نصائح منزلية

هل الكلور يغير لون الفضة؟ : 5 أخطاء نقع فيها عند تلميع الفضة

هل الكلور يغير لون الفضة؟ دائماً ما نسأل أنفسنا هذا السؤال خاصة في فصل الصيف ونزول حمامات السباحة ، لذا سنوضح لكم من خلال موقع المنظف حقيقة تأثير الكلور على الفضة مع ذكر بعض الأخطاء التي نقع فيها عند تنظيف وتلميع الفضة .

هل الكلور يغير لون الفضة؟

الفضة معدن ناعم جدًا بطبيعته. معظم المجوهرات الفضية هي في الواقع 92 في المائة من الفضة و 8 في المائة من المعدن المختلف ، وعادة ما يكون النحاس ممزوجًا بها.

هل الكلور يغير لون الفضة؟ الإجابة نعم يمكن أن تتلف الفضة بسبب التعرض للكلور في حمامات السباحة والجاكوزي والمنتجعات الصحية.

حيث تحتوي المياه الموجودة في حمامات السباحة على كميات مختلفة من الكلور ، لذا تجنب ارتداء مجوهراتك أثناء وجودك في المياه المالحة أو المياه المحتوية على الكلور.

أيضًا عادةً ما يكون الكلور الموجود في أحواض المياه الساخنة بتركيزات أعلى ، لذلك لن يؤدي الكلور فقط إلى تلطيخ المجوهرات ولكن حرارة الماء ستتسبب في عمل الكلور لعمل مزدوج ، مما يجعل القطع أكثر ليونة وتفقد بريقها وتلفها. قد يكون من الصعب إزالته.

وينطبق الشيء نفسه على الماء المالح الذي يفسد المعدن ويترك بقايا عليه.

تعرف على: ما هو سبب اسوداد الفضة؟ : 3 طرق لحماية الفضة من تغير لونها

ماذا يحدث للفضة عند التعرض للكلور؟

تغيير اللون الفضي: أحد تأثيرات الكلور على الفضة هو تغيير لونه أو جعله باهتًا. يحدث تغير اللون عندما يتفاعل النحاس الموجود في القطعة الفضية مع الكلور.

هل الكلور يغير لون الفضة؟ ويمكن أن يكون اللون النهائي الناتج عن هذا التفاعل هو تحول القطعة إلى اللون البني الفاتح أو الأسود.

هل الكلور يغير لون الفضة؟ تحدث بعض النتوءات الصغيرة أو الحفر

تحدث نتوءات معدن الفضة عند تعرضها للمواد الكيميائية لفترة طويلة. لذلك يجب تنظيف المجوهرات بشكل دوري لمنع ظهور هذه الانتفاخات. بمرور الوقت تؤدي هذه النتوءات إلى إضعاف القطعة وخلق تشققات وثقوب صغيرة فيها.

أفضل طريقة تنظيف الفضة
أفضل طريقة تنظيف الفضة

ما هي طريقة الاعتناء بالفضة؟

هل الكلور يغير لون الفضة؟ إذا وجدت أن مجوهراتك الفضية أصبحت باهتة بسبب التعرض للكلور أو الماء المالح .

فهناك طرق لاستعادة بريق مجوهراتك من خلال عكس رد الفعل الذي حدث للقطعة الفضية ، باستخدام مستحضرات تنظيف المجوهرات الفضية .

لذا تأكد استخدام مواد مخصصة لتنظيف الفضة حتى لا تضر بمجوهراتك. لا تجرب أي مواد غير مخصصة للفضة ، لأنها قد تخدش الفضة .

واحرص على استخدام قطعة قماش قطنية أثناء التنظيف بحيث تكون ناعمة وطرية. لا يسبب أي خدوش.

اخلع جميع المجوهرات التي ترتديها قبل الاستحمام وقبل الذهاب إلى حمام السباحة وقبل غسل الأطباق وقبل استخدام أي منظفات وقبل استخدام مبيض الغسيل.

احتفظي بمجوهراتك في مكان جاف وبعيدًا عن أي مواد خشنة

إذا قفزت بطريق الخطأ إلى مياه المسبح أو الماء المالح أثناء ارتداء مجوهراتك الفضية ، فكل ما عليك فعله هو غسل مجوهراتك بأسرع ما يمكن بالماء والصابون ثم تجفيفها تمامًا.

إذا لم تنتظر وقتًا طويلاً وكنت قادرًا على تنظيفه بسرعة ، فقد تتجنب الضرر الذي لا يمكن إصلاحه لاحقًا. ومع ذلك ، إذا لم يؤد الغسل البسيط بالماء والصابون إلى الحيلة ، فيوصى باستخدام قطعة قماش لتلميع الفضة.

المزيد: كيف يتم تنظيف الفضة من السواد؟ أفضل 3 طرق تنظيف وتلميع الفضة

أخطاء تقع فيها عند تلميع الفضة

بعد أن قمنا بالإجابة على هل الكلور يغير لون الفضة؟ يجب أن تعرف أنك تقوم ببعض الأخطاء لتنظيف وتلميع الفضة وأنت لا تدري تتسبب في الكثير من الأضرار للفضيات.

  • استخدام المنظفات دون النظر إلى مكوناتها: لا ينبغي أن يكون حمض الهيدروكلوريك من بين مكونات المنظف المستخدم في تنظيف الفضيات ، لأن هذا الحمض يسبب ثقوبًا صغيرة على أسطح الأواني الفضية.
  • وكذلك لا يجوز أن يحتوي المنظف على كلوريد الصوديوم لأنه يتفاعل أثناء التنظيف ويكون أحماض تتلف الفضة ، فاحذر من استخدامها.
  • استخدام غسالة الأطباق لتنظيف الفضة: ارتفاع درجة حرارة الماء داخل الغسالة يتسبب في تغير لون الفضة وتلفها.
  • لذلك ننصحك عزيزي بتنظيفها بنفسك وتجنب استخدام غسالة الأطباق.
  • استخدام معجون الأسنان لتلميع الفضة ولإزالة الخدوش: وهو خطأ شائع لأن معجون الأسنان يحتوي على صودا الخبز وبعض المكونات الأخرى التي تسبب طبقة فضية كاشطة ؟
  • لكن يجب استخدام ملمعات خاصة لإزالة الخدوش من الأسطح الفضية.
  • استخدام سلك غسيل الأطباق لتنظيف الفضيات: هذا خطأ جسيم ، لأن السلك يتسبب في تكون بعض جزيئات الصدأ على الأواني الفضية ولا يمكن إزالتها.
  • تنظيف الأواني الفضية مع الأواني العادية: قد يؤدي ذلك إلى تعريض الفضة للخدوش وإتلاف أواني الفولاذ المقاوم للصدأ إذا لامست الفضة ، لذلك يوصى بفصل الأواني العادية عن الفضة تمامًا أثناء التنظيف.
  • ارتدِ قفازات مطاطية أثناء تنظيف الفضة وتلميعها: ما لا تعرفه هو أن المطاط يفسد الفضة أيضًا ، لذلك نوصي باستخدام قفازات النتريل التي لا تحتوي على الكبريت ، مما قد يتسبب في تشويه الفضة ، أو يمكنك استخدام قفازات قطنية عادية .

نصائح تنظيف الفضة

هل الكلور يغير لون الفضة؟ بعد الاجابة على هذا السؤال نقدم لكم بعض النصائح للتنظيف الصحيح للفضة:

  • احرص على عدم استخدام المنظفات دون قراءة مكوناتها بعناية ، فقد تتلف الفضة أثناء التنظيف أو التلميع.
  • لا تستخدم الأواني الفضية في تقديم بعض الأطعمة ، مثل البيض أو المايونيز ، حتى لا تتلطخ الفضة.
  • قم بتلميع الفضة إذا لاحظت بهتانًا طفيفًا ، فهذه طبقة رقيقة من التآكل تتطور لاحقًا ، لذلك لا تتركها بدون تنظيف حتى تحافظ دائمًا على حالتها الأصلية.
  • امسح الأواني الفضية بقطعة قماش من الألياف الدقيقة ، حيث تمنع أي خدوش للفضة.
  • لا ترتدي أي إكسسوارات فضية أثناء الذهاب إلى المسبح ، لأن الماء يحتوي على الكلور الذي يمكن أن يتلف الفضة.
  • استخدم شمع السيارة أو ملمع الأثاث الذي لا يحتوي على الحمضيات لعزل سطح الأواني الفضية وضمان لمعانها وبريقها طويل الأمد.

ما هي طريقة تنظيف الفضة بعد تعرضها للكلور؟

هل الكلور يغير لون الفضة؟ ستساعد هذه التعليمات في إيقاف أي تفاعل قد يحدث لمجوهراتك الفضية إذا تعرضت للكلور:

  • قم بتشغيل ماء الصنبور حتى تحصل على ماء دافئ
  • اجمع كل مجوهراتك الفضية التي تعرضت للكلور.
  • ضعي القليل من الصابون السائل بكمية معتدلة على أصابعك.
  • افركي المجوهرات الفضية بأصابعك.
  • ثم اشطفيه جيداً بالماء الدافئ
  • علقها في مكانها حتى تجف تمامًا

وبذلك نكون قد أجبنا على التساؤل الذي حير الكثير هل الكلور يغير لون الفضة؟ مع تقديم أفضل طريقة لتنظيف الفضة بعد تعرضها للكلور والأخطاء التي نقوم بها أثناء القيام بتنظيف وتلميع الفضة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!