معلومات عامة

ما هو سبب اسوداد الفضة؟ : 3 طرق لحماية الفضة من تغير لونها

الكثير من الأشخاص يحب اقتناء الفضة سواء في التحف أو الحُلي ولكن لونها يتغير بمرور الوقت ولا نعرف السبب لذلك سنوضح لكم ما هو سبب اسوداد الفضة؟

ما هو سبب اسوداد الفضة؟

هل الفضة تغير لونها؟ ما هو سبب اسوداد الفضة؟ سؤال يكثر طرحه من قبل أصحاب الأدوات الفضية ، حيث يكمن جمال الفضة في بريقها اللامع . إذا تحولت إلى اللون الأسود ، فإنها تتلاشى وتنطفئ.

الفضة أو Ag عنصر معدني في الجدول الدوري ، وهو معدن ذو بريق لامع يجذب انتباه المتفرجين ، والفضة من المعادن النفسية التي يحب الكثير من الناس اقتنائها واكتسابها.

تم العثور على الفضة في البداية بكثرة في الأرجنتين ، ومن هنا جاء اسم argentum ، وتوجد الفضة في عدة أشكال.

ويوجد على شكل معدن نقي بدون شوائب وعلى شكل زيت عطري كما في بيرو ويمكننا أن نجده ممزوجا ببعض المعادن الأخرى مثل النحاس والذهب.

تعتبر الفضة موصلًا جيدًا للكهرباء وواحدًا من أكثر المعادن ليونة وقابلية للطرق ، وبحسب مقياس موس ، تتراوح صلابتها بين 2.5 و 2.7 ، وبالتالي فهي تعتبر أكثر صلابة من الذهب وتتفوق على نعومة النحاس.

تعرف على : كيف يتم تنظيف الفضة من السواد؟ أفضل 3 طرق تنظيف وتلميع الفضة

هل الفضة يتغير لونها؟

ما هو سبب اسوداد الفضة؟ والسؤال هنا عن إمكانية تغير لون الفضة وما أسبابها وكيفية معالجتها وإعادة لمعانها وبريقها وفيما يلي نقدم اهم الأسباب لتغيير لون الفضة وماهي طرق ذلك؟ إعادة الفضة إلى بريقها مرة أخرى.

هناك أسباب وراء تغير اللون الفضي وفقدانه للون ولمعانه ، منها:

  • تتفاعل الفضة مع الكبريت وينتج هذا التفاعل كبريتات الفضة السوداء ، ويأتي الكبريت من خلال الغبار والأطعمة التي تحتوي على الكبريت.
  • عندما تكون الفضة غير نقية ومختلطة مع معادن أخرى مثل النحاس مما يؤدي إلى تفاعلها مع المواد الخارجية.
  • العوامل الخارجية وتغيرات الطقس تغير أيضًا لون الفضة وأكسدته أيضًا.
  • كما أن هناك الكثير من الأشياء التي تؤدي سواد الفضة ومنها تعرض الفضة لمساحيق وكيماويات كثيرة من المنظفات المنزلية التي تؤثر على لمعان ولون الفضة وتجعلها باهتة ومطفية.
طرق تنظيف الفضة من السواد
طرق تنظيف الفضة من السواد

طرق حماية الفضة وتلميعها

بعد الإجابة على ما هو سبب اسوداد الفضة؟ يجب أن تعرف أن هناك العديد من الطرق المنزلية والكيميائية التي تعيد لمعان الفضة وبريقها مرة أخرى ، وهنا سنوضح لك بعض الطرق المنزلية التي ستساعدك في هذا:

تلميع الفضة بصودا الخبز والألمنيوم

اسلقي كمية من الماء وأضيفي إليها ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقطعة صغيرة من ورق الألمنيوم .

ثم ضعي القطع الفضية فيها لمدة أقل من دقيقة أو حسب درجة تغير اللون ، ثم أزيليها واشطفيها جيداً. بالماء وجففها.

باستخدام طريقة عجينة صودا الخبز ، وهي خلط نصف كوب من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء. لعمل عجينة توضع على إسفنجة وتدليك القطع الفضية بها ثم شطفها وتجفيفها جيداً.

تلميع الفضة بمسحوق الغسيل

بعد التعرف على ما هو سبب اسوداد الفضة؟ في حالة الأواني والتحف الفضية صغيرة الحجم ، أحضر وعاءً وقم بتغطيته بورق الألمنيوم.

واملأه بالماء الساخن ، ثم أضف ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل إليه وانقع القطع الفضية فيه لفترة ثم خذه. اشطفيه جيدًا وجففيه.

تلميع الفضة بمعجون الأسنان

أحضر قطعة قماش نظيفة وضعي عليها كمية قليلة من معجون أسنانك . وافركيها وافركي بها القطع الفضية جيدًا ، ثم اشطفيها بالماء وسترى بريق الفضة مرة أخرى.

تلميع الفضة بعصير الليمون

نحضر ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونضيفها إلى نصف كوب حليب بودرة مع كوب ونصف ماء دافئ .

ثم نضع القطع الفضية التي تريد إعادة تلميعها في الخليط لمدة ليلة كاملة ، ثم نخرجها ، اشطفها وجففها جيدًا.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام الليمون والملح ، وهي تحضير نصف ليمونه وتغميسها في الملح . ثم فرك القطع الفضية بها ، وتركها لمدة ليلة كاملة أيضًا ، ثم اشطفها وتجفيفها من الماء.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم ما هو سبب اسوداد الفضة؟ مع ذكر بعض الطرق المنزلية التي تساعد في استرجاع لون الفضة وبريقها ولمعانها كما كان .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!