طريقة تنظيف الخشب المطفي | 4 نصائح للمحافظة عليه

طريقة تنظيف الخشب المطفي | 4 نصائح للمحافظة عليه

يبحث العديد من السيدات عن طريقة تنظيف الخشب المطفي آمنة ولا تحتاج إلي مجهود أو تكلفة في التنظيف، حيث يعتبر تنظيف خشب أثاث المنزل من الأشياء التي تحتاج إلى عناية دقيقة عند تنظيفها بشكل جيد من الأتربة التي تتسبب في إضفاء اللون الطبيعي للخشب وتحوله إلى اللون المطفي بالإضافة إلى تعرض الخشب للتلف بشكل ملحوظ، أليك في هذا المقال بعض الطرق الشائعة التي تساعد على تنظيف خشب منزلك بخطوات بسيطة بأقل تكلفة و بأدوات تتوفر فى المنزل.

طريقة تنظيف الخشب المطفي بمكونات بسيطة

تنظيف الخشب المطفي يحتاج إلي منظفات وطرق آمنة، لتنظيفه جيدا من الأتربة والعوالق التي تسبب في إطفاء لونه الأساسي، لذلك عند استخدام طريقة لتنظيف الخشب يجب التأكد أولا إذا كانت هذه الطريقة أو المنظفات المستخدمة أمنة على نوع الخشب الذي تمتلكه أم لا، ومن هذه الطرق الشائعة في تنظيف الخشب المطفي كالاتي:

تنظيف الخشب المطفي بالليمون

يعتبر الليمون من الطرق الفعالة التي تستخدم في تنظيف وتلميع الخشب من الأتربة والغبار التي تتسبب في تحول لونه وحدوث إطفاء في لمعان الخشب الأساسي، ويتم استخدام طريقة تنظيف الخشب المطفي بالليمون من خلال هذه الخطوات:

  • أحضر كمية من عصير الليمون وضعها في وعاء، مع إضافة كمية بسيطة من أي نوع زيت طبيعي مثل زيت الزيتون أو غيره من الزيوت.
  • نظف الأتربة والغبار جيا باستخدام ريشة ناعمة تستخدم في تنظيف أسقف المنزل من الأتربة والشوائب العالقة، حتى يسهل استخدام الخليط على الخشب.
  • استخدم عصير الليمون وزيت الزيتون، لتنظيف وتلميع الخشب من خلال بعض من مناديل القطن، حتى تتشرب الخليط ويسهل التلميع بعد ذلك.
  • أحتفظ بقطع الليمون، حتى يتم فرك البقع التى تتراكم على الخشب من خلالها، تكرر هذه الخطوة عدة مرات، حتى يتم التخلص من البقع تماما.
  • أضع الخليط على الخشب وباستخدام فرشاة ناعمة تستخدم في طريقة تنظيف الخشب المطفي يتم توزيع الخليط على جميع أجزاء الخشب.
  • استخدم منشفة ناعمة ونظيفة، لتجفيف الخشب جيدا من بقايا الخليط، بهذا يتم الإنتهاء من تنظيف وتلميع الخشب المطفي.

تلميع الخشب المطفي بالخل

يستخدم الخل بشكل كبير في تنظيف وتلميع الخشب من الأتربة التي تتسبب في حدوث تلف لأجزائه وإطفاء للونه، حيث يعتبر الخل من المواد الطبيعية الفعالة التي تساعد على التنظيف العميق، ويتم استخدام الخل من خلال الخطوات والطرق التالية:

  • قم بتنظيف الأتربة التي تتعلق على الخشب اولا باستخدام منشفة من القطن الناعم، لطرد تلك الأوساخ بشكل نهائي.
  • بعد ذلك أحضر كمية من الخل الأبيض مع كمية قليلة من الماء، يخلط هذا المحلول جيدا، حتى تتجانس الماء مع الخل.
  • استخدم قطعة ناعمة من الأقمشة في طريقة تنظيف الخشب المطفي وضعها في هذا المحلول، حتى تتشرب تماما.
  • قم بتنظيف أسطح الخشب وجميع الأجزاء المصنوعة من الخشب بتلك المحلول، من خلال مسح تلك الأجزاء بلطف عدة مرات، حتى يتم التأكد من تنظيفه من الأتربة والبقع وإعادة اللمعان والبريق للخشب مرة أخرى.

لمعرفة المزيد عن طريقة تنظيف الزجاج من البقع

طريقة تنظيف الخشب بمعجون الصودا 

معجون الصودا من الطرق التي تستخدم بكثرة في تنظيف وتلميع الخشب المطفي من الأتربة والبقع التي تتراكم عليه، يستخدم معجون الصودا في التنظيف من خلال تلك الخطوات البسيطة:

  • نظف الاتربة أولا باستخدام مكنسة كهربائية أو غيرها من الأجهزة الأخرى التي تساعد على شفط الأتربة والغبار من الأجزاء الصغيرة بكل سهولة.
  • احضر كمية قليلة من معجون الصودا، ويتم تخفيف هذا المعجون باستخدام بعض قطرات الماء، حتى يسهل توزيع المعجون جيدا على جميع الجزاء.
  • ضع هذا الخليط المستخدم في طريقة تنظيف الخشب المطفي من الأتربة والبقع، باستخدام فرشاة ناعمة تساعد على التوزيع الجيد لجميع الأجزاء.
  • اترك هذا معجون الصودا على الخشب لبضعة دقائق، حتى يتم القضاء على البقع بشكل نهائي ويسهل التخلص منها.
  • استخدم منشفة ناعمة بعد ذلك، لإزالة بقايا الخليط من على الخشب، حتى يتم التأكد من التخلص من جميع الرواسب التي تتكون على الخشب وتتسبب في حدوث إطفاء في لمعانه.
  • في هذه الحالة يتم تلميع خشب منزلك بكل سهولة وبدون تكلفة، وإعادة اللمعان إليه مرة أخرى.

نصائح للمحافظة على العمر الإفتراضي للخشب

  1. قم بالتنظيف المستمر للخشب من وقت لآخر، لازالة جميع الأوساخ والأتربة التي من الممكن أن تسبب تآكل أو صدا في الأجزاء الخارجية الخشب.
  2. استخدم طريقة تنظيف الخشب المطفي من الطرق الآمنة التي ذكرناها في هذا المقال، لتنظيف الخشب جيدا.
  3. استخدم منظفات ومواد تلميع آمنة، حتى لا تتسبب في حدوث خدوش أو أضرار على لون و خامة الخشب.
  4. قم بمعالجة جميع الأجزاء التالفة في الخشب باستخدام مواد متخصصة في ملئ الفراغات ومعالجة التشققات الخشب، حتى لا تأخذ الحشرات هذه لاجزاء بيوتنا لها، مما يسبب بعد ذلك العديد من الأضرار الأخرى التي من الصعب التعامل معها.

تنظيف الخشب من الأمور التي تحتاج إلى أدوات خاصة في تنظيفة، لحمايته من التعرض للتلف أو الخدوش، لذلك لتجنب الخسائر المادية، قم بتنظيف خشب منزلك باستمرار من الأتربة والشوائب التي من الممكن أن تساعد على جذب الحشرات داخل الخشب، لذلك عليك استخدام طريقة تنظيف الخشب المطفي بشكل مستمر، للحفاظ على العمر الافتراضي له.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp