طريقة تنظيف المرايا : طرق سحرية لتلميع الزجاج والمرايا

طريقة تنظيف المرايا : طرق سحرية لتلميع الزجاج والمرايا

تعتبر عملية تنظيف الزجاج والمرايا من المهام الصعبة على ربات البيوت بسبب المشقة التي تواجهها في تنظيفه من الأتربة ثم تلميعه لذا نقدم لكم من خلال موقع المُنظف طريقة تنظيف المرايا والزجاج وتلميعهم للحصول على زجاج نظيف لامع بدون آثار خطوط.

طريقة تنظيف المرايا

قم بإزالة البقع التي قد توجد على المرايا مثل معجون الأسنان ومستحضرات التجميل ومثبت الشعر وكذلك الغبار والأوساخ قبل البدء في تلميعها.

يمكن استخدام قطعة قطن مغموسة في الكحول للتخلص من البقع ، ثم يتم استخدام قطعة قطن نظيفة لمسح بقايا الكحول عن المرآة. اعمل بسرعة حتى لا يجف الكحول قبل مسحه.

افركي زوايا المرآة بفرشاة أسنان قديمة مبللة بالكحول للتخلص من الأوساخ المتراكمة ، ويمكن استخدام قطعة قطن (قطن تنظيف الأذن) لتنظيف الزوايا الضيقة.

قم بتغطية الإطار الخشبي للمرآة بقطعة قماش ، حتى لا يتضرر من محلول تنظيف الزجاج.

قومي برش محلول التنظيف على سطح المرآة ، واحرص على عدم المبالغة في كمية المحلول ، لأن تجفيفه في هذه الحالة قد يتطلب المزيد من الوقت والجهد.

امسحي المرايا بقطعة قماش ناعمة من الألياف ، ومن الخيارات الجيدة قص الملابس القديمة ، فهي مثالية لخلوها من النسالة.  بحيث يمكن تلميع المرايا و الزجاج فيها دون ترك أي أثر.  وهو ما يحدث عند الاستخدام مناديل ورقية وبدون ترك خطوط على الزجاج وهو ما يحدث عند استخدام ورق الجرائد. قد يؤدي استخدام الجريدة إلى ترك بقع حبر على المرآة.

كما يمكن استخدام ممسحة مطاطية (كاشطة) عند توفرها للتخلص من محلول التنظيف بكفاءة.  بشرط أن يتم استخدامه من أعلى إلى أسفل في نمط متعرج على شكل حرف (S) .

وبعد إكمال جزء ، يتم استخدامه يفضل مسحها بقطعة قماش للتخلص من تساقط قطرات محلول التنظيف.

بعد الانتهاء من تنظيف المرايا يفضل الابتعاد عن المرآة والنظر إليها من زوايا مختلفة وفي حالة وجود بقع أو آثار يتم وضع القليل من محلول التنظيف على القماش ويمسح بها البقعة.

طريقة تنظيف الزجاج والمرايا بالخل 

يمكن تنظيف الزجاج وتلميعه باستخدام الخل باتباع الخطوات التالية:

  • اخلطي مقدارًا من الخل الأبيض مع مقدار من الماء ، ثم ضعي المحلول الناتج في برطمان رش نظيف ، ورجيه برفق.
  • رش بعضًا من المحلول على قطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة أو قطعة جريدة مطوية معًا.
  • استخدم قطعة قماش أو جريدة لمسح الأوساخ عن النافذة أو الزجاج أو المرايا . وأعد رشها عندما تحتاج إلى ترطيبها مرة أخرى.  مع الحرص على عدم رش المحلول مباشرة على المرآة حتى لا يسبب التآكل أو تلون.
  • استخدم قطعة قماش ناعمة وخالية من النسالة لتلميع الزجاج بعد الانتهاء من تنظيفه.

كما توجد طريقة تنظيف المرايا والزجاج بالكحول والخل باتباع الطرق التالية :

  • حضري منظفًا منزليًا يتكون من كوب من الكحول وكوب ماء وملعقة كبيرة من الخل.
  • رش المحلول بعد وضعه في زجاجة لرش الرذاذ على زجاج النافذة. إذا كانت النافذة شديدة الاتساخ ، فيمكن ترطيب قطعة قماش ناعمة بقليل من المحلول ، وتنظيف الزجاج بها عن طريق الانتقال من أعلى إلى أسفل.
  • استخدم مكشطة أو ممسحة مطاطية لإزالة آثار المحلول من النافذة ، عن طريق الانتقال من أعلى إلى أسفل. أثناء تنظيفه بمسحه بقطعة قماش خالية من النسالة بعد كل مسح ، وتكرار ذلك حتى تصبح النافذة تمامًا. منظفة.
  • استخدم قطعة قماش خالية من النسالة أو قطعة جريدة لإزالة آثار المحلول وتلميع الزجاج.

طريقة تلميع الزجاج والمرايا 

يوصى بتلميع المرايا بتحريك القماش على شكل حرف (S) من أعلى المرآة باتجاه الأسفل.  والتحذير من الحركات الدائرية التالية عند تنظيف المرايا ، حيث سيؤدي ذلك إلى ترسب الغبار والأتربة على القماش على سطح المرآة مرة أخرى مما يؤدي إلى ظهور خطوط عليها.

كما يوصى أيضًا باستبدال المناشف الورقية أو قطع القماش الكتاني بقطعة قماش رفيعة من الألياف الدقيقة . والامتناع عن رش الماء أو منظف الزجاج مباشرة على سطح المرآة.  بل رشها على القماش ؛ هذا لمنع الماء أو محلول التنظيف من التسرب إلى الطبقة الفضية من المرايا ، وظهور بقع سوداء عليها.

تنظيف الزجاج والمرايا
تنظيف الزجاج والمرايا

عند تنظيف زجاج نوافذ المنزل يوصى باتباع الخطوات التالية:

  • التنظيف من أعلى إلى أسفل ؛ وذلك لتجنب تسرب محلول التنظيف في الأماكن التي تم تنظيفها مسبقًا.  واستخدام الجاذبية لتسربه في المناطق التي لم يتم تنظيفها بعد ، وهذا يساعد أيضًا على منع ظهور خطوط على الزجاج.
  • نظف الزجاج في يوم غائم بدلًا من تنظيفه في يوم مشمس.  حيث تتسبب أشعة الشمس الحارة في جفاف محلول التنظيف على الزجاج.  وتتسبب في ظهور البقع والخطوط ، بينما يتيح التنظيف في يوم غائم وقتًا كافيًا لمسح محلول التنظيف والحصول على اللمعان المطلوب.
  • استخدام المساحات الزجاجية لتنظيف الزجاج بدلًا من قطع القماش حيث تساعد على مسح كل جزء من اللوح الزجاجي.  ويفضل استخدام المساحات ذات الأذرع الطويلة لتنظيف النوافذ الكبيرة وأبواب البانيو.
  • استخدام الجرائد لتلميع الزجاج حيث أنه يساعد في الحصول على نتائج جيدة مع مراعاة ارتداء القفازات لمنع الحبر من الذوبان على اليدين.
  • احرص على تجنب وصول محلول التنظيف إلى القطع الخشبية المحيطة بالمرايا والزجاج.  وذلك لتجنب إتلافها ، ويمكن تجنب ذلك من خلال تغطية الأجزاء الخشبية من الأثاث التي تحتوي على زجاج أو مرايا بقطع صغيرة من القماش.

صنع محلول تنظيف المرايا في المنزل 

يوجد العديد من أنواع منظفات الزجاج في الأسواق.  لكنها تحتوي على نسبة عالية من الصابون ، مما يؤدي إلى ترك بقع وآثار على المرايا عند تنظيفها. لذلك ، تُنصح ربات البيوت بعمل محاليل تنظيف للزجاج والمرايا من المواد المتوفرة في المنزل ، ووضعها في زجاجة رذاذ. هذه الحلول هي:

  • محلول من الماء وكمية متساوية من الخل.
  • صنع محلول يتكون من ربع كوب من الخل الأبيض ، وربع كوب من الكحول الأحمر. وملعقة كبيرة من نشا الذرة ، و8-10 قطرات من زيت عطري مثل زيت الليمون أو البرتقال أو زيت اللافندر.
  • محلول مكون من 1-2 ملاعق صغيرة من سائل غسيل الأطباق ، و 4 ملاعق كبيرة من عصير الليمون ، ونصف كوب من الخل الأبيض الذي يمكن استبداله بالأمونيا.

غالبًا ما يتشكل الضباب على مرايا الحمام أثناء الاستحمام ، ويمكن التغلب على هذه المشكلة على النحو التالي:

  • امسحي المرآة برفق بقطعة من الصابون قبل البدء في الاستحمام . واستخدمي محلول تنظيف الزجاج للتخلص من الصابون الزائد ، ويمكن استبدال الصابون بقليل من الفازلين.
  • امسح المرآة بمنديل ورقي بقليل من معجون الأسنان أو معجون الحلاقة أو الشامبو ، ثم امسحها بمنديل نظيف وجاف.
  • قم بتغطية المرآة بمنشفة لحمايتها من الرطوبة ومنع تكون الضباب عليها.
  • افتح النوافذ إن أمكن أثناء الاستحمام مما يسمح بدخول الهواء ويمنع تكون بخار الماء الذي يؤدي إلى تكون الضباب.
  • رش المرآة أو مسحها مرة شهريًا بأحد المنتجات التجارية المباعة بالأسواق لمنع تكون الضباب على المرايا.
  • امسح المرايا بقطعة قماش مغموسة في خليط من الجلسرين والماء ثم جففها بقطعة قماش جافة.
  • تركيب مانع ضباب كهربائي على ظهر المرآة ، ومن عيوب هذه الطريقة أنها باهظة الثمن ، وتحتاج إلى كهربائي لتثبيتها.
  • لإزالة الجليد عن المرآة ، يمكنك استخدام مجفف الشعر لتجفيف المرآة باستخدام الهواء البارد أو الساخن.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp