طريقة تلميع الرخام الباهت | 4 أسباب لإنطفائه

طريقة تلميع الرخام الباهت | 4 أسباب لإنطفائه

طريقة تلميع الرخام الباهت من البقع المتراكمة عليه من الأمور الصعبة التي تعاني منها العديد من ربات المنازل، حيث تساقط الطعام والعصائر يؤدي إلى تراكم تلك البقع، مما يؤثر على مظهر الرخام ويسبب ذلك الإحراج للسيدات، ولتجنب حدوث هذا الأمر يجب تنظيف الرخام بشكل مستمر باستخدام طرق آمنة تساعد على تنظيفه وتلميعه، وفي هذا المقال سوف نوفر عليكي البحث الكثير عن طريقة لتلميع الرخام بدون أدنى تكلفة.

4 أسباب تؤدي لحدوث إنطفاء الرخام

من المعروف أن الرخام من الأماكن التي تحتاج إلى تنظيف مستمر للحفاظ على العمر الإفتراضي لها، حيث يؤدي عدم تنظيف الرخام وتلميعه إلى تحول لونه من اللون الزاهي الى اللون الباهت، نتيجة أيضا لعدة أسباب سوف نوضحها في النقاط التالية ومنها كالاتي:

  1.  من أسباب حدوث انطفاء للرخام، تساقط الطعام عليه وعدم تنظيفه مباشرة من الأسباب التي تساعد على تراكم البقع الصعبة التي تؤدي إلى حدوث انطفاء فى الرخم.
  2. كما تعتبر أيضا من أهم الأسباب التي تؤدي إلي حدوث انطفاء الرخام عدم اتباع طريقة تلميع الرخام الباهت بعد الاستخدام، حيث من المعروف ان التلميع من الأمور الأساسية التي تساعد علي منع تراكم الأتربة نهائيا.
  3. إذا كان الرخام مستخدما بشكل واضح في المطبخ، فيكون أكثر عرضة للاتساخ والبهتان، حيث تتراكم الدهون على الرخام، مما يؤدى إلى تحول لون الرخام إلى اللون الباهت.
  4. استخدام منتج غير آمن في التنظيف، يساعد أيضا في تحول لون الرخام الى اللون الباهت، لذلك تجنب استخدام منتجات و منظفات تحتوي على مواد ضارة.

أفضل طريقة تلميع الرخام الباهت

هناك العديد من الطرق الأمن التي تساعد علي تنظيف وتلميع الرخام من البقع التي تتسبب في حدوث إنطفاء الرخام ومن هذه الطرق الفعالة في التنظيف والتلميع التالي:

تلميع الرخام بالبيكنج صودا

من الطرق الفعالة كثيرا في تنظيف وتلميع الرخام من البقع العالق عليه بكل سهولة، إليك الخطوات التالية التي تساعد على استخدام هذه الطريقة كالاتي:

  • يتم أولا تنظيف الرخام جيدا من الاتربة والبقع وذلك من خلال استخدام البيكنج صودا الفعالة في إزالة تلك البقع.
  • احضر وعاء يحتوي علي الماء الدافئ مع إضافة بعض من كمية البيكنج صودا التي تستخدم في طريقة تلميع الرخام الباهت
  • بعد ذلك قم بمزج الخليط جيدا، حتي يتجانس البيكنج صودا المستخدمة في طريقة تلميع الرخام الباهت مع الماء.
  • يتم وضع الخليط على أماكن تراكم البقع ويترك لفترة من الوقت، حتي يتفاعل مع تلك البقع ويتم التخلص منها بشكل نهائي.
  • بعد ذلك باستخدام مناديل قطنية، يتمم تجفيف الرخام جيدا من بقايا الرواسب المستخرجة أثناء عملية تنظيف الرخام من البقع.
  • في هذه الحالة تتم طريقة تلميع الرخام، ويتحول لونه في هذه الحالة من اللون الباهت الي اللامع والزاهي. 

لمعرفة المزيد عن أفضل طريقة تنظيف البيت بدون تعب

تلميع الرخام بالزيت

يعتبر تلميع الرخام بالزيت من الطرق التي تساعد على إضافة اللمعان على مظهر الرخام، حيث يساعد الزيت على طرد البقع والأتربة التي يتسبب بها الطعام المتساقط، لذلك وفر لك هذه الطريقة الامنة لتنظيف الرخام وتلميعه من جميع الشوائب وذلك من خلال التالي:

  • يتم استخدام طريقة تلميع الرخام الباهت بالزيت عن طريق تنظيف الرخام اولا من الأتربة باستخدام الماء النظيف وبعض من المنظف المستخدم في إزالة الأتربة.
  • بعد التأكد من إزالة جميع الشوائب، يتم وضع الزيت المستخدم في تلميع الرخام الباهت، ذلك من خلال استخدام فرشاة ناعمة تساعد على توزيع الزيت في جميع الاجزاء..
  • بعد توزيع الزيت بشكل جيد لاستخدام فرشاة ناعمة أو قطعة نظيفة من القطن، يتم توزيع الزيت في حركات دائرية وبلطف.
  • يترك الزيت على الرخام لمدة دقائق، حتى يجف تماما ويعطي اللمعان الرائع والجذاب للرخام.

طريقة تلميع الرخام الأسود

الرخام الأسود من أنواع الرخام المميزة كثيرا والتي تعتبر من الديكورات الحديثة، لذلك طريقة تنظيفه تحتاج إلى عناية شديدة، لذلك لابد من استخدام طريقة تلميع الرخام الباهت للحفاظ علي علي لمعانه والمظهر الجمالي للرخام وذلك من خلال اتباع الخطوات الاتية:

  1. يتم اولا تنظيف الرخام من الاتربة والبقع المتراكمة على الرخام وتتسبب في حدوث بهتان بشكل واضح.
  2. ثم احضر وعاء به كمية من الملح مع كمية قليلة من الخل الأبيض، لتنظيف اسطح الرخام جيدا من جميع الشوائب التي تتكون عليه.
  3. بعد التأكد من تنظيف الرخام بشكل جيد من جميع الأتربة، يتم وضع كمية من الملح الأبيض فقط مرة ثانية على الرخام، على أن يتم توزيعه جيدا، حتي يتم تلميع جميع أجزائه الداكنة.
  4. يتم فرك الملح باستخدام قطعة من الأقمشة الناعمة، لفرك الملح المستخدم في طريقة تلميع الرخام الباهت في حركات دائرية.
  5. بعد الإنتهاء من تلميع أسطح الرخام، يتم استخدام بعد ذلك قطعة ناعمة من القطن، لتجفيف الرخام جيدا من بقايا الملح و المحلول المستخدم.
  6. تأتي أخر خطوة في تلميع الرخام الأسود من البقع، وضع نوع زيت مناسب للرخام ولا يحتوي على أي مواد كيميائية ضارة، يفضل استخدام زيت طبيعي، للحفاظ على درجة لمعان الرخام لفترة أطول من الوقت. 
  7. بهذا يكون تم تلميع الرخام الأسود بكل سهولة وبدون تكلفة في هذا الأمر. 

الرخام جزء من أثاث المطبخ والذي يساعد على إظهاره في مظهر جمالي نظيف وجذاب، لذلك عليك الاهتمام بتنظيف الرخام بشكل دائم من جميع الشوائب التي ينتج عنها الجراثيم، بالإضافة إلى تأثر الرخام وتحول لونه إلى اللون الباهت، مما يسبب لك الخسائر العديدة، لذلك يجب عليك تجنب ذلك من خلال استخدام طريقة تلميع الرخام الباهت من البقع من الطرق التي وضحناها سابقا.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp