مواد تنظيف البلاط | طريقة تنظيف البلاط بمواد طبيعية

مواد تنظيف البلاط | طريقة تنظيف البلاط بمواد طبيعية

دائماً ما يكون البلاط شديد الاتساخ وكثير البقع الأمر الذي يستدعي ربة المنزل تنظيفه باستمرار ولكن قد تكون هناك أوساخ يصعب إزالتها إلا باستخدام منظفات خاصة ، لذا نقدم لكم في هذا المقال أفضل مواد تنظيف البلاط و السيراميك .أصبح استخدام طرق التنظيف التقليدية ، مثل الصابون والماء ، من أقدم الطرق التقليدية التي يمكن أن تؤثر سلبًا على البلاط.
لا يمكن الحصول على نتيجة مرضية أو إزالة الأوساخ من بلاط المنزل أو الحصول على طرق التعقيم اللازمة وكذلك اللمعان المطلوب على البلاط .لذلك من الضروري استخدام بعض المواد الخاصة التي تساعد على تنظيف وتلميع البلاط  بأفضل طريقة دون إتلاف الطبقة الخارجية للبلاط .

افضل مواد تنظيف البلاط

في بعض الأحيان قد يكون من الصعب توفير بعض المواد والآلات في المنزل .والتي تستخدمها السيدان لتنظيف  الارضيه و تلميع سيراميك الحمام . ولكن باستخدام بعض الأدوات اليدوية البسيطة ، يمكن تنظيف البلاط بوضوح ولكن بدون استخدام بعض المواد الكيميائية مثل مياه النار التي تتلف البلاط.كما يمكنك عمل بعض الخلطات البسيطة من عدد قليل من المواد المنزلية ، مثل استخدام الخل وبعض الزيوت العطرية المفضلة لديك .بالإضافة إلى الماء والمطهرات وقليل من سائل غسيل الأطباق وإضافة الليمون دون الحاجة لمواد كيميائية .وستساعدك كثيرًا في التنظيف وتحقيق اللمعان المطلوب البلاط الخاص بك. في الحالات التي تشعر فيها بوجود بعض البقع البارزة على البلاط ، يمكنك التخلص منها بسكين المعجون.لكن يجب استخدامها بحذر حتى لا تتسبب في حدوث تشققات في الطبقة الخارجية للبلاط.
بالإضافة إلى ذلك ، في بعض الأحيان يمكن استخدام بعض المواد الأخرى المناسبة لنوع البقع الموجودة على البلاط. في الحالات التي توجد فيها بعض البقع ، مثل آثار الطلاء الموجودة على الأرضيات ، يمكن إزالتها بواسطة بعض مواد تنظيف البلاط  الكيميائية أو إزالتها عن طريق وضع كمية من الأسيتون فوقها.

مواد كيميائية لتنظيف أرضية البلاط

في حال كنت ترغب في الحصول على نتائج فورية واحترافية ، يمكنك توفير بعض الآلات المتخصصة لإزالة البقع من البلاط وتنظيف البلاط تمامًا.
مما يساعد على جلي طبقات و بقع  الأوساخ من البلاط وتنظيفها بدقة ومهارة دون استخدام أي مواد لها تأثير سلبي على البلاط.
تتميز هذه الطرق بإمكانية استخدامها بسهولة وبساطة ولا تتطلب خبرة كبيرة لاستخدامها أثناء العمل على إزالة جميع أنواع البقع بشكل واضح وسهل كما أنها تُزيل بقع الأسمنت . كما أن هناك بعض الأنواع التي تتميز بصغر حجمها وإمكانية توفيرها في المنزل مما يساهم في تنظيف وتلميع البلاط.
عند مقارنة هذه الطريقة بوسائل أخرى ، يمكن اعتبار هذه الطريقة هي الأفضل. من حيث توفير الوقت والجهد والمال.

نصائح فعالة لجلي البلاط والسيراميك

يجب معالجة البلاط والسيراميك بعناية ، لأنه يتأثر بالعديد من الأساليب الخاطئة التي تستخدم فيها بعض أدوات التنظيف القياسية للمساعدة في إزالة الطلاء اللامع على البلاط. بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري الانتباه إلى التنظيف اليومي للبلاط أو السيراميك .من خلال المسح الجيد وإزالة الأوساخ والغبار ، خاصة بين الفواصل ، وأن يكون لديك منظف تعقيم ، مثل استعمال الخل أو المطهرات. قم بإزالة القليل من الأوساخ والعوالق لتظهر عليها. تساعد التهوية الجيدة بعد تنظيف البلاط أيضًا على تقليل أي مصدر للمياه تم استخدامه في عملية تنظيف السيراميك وبلاط الأرضيات .
وهذا يقطع شوطًا طويلاً في التخلص من الروائح الكريهة التي تتواجد على بلاط أو تتسبب في تراكم الرطوبة .لذلك إذا لم تقم بذلك ابحث عن طريقة للتهوية بعد التنظيف ، فأنت بحاجة إلى ضمان تجفيف جيد بمنشفة جافة.

مواد تنظيف البلاط المنزلية

خلطات المنظفات المطلوبة لهذه الطريقة :عدد 2 دلو من الماء .قطعة قماش .سائل تنظيف .مكنسة يدوية أو مكنسة كهربائية .
قم بإزالة الأوساخ والغبار باستخدام مكنسة عادية أو مكنسة كهربائية ، مع الحرص على إزالة رأس الفرشاة.لأن الفرش يمكن أن تخدش سطح السيراميك.
املأ الدلو الأول بالماء الدافئ وأضف سائل تنظيف الأطباق .استخدمه لتنظيف الارضية و السيراميك . املأ الدلو الثاني بالمياه الدافئ ؛ استخدمه لتنظيف الأرضيات .
افرك سطح السيراميك المبلل بالماء وسائل تنظيف السيراميك باستخدام مكنسة كهربائية أو يدوية. اشطف سطح السيراميك بالماء النظيف المملوء بدلو آخر.
استخدم قطعة القماش لتجفيف وإزالة أي شوائب متبقية بعد غسلها بالماء.
اعملي على تكرار الخطوات المذكورة أعلاه حسب الحاجة للحصول على أفضل النتائج والمزيد من اللمعان.

طرق تنظيف البلاط
طرق تنظيف البلاط

مادة تنظيف السيراميك و الرخام

تعتبر هذه الطريقة أيضًا من الطرق المفيدة للعناية بالسيراميك ، على النحو التالي:
استخدم مكنسة أو منفضة للغبار .سائل منظف أو كوب من الخل .زجاجة رشاش .ممسحة أو قطعة من القماش للتجفيف .القليل من أي زيت عطري .
نظف الارضيات من الغبار المتراكم بالمكنسة أو منفضة الريش.
اخلطي الخل مع الماء بنسبة 1: 1 في زجاجة بخاخة . وإذا لم يكن السيراميك مطليًا ، فاستبدل الخل بسائل التنظيف.
أضف قطرات من الزيت العطري إلى خليط الخل و المياه . تخلط المواد جيدا قبل الاستخدام.
اختبر المزيج في بقعة صغيرة مخفية في السيراميك للتأكد من أنه لا يتلفه.ثم املأ الخليط في زجاجة رذاذ. رش خليط التنظيف من الأبعد إلى الأقرب.
افرك الأرضيه جيداً بالممسحة ثم اغسل الممسحة وأعد استخدامها حتى تنتهي الأرضيه بالكامل أو يمكن استبدالها بأخرى جديدة.
استبدل خليط التنظيف بالماء النظيف وامسح السطح من أي صابون أو بقايا خل.
امسح السيراميك من أي شوائب متبقية بقطعة قماش نظيفة. دع السطح يجف تمامًا لمدة نصف ساعة.تعتبر هذه الخلطة من أفضل مواد تنظيف للسيراميك وبلاط الأرضية .

مواد طبيعية لتنظيف السيراميك

هناك العديد من الخلطات الطبيعية وطرق المحافظة على نقاء وبريق ولمعان السيراميك كما يوجد الكثير من مواد تنظيف البلاط  للحصول على افضل طريقة تنظيف البلاط ومنها ما يلي :

مادة الخل الابيض :
الخل منظف قوي وطبيعي ، وهو من الطرق المستخدمة في كثير من مجالات تنظيف المنزل ، ويمكن استخدامه لتنظيف أرضيات السيراميك باتباع الآتي:
إحضر دلو به ماء دافئ مع القليل من الخل وكربونات الصوديوم .
اخلطي ربع كوب من الخل الأبيض مع دلو من الماء الدافئ. ضع قطعة القماش في خليط الخل والماء الدافئ ، ثم ارفعها واضغط عليها.
نظف الأرضية بالكامل لإزالة الشوائب والأوساخ من سطح السيراميك.
كرر ذلك عن طريق غمس قطعة القماش في الخل والماء الدافئ عدة مرات للحصول على أرضية أكثر إشراقًا. يُسكب مزيج الخل والماء الدافئ من الدلو.
ضع رماد الصودا على قطعة القماش وامسح بها الأرضية لإضفاء مزيد من اللمعان عليها.
استخدم قطعة القماش الثانية لتنظيف السطح وتجفيفه كخطوة أخيرة للحصول على لمسة نهائية أنظف.

معجون صودا الخبز

يساعد معجون صودا الخبز على إزاله البقع الصعبة من السيراميك وإزالة اللون الداكن من السطح .حيث يعتبر ملمعًا طبيعيًا وفعالًا لتجديد الأرضيات ، وطريقته هي:
نُحضر القليل من صودا الخبز والماء الدافئ ، و فرشاة أسنان ووضعهم في وعاء مناسب للكمية .
امزج كمية من صودا الخبز مع كمية متساوية من الماء الدافئ في وعاء. حرك الخليط حتى يصبح خليطًا متجانسًا بقوام خليط سميك. اغمس فرشاة أسنانك في الخليط وارفعها.
افركي السيراميك والمسافات بينه جيدًا بالفرشاة. اترك معجون صودا الخبز على السطح لمدة عشر دقائق.
اغسل بلاط جيدًا بالماء الفاتر.
كرر هذه العملية للحصول على أحسن النتائج.بهذه الطريقة يتم تنظيف الدهان من السّيراميك وكذلك مواد البناء و الإسمنت حيث أن مقدار قليل من مسحوق الصودا قادر على تنظيف الأسطح و فواصل بلاط الارضيات وتنظيف الاسمنت منها .

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp