أسرع 3 طرق تنظيف رديتر السيارة

أسرع 3 طرق تنظيف رديتر السيارة

الرديتر يعتبر من الأجزاء المهمة في السيارة، حيث يعتبر مسؤول بشكل كبير عن نظام التبريد الخاص بالمحرك، اليك افضل طرق تنظيف رديتر السيارة للحفاظ علي أداء المبرد، بالتالي يعمل هذا على تحسين أداء جميع اجزاء السيارة بالشكل الطبيعي لها، في هذا المقال سوف نوضح لك عن كيفية المحافظة على رديتر السيارة الخاصة بك وطرق تنظيفه بالشكل الصحيح.

أسباب تعطل الرديتر

هناك عدة أعراض توضح اذا كان الرديتر تعرض للتلف أما يحتاج الى طريقة تنظيف رديتر السيارة بشكل دقيق للتخلص من جميع الرواسب العالقة عليه، يجب الانتباه إلى تلك الأعراض التي تحدث، حتى لا يتسبب في حدوث أضرار للاجزاء الاخرى للسيارة ومن الأعراض الشائعة لتعطل الرديتر الآتي:

  • حدوث عطل في المبرد الخاص بفصل ماء المبرد عن الزيت، فإذا تعطل المبرد حدث اختلاط الماء مع الزيت، بالتالي يحدث مشكلة في السيارة ويؤدي إلى تعطلها بشكل مفاجئ.
  • تتعرض أغطية الاسطوانات داخل المحرك لخدوش وشقوق، بالتالي تعمل علي تعطيل المحرك نهائيا.
  • نتيجة لتراكم الأتربة و الشحوم نتيجة عدم تنظيف رديتر السيارة تعمل على سد فتحات المسؤولة عن توزيع الهواء الخاص بالمبرد على جميع أجزاء السيارة، فيحدث تعطل للمبرد و تتعطل عملية توزيع الحرارة بالشكل الطبيعي للسيارة.
  • تناقض في زيت المحرك بشكل كبير عن الحد المحدد له، لذلك يجب التأكد من مستوي الزيت من وقت لآخر حتى لا يتسبب ذلك في حدوث تعطل للرديتر.

قد تبحث ايضا عن: اسهل وسائل غسيل السيارة من الداخل

أهمية تنظيف رديتر السيارة 

يوجد فوائد عديدة من أجل تنظيف الرديتر، يتعلق الغبار والأتربة عليه وتتراكم بشكل كثيف فتعوق حركة الهواء الذي يخرج من المبرد ويتم توزيعه على أجزاء السيارة الأخرى وهناك العديد من الفوائد الأخري التي تنتج عن التنظيف الجيد رديتر السيارة ومن الفوائد الشائعة لتنظيف كالاتي:

  • يعمل الرديتر على ضبط الحرارة المناسبة لمبرد السيارة حتى يوصل الي الحد المناسب له.
  • تنظيف رديتر السيارة شئ ضروري ومهم للتخلص من الأتربة والرواسبة العالقة عليه والتي تكون عائق في توزيع الحرارة بالشكل الطبيعي، حيث التنظيف المستمر للرديتر يجنب التعرض للصدأ أو التآكل ويحافظ بشكل كبير علي المحركات الخاصة بالسيارة.
  • يعمل تنظيف رديتر السيارة بشكل دوري على رفع أداء المحركات، عمل أجهزة التبريد بشكل فعال، مما يساعد ذلك على حفظ درجات الحرارة وتوزيعها بشكل طبيعي.
  • هناك طرق عديدة تساعد على تنظيف الرديتر بشكل دقيق، سوف نوضح لك طرق التنظيف الفعالة للتخلص من الأتربة والرواسب العالقة داخل محركات السيارة.

طريقة تنظيف رديتر السيارة بالخل

تعد طريقة تنظيف رديتر السيارة بالخل من الطرق الفعالة في التخلص من الشحوم والزيوت المتراكم داخل الرديتر، كما يساعد الخل على التخلص من الصدأ الذي يسبب تآكل في أجزاء السيارة والمبرد الخاص بها، تتم عملية تنظيف الرديتر من الأتربة والزيوت بواسطة الخل كالاتي:

  1. لابد من وضع السيارة اولا في مكانا بعيدا عن أشعة الشمس، تترك السيارة في الهواء حتى يبرد المحرك تماما قبل عملية تنظيف الرديتر.
  2. بعد أن أصبح المحرك باردا، قم بإفراغ ماء الرديتر من السيارة من خلال الجزء السفلي له، بعد ذلك قم بإغلاق الفتحة التي خرج منها ماء الرديتر جيدا.
  3. فتح الجزء العلوي للرديتر ويكون عبارة عن فتحة، توضع في تلك الفتحة كمية كبيرة من الخل يفضل خل التفاح مع كمية من الماء الفاتر، حيث يعمل خل التفاح على سرعة الفوران و ذوبان الشحوم والزيوت بالتالي يسهل ذلك على عملية تنظيف الرديتر.
  4. بعد ذلك يجب تشغيل المحرك، حتى يسهل تحريك الخل والماء داخل الرديتر ويتفاعل مع بقايا الشحوم المتراكمة.
  5. ترك المحرك يعمل لعدة دقائق، حتى يأخذ الخل مفعوله بشكل جيد داخل الرديتر.
  6. بعد الانتهاء من الوقت الوقت، قوم بإحضار منشفة قطنية ناعمة أو فرشاة صغيرة تساعد في فرك الزيوت والشحوم من أجل تنظيف رديتر السيارة ويتم فرك الزيوت بلطف وتنظيفها بسهولة نتيجة لتفاعل خل التفاح معها.
  7. بعد التأكد من تنظيف الرديتر جيدا من جميع الشوائب التي كانت عالقة بداخله، يتم بعد ذلك تفريغ الخل من الداخل بواسطة الفتحة السفلية للرديتر.
  8. أحضر منشفة ناعمة نظيفة وقوم بتجفيف الرديتر جيدا من بقايا الخل.
  9. بعد التأكد من التجفيف الدقيق له، يوضع الماءالفاتر النظيف داخل الرديتر حتى يتم توزيع الهواء من خلاله.
  10. يتم غلق صمامات الرديتر بأحكام ، بهذا يكون تم تنظيف الرديتر عن طريق الخل بكل سهولة وبدون تكلفة.

كما تبين عن أهمية في هذا المقال عن المشكلات التي تحدث عند عم تنظيف أجزاء السيارة بشكل دقيق لاستمرار خاصة تنظيف الرديتر حيث يعتبر تنظيفه من الأمور البسيطة، و أوضحنا لك في هذا المقال عن طريقة سهلة وفعالة لتنظيفه و حمايته من التأكل والصدأ.

إذا تعذر عليك تنظيف الرديتر بنفسك فيجب الاستعانة بمتخصص بذلك، لأن هذه الأجزاء حساسة للغاية ويجب التعامل معها بحرص شديد، بامكانك زيارة موقع المنظف ايضا لمعرفة المزيد عن كيفية تنظيف رديتر السيارة من الزيوت.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp