طرق التنظيف

كيفية تنظيف السيراميك الباركيه

يفضل الكثير من الناس أرضيات الباركيه للمنزل لما لها من مظهر راق ومزايا عديدة إلا أنها قد تكون بها بعض العيوب وتتطلب صيانة متكررة بالإضافة إلى ارتفاع تكلفتها، لذا ظهر سيراميك الباركيه الذي يُضفي مزيدًا من الأناقة إلى المساحات المختلفة ، لذا نقدم لكم من خلال موقع المُنظف كيفية تنظيف السيراميك الباركيه .

طريقة تنظيف السيراميك الباركيه المطفي

يتطلب سطح سيراميك الباركيه بعض إجراءات التنظيف الإضافية، فمجرد مسح الأرضيات بالماء والمنظفات لن ينظفها بشكل فعال.  وقد يجد البعض صعوبة في تنظيف الباركيه الخزفي غير اللامع بمظهره الخشبي الرائع.  وقد تترك بقع الماء غير سارة بعد التنظيف ببعض البقع الباهتة. 

إليك بعض الخطوات الفعالة لتنظيفها بسهولة والحصول على نتائج مثالية وأرضيات لامعة:

  • قم بإزالة الأوساخ أو الغبار من الأرضيات باستخدام مكنسة ذات شعيرات ناعمة.
  • غسل الأرضيات: استخدم محلول تنظيف محايدًا من منظف لطيف بدون مبيض أو مواد كيميائية قاسية يمكن شطفها بسهولة بالماء الساخن واستخدامها لمسح الأرضيات وتنظيفها بعمق.
  • في حالة وجود بقع مستعصية ، اترك محلول التنظيف على الأرض لمدة خمس إلى عشر دقائق و فرك بفرشاة ناعمة.
  • لشطف الأرضيات استخدم الماء النقي مع الخل الأبيض للتخلص من آثار الصابون والمنظفات.
  • يضمن الخل الأبيض أيضًا لمعانًا جذابًا بدون لطخات أو بهتان.

كيفية تنظيف السيراميك الباركيه

تنظيف السيراميك الباركيه باستخدام مكنسة كهربائية ، لغرض إزالة الأوساخ عليه . أو استخدام مكنسة عادية للتخلص من الأتربة والجسيمات الصغيرة في الأماكن التي لا تستطيع المكنسة الكهربائية الوصول إليها.

تخلص من حبيبات الرمل والأحجار الصغيرة التي تتلف وتخدش الباركيه.

ويجب تجنب سحب الأثاث على الباركيه حتى لا تتلفه.

تخلص فورًا من الماء أو السوائل الأخرى ، عند سكبها على الباركيه ، باستخدام قطعة قطن جافة.

عندما تتأثر الباركيه ببعض البقع “العنيدة” مثل الدهون والزيوت ، يتم استخدام الخل بوضعه في زجاجة وخلطه بالماء ثم رشه على البقع ثم تجفيفه بقطعة قماش.

التنظيف العميق للأرضية الباركيه

تنظيف الأرضية بشكل عام: باتباع الخطوات المذكورة أعلاه من الكنس والمسح بالماء.  ولكن يجب وضع منظف مخصص للأرضيات الخشبية في الماء ، ثم مسح الأرضية مرة أخرى بالماء النظيف.

ابحث عن منتجات خاصة لتنظيف الأرضيات الخشبية: هناك العديد من أنواع المنظفات المصممة لتنظيف الأرضيات الخشبية وهذه المنظفات تنظف الأرضيات وتجعلها لامعة وتضع عليها طبقة واقية.

ولكن ابحث عن المنتجات التي تحتوي على بعض الإضافات التي تعزز اللمعان من الأرضيات التي تحتوي على مادة تساعد على تغطية الأرضية لجعل الأرضية أكثر متانة وحمايتها لمدة أطول.  وتجنب المنتجات التي تحتوي على الشمع لأنها تسبب مشاكل فيما بعد.

قم بإعداد منتج التنظيف الخاص بك: يمكنك استخدام العديد من الوصفات التي تساعد في تنظيف الأرضيات باستخدام المواد المتوفرة في المنزل.  على سبيل المثال ، يمكنك استخدام ربع كوب من سائل غسيل الأطباق مع دلو من الماء الدافئ.  وتجنب استخدام المنتجات التي تحتوي على الأمونيا أو عالية المنظفات القاعدية وأي صابون زيتي.

مسح الأرضية: أهم شيء يجب تذكره عند مسح الأرضية الخشبية هو استخدام كمية قليلة جدًا من الماء.  كما يجب اتباع تعليمات الشركة الصانعة لضمان خلط المنظف بكمية مناسبة من الماء ، لأن الماء العدو اللدود للخشب.

طرق تنظيف السيراميك الباركيه
طرق تنظيف السيراميك الباركيه

مواد طبيعية لتلميع وتنظيف السيراميك الباركيه

هناك العديد من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لتنظيف الباركيه السيراميك ، وهي كالتالي :

  • الماء والخل: يمكنك تنظيف الأرضيات الخشبية باستخدام الماء الدافئ والخل للتخلص من أي آثار للأوساخ المتراكمة على الأرضية.
  • الماء والخل والزيوت العطرية: يمكنك تجربة هذا الخليط لتنظيف الأرضيات لاختيار نوع الزيت العطري الذي تفضله عند استخدام هذا الخليط لمسح الأرضية.  لذلك فقط أضف بضع قطرات منه وستشعر برائحة النظافة .
  • الخل والزيت النباتي: إذا كنت قلقًا بشأن استخدام الماء على الأرضيات الخشبية في منزلك.  أو إذا لم يكن مسموحًا باستخدام الماء على أرضيات منزلك .
  • فيمكنك استخدام هذا المزيج المصنوع من الخل والزيت النباتي ، عن طريق وضع في البخاخ ثم رشها على الأرض.
  • الصابون السائل بالخل والماء: يعتبر هذا الخليط مزيجًا عالي الفعالية ، ويمكنك أيضًا إضافة الزيت العطري إلى هذا الخليط.
  • أكياس الشاي: يمكنك استخدام أكياس الشاي لتفتيح الأرضيات الخشبية.  لذا يمكنك تحضير كيسين من الشاي لتنظيف الأرضيات الخشبية بدلاً من شراء منظف تجاري باهظ الثمن.
  • عصير الليمون وزيت الزيتون والماء الساخن: خلطات غريبة لكنها رائعة تساعد في تنظيف الأرضية وجعلها لامعة.

تنظيف فواصل السيراميك

تعاني ربات البيوت كثيراً من تنظيف المفاصل الخزفية ، إذ مع تراكم الأوساخ والشحوم ، يتحول لونها إلى اللون الغامق ، وتصبح أرضاً خصبة لنمو البكتيريا والجراثيم. فيما يلي بعض الحلول لتنظيفه:

معجون الأسنان: استخدم معجون الأسنان لتنظيف مفاصل السيراميك ، ضع بضع قطرات من معجون الأسنان على البقع الداكنة واستخدم فرشاة أسنان صغيرة للفرك برفق ، ثم اشطفها بالماء النظيف.

ملح الليمون: اخلطي ملح الليمون مع القليل من الماء للحصول على خليط كثيف ، وزعيه على مفاصل السيراميك وافركيه برفق بفرشاة ، ثم اتركيه لبعض الوقت للمساعدة في إزالة الأوساخ العنيدة.

صودا الخبز: اخلطي صودا الخبز  مع القليل من الماء للحصول على عجينة سميكة ، وزعي المعجون الناتج بين الفواصل الخزفية واتركيها لمدة 10 دقائق ، ثم افركيها جيدًا بفرشاة.

الخل الأبيض: حضري خليط من الخل الأبيض المخفف بكمية متساوية من الماء وضعيه في بخاخ.

رش المحلول الناتج على الأماكن التي توجد بها فواصل السيراميك ، واستخدم لوفة خشنة لفركها جيدًا وكررها حسب الحاجة.

ماء الأكسجين: يمكنك خلط ماء الأكسجين مع قليل من صودا الخبز وملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق. استخدم الخليط الناتج لتنظيف السيراميك وبين الفواصل لإزالة الآثار العنيدة للأوساخ.

ديكورات السيراميك الباركيه

من مميزات السيراميك الباركيه أنه متوفر بأشكال وألوان ومقاسات تناسب جميع الأذواق.  كما أنه يدوم طويلاً ، مع عناية مستمرة.

يمتاز الباركيه بالفخامة التي تجمع بين الكلاسيكيات والحداثة ، وتضيف المزيد من الدفء للمنزل خاصة في فصل الشتاء.

كما يمكن تحريك الباركيه بسهولة في حالة تغيير المسكن ، لأنه يتكون من قطع صغيرة متصلة ببعضها البعض.

من ناحية أخرى فإن عيوب السيراميك الباركيه تشمل ارتفاع سعره ، مع ملاحظة أن بعض أنواعه تصدر أصوات مزعجة أثناء المشي عليها ، كما أن التعرض المستمر للباركيه الخزفي لأشعة الشمس قد يؤدي إلى تغير لونه.

نصائح الحفاظ على السيراميك الباركيه

هناك نصائح يجب اتباعها لمنع تراكم الأوساخ على السيراميك:

  • امسحه يوميا.
  • استخدم الماء الدافئ ، إذا كان هناك تراكم للأوساخ عليه ، أو عندما يكون هناك اسوداد بين قطع السيراميك أو بقايا الشحوم.
  • التجفيف: بعد تنظيف السيراميك ، يجفف جيداً بقطعة قطن جافة.
  • التخلص من البقع: عند سقوط أي بقايا طعام أو شراب على السيراميك يجب التخلص منها على الفور باستخدام منظف حتى لا يلتصق بالسيراميك ويصعب إزالته فيما بعد.
  • التخلص من آثار العفن: يمكن إزالة آثار العفن من السيراميك عن طريق خلط مسحوق الأمونيا بالماء وفرك الأرضية جيداً وتركها لمدة عشر دقائق ثم شطف السيراميك وتزويده بالتهوية الجيدة.
  • تجنب استخدام الأمونيا أو التبييض أو الأحماض ، حيث يمكن أن تتسبب في تغير لون السيراميك وتلفه وتنقره.
  • لا تستخدم المنظفات التي تحتوي على الزيت أو الشمعية لتلميعها لأنها قد تسبب الكثير من الفوضى.
  • كما لا تستخدم أي ألوان أو أصباغ على السيراميك غير اللامع ، حيث يصعب إزالتها لاحقًا. لا تستخدم أي أجزاء معدنية في فرك السيراميك.  حيث قد تتسبب الأجزاء الفولاذية في ظهور بقع صدأ على السيراميك مما يؤدي إلى إتلاف مظهره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى