيء مادي  فهو موجود منذ العصور القديمة وليس منتجًا عصريًا كما يعتقد البعض. وبهذه الطريقة سنستخدم زيت الصابون وليس الصابون نفسه فهو أقوى من الصابون وأسرع في عملية تنظيف خشب المطبخ ويمكن تنظيف خشب المطبخ بزيت الصابون باستخدام ما يلي:

  • أحضر كمية كافية لتنظيف كل الخشب في المطبخ ، وقم بإجراء اختبار بسيط أولاً بوضع كمية صغيرة من زيت الصابون ثم فرك هذه المنطقة بحركة دائرية.  إذا تم مسحها بسهولة وشعرت بحركة يديك. بينما يكون التنظيف سهلًا وبسيطًا ، أكمل هذه الطريقة على بقية الخشب.
  • في حالة عدم سهولة التنظيف يمكنك إضافة القليل من الماء إلى زيت الصابون ثم رشه على الخشب وتنظيفه وفركه بحركات دائرية.
  • افعل ذلك على جميع خشب المطبخ وستجد أن الشحوم والأوساخ الموجودة على خشب المطبخ يمكن إزالتها بسهولة.
  • بمجرد الانتهاء ، امسح الخشب بمنشفة جافة أو قطعة قماش أو إسفنجة مطبخ خشبية بالكامل.
  • بعد نصف ساعة ، امسح الخشب بمنشفة مبللة بالماء الدافئ ، حتى تتم إزالة أي بقايا من زيت الصابون.

بعد أن تعرفت على كيفية تنظيف الخشب البني لك مُطلق الحرية في إختيار الطريقة التي تناسبك ولكن تذكر أنه يجب عليك تجربة أي طريقة تختارها في قطعة مخفية من الخشب حتى تتأكد من عدم تأثيرها السلبي عليه وإذا نجحت قم بإستخدامها في باقي قطع الخشب البني لديك.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp