طريقة تنظيف انف الرضيع بخطوات بسيطة

طريقة تنظيف انف الرضيع بخطوات بسيطة

لابد من استخدام طريقة تنظيف انف الرضيع من المخاط الذي يتكون داخل الأنف والذي يتسبب في حدوث انسداد في الأنف، حيث من المعروف أن الأطفال أكثر عرضة لانسداد الأنف باستمرار، مما يسبب ذلك عدم التنفس بالشكل الطبيعي، لذلك عليك اتباع احدى الطرق لتنظيف أنف أطفالك باستمرار، في هذا المقال سوف نشرح لك عن كيفية تنظيف انف الرضيع من المخاط في المنزل بكل سهولة. 

طريقة تنظيف انف الرضيع 

لابد من إتباع طريقة تساعد على تنظيف انف الرضيع باستمرار لمعالجة الانسدادات ومنع حدوث الأمراض الشائعة مثل نزلات البرد التي تصيب الأطفال الرضع بشكل كبير، لذلك عليك الإعتماد على طرق آمنة لتجنب حدوث ذلك، إليك بعض الطرق الشائعة التي تساعدك على تنظيف أنف الرضيع بدون قلق، ومن هذه الطرق الآتي:

تنظيف أنف الرضيع بالسرنجة 

استخدام هذه الطرق لتنظيف أنف الرضيع من الطرق المخاط والإسناد من الطرق الفعال كثيرا، حيث يتم استخدام هذه الطريق من خلال الخطوات التالية: 

  1. يجب قبل استخدام طريقة تنظيف انف الرضيع من خلال السرنجة، يجب أولا تفريغ الهواء الذي يتكون داخل السرنجة، لكي يساعد على التمكن من شفط المخاط من الأنف.
  2. بعد ذلك قم بادخال الجزء الأمامي من السرنجة في إحدى فتحات انف الرضيع، لكن بلطف شديد حتى لا يتأذى الطفل عند إدخال السرنجة لازالة المخاط.
  3. ثم قم بتخفيف ضغط السرنجة تدريجيا، حتى يسهل ذلك على عملية شفط المخاط المتكون داخل أنف الرضيع.
  4. بعد التأكد من شفط جميع المخاط بالسرنجة وعن طريق الضغط، قم بإحضار قطعة وراقية أو منشفة نظيفة لاخراج ووضعها تحت موضع الأنف لتنزيل المخاط عليها والتخلص منها فورا.
  5. تكرر هذه الخطوات في طريقة تنظيف انف الرضيع بالسرنجة عدة مرات، للتأكد من التخلص وخروج المخاط بشكل كامل من الأنف. 

إليك المزيد عن أفضل جهاز تنظيف الأسنان بالماء

4 نصائح عند استخدام طريقة السرنجة

عليك بأخذ تلك النصائح عند استخدام طريقة السرنجة في تنظيف انف الرضيع من الانسداد الذي يتسبب فيه المخاط، حتى لا يتأذى الطفل من هذه الطريقة ومن هذه النصائح التالي: 

  1. عند استخدام السرنجة وإدخالها في أنف الطفل، يجب عليك تنفيذ تلك الخطوة بلطف شديد، حتى لا يشعر الطفل بالألم.
  2. يجب تنظيف السرنجة من وقت لآخر أثناء عملية تنظيف الانف من المخاط، لتجنب انتقال العدوى والجراثيم للأنف مرة أخرى، ذلك عن طريق وضعها في ماء دافئ مع بعض من كمية الصابون، لتنظيفها جيدا.
  3. عدم استخدام طريقة تنظيف انف الرضيع بالسرنجة أكثر من مرة، حتى لا تتأذى الأنف بشكل كامل، حيث يفضل إستخدامها مرتين أو ثلاث مرات فقط، بعد ذلك يجب التوقف عن استخدامها 
  4. إذا كان الطفل لا يتقبل السرنجة في أنفه، عليك تجنب استخدام هذه الطريقة نهائيا في حالة رفض الطفل لها، عليك أولا تركه حتي يهدأ ويتقبل دخول هذه السرنجة، حتى لا يشعر بالألم الشديد من خلالها.

طريقة تنظيف أنف الرضيع بالماء والملح

من المعروف أن هذه الطريقة من الطرق الفعالة كثيرا في طريقة تنظيف انف الرضيع من جميع الرواسب التي تتراكم داخل الأنف مثل المخاط وغيره الذي يتسبب في حدوث العدوى والانسداد بشكل قوي.

ذلك يسبب العديد من الضيق للرضيع بالإضافة إلى عدم التنفس بالشكل الطبيعي، من المعروف أن الرضيع لا يستطيع التنفس إلا من خلال الأنف ولا يستطيع القيام بهذه العملية من الفم مثل الكبار، لذلك عليك دائما الاهتمام بتنظيف أنفه من وقت لآخر باستخدام هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  • أحضر كوبا من الماء المقطر والذي يفضل ان يكون دافئ الى حد ماء، لتسهيل عملية ذوبان المخاط بشكل أسرع وأسهل.
  • بعد ذلك قم بوضع كمية قليلة من الملح ووضع هذه الكمية مع الماء المقطر الدافئ، حتي يذوب الملح نهائيا داخل الماء، عليك خلط المحلول جيدا عند وضع.الملح، للتأكد منه ذوبانه بالشكل المطلوب.
  • ثم استخدم في طريقة تنظيف انف الرضيع أداة تساعدك علي رش هذا المحلول داخل فتحات أنف، فتسهل عليك هذه الأداة استخدام هذه الطريقة.
  • قم برش هذا المحلول بلطف شديد وتدريجيا وبدون سكب مرة واحدة في كل فتحة للأنف.
  • بعد ذلك يتم وضع الرضيع على بطنه أو إمالته قليلا، حتى يسهل عملية خروج المخاط من الأنف بكل سهولة.
  • وضع بعض المناديل الورقية تحت موضع الانف للتخلص من المخاط الخارج منها بشكل نهائي.

نصائح عند استخدام محلول الماء والملح

بجل اتباع تلك النصائح عند استخدام طريقة تنظيف انف الرضيع بالماء والملح، لتجنب المخاطر التي من الممكن أن تحدث أثناء استخدام هذه الطريقة، إليك بعض النصائح التي سوف تحتاج إليها ومنها الآتي: 

  1. يجب عليك عند تحضير المحلوب غسل يديك أولا جيدا وتعقيمها بشكل جيد قبل استخدام الأدوات.
  2. كما يجب تنظيف وتعقيم الأدوات التي سوف تستخدم في طريقة تنظيف الانف من المخاط، لتجنب الأمراض والعدوى التي تتسبب فيها الجراثيم.
  3. عليك استخدام في هذه الطريقة الماء المقطرة وتفضل ان تكون دافئ الي حد ما، لتسهل عملية تنظيف انف الرضيع.
  4. عدم سكب المحلول مباشرة عند استخدام الطريقة للتنظيف، حتى لا يتسبب ذلك في الم على الرضيع، عليك بالاستخدام بشكل تدريجي وبلطف شديد.

لمعرفة أكثر عن طريقة تنظيف فروة الراس

تنظيف أنف الرضيع باستمرار من الأمور التي يجب فعلها من وقت لآخر، لتسهل عملية التنفس الطبيعي للرضيع، حيث من المعروف أن الطريقة الوحيدة التي يستطيع بها الأطفال الصغار التنفس من خلالها هي التنفس من خلال الأنف، حيث أنهم لا يستطيعون التنفس من الفم مثلما يفعل الكبار، لذلك عليك دائما إتباع طريقة تنظيف انف الرضيع للتخلص من المخاط وجميع العوامل التي تتسبب في حدوث انسداد في انف الرضيع.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp