هل يستهلك مجفف الملابس كهرباء أكثر عند نصف حمولة؟

نعم، غالباً يستهلك مجفف الملابس كهرباء أكثر عند تشغيله بنصف حمولة مقارنة بالحمولة الكاملة، لأن الجهاز يستهلك نفس الطاقة تقريباً في كل دورة، بينما يتم توزيع هذه الطاقة على كمية ملابس أقل، مما يجعل الاستهلاك لكل قطعة ملابس أعلى.

كيف يعمل مجفف الملابس ولماذا يتأثر بالحمل؟

مجفف الملابس يعتمد على تسخين الهواء وتدويره داخل الحلة لإزالة الرطوبة من الملابس. هذا النظام يعمل بدورة ثابتة تقريباً من حيث الزمن والطاقة، سواء كانت الحمولة كبيرة أو صغيرة. لذلك، عندما تقل كمية الملابس، لا يقل استهلاك الكهرباء بشكل متناسب.

هل يعني ذلك أن نصف الحمولة يستهلك أكثر فعلياً؟

من ناحية إجمالية، قد لا يزيد الاستهلاك “الفعلي” كثيراً في بعض الأجهزة الحديثة، لكن:

  • الجهاز يعمل لنفس المدة تقريباً.
  • الطاقة المستخدمة يتم توزيعها على عدد أقل من القطع.
  • الكفاءة تصبح أقل من الناحية الاقتصادية.

بمعنى آخر، نصف الحمولة لا يجعل المجفف يستهلك ضعف الكهرباء، لكنه يجعل الاستخدام أقل كفاءة.

متى يكون تشغيل نصف حمولة مقبولاً؟

يمكن تشغيل المجفف بنصف حمولة في حالات معينة مثل:

  • الحاجة إلى ملابس بشكل سريع.
  • عدم توفر كمية كافية لملء الحلة.
  • استخدام مجففات حديثة تحتوي على حساسات رطوبة ذكية.

بعض الأجهزة المتطورة تقوم تلقائياً بتقليل زمن التشغيل عند وجود حمولة أقل، مما يقلل الفاقد في الطاقة.

إقرأ أيضا:كيفية تقسيم ميراث الزوجة المتوفاة

كيف تقلل استهلاك الكهرباء في المجفف؟

1. تشغيله بحمولة مناسبة

أفضل كفاءة تكون عند ملء الجهاز بنسبة 70%–90% من سعته.

2. استخدام دورة التجفيف الذكي (Sensor Dry)

هذه التقنية توقف الجهاز عند وصول الملابس إلى درجة الجفاف المطلوبة.

3. عصر الملابس جيداً قبل التجفيف

كلما قلت الرطوبة، قل وقت التشغيل وبالتالي قل الاستهلاك.

4. تنظيف الفلتر بانتظام

انسداد الفلتر يزيد وقت التجفيف ويستهلك كهرباء أكثر.

إقرأ أيضا:كيفية عمل سلايم بالغراء

الخلاصة

تشغيل مجفف الملابس بنصف حمولة ليس أكثر استهلاكاً للكهرباء بشكل مطلق، لكنه أقل كفاءة من تشغيله بحمولة كاملة، لأن نفس الطاقة تُستخدم لتجفيف كمية أقل من الملابس. لذلك يُفضل دائماً تشغيله بحمولة مناسبة لتوفير الطاقة وتحقيق أفضل أداء.

السابق
ما الحل إذا انكسر مقبض باب الغسالة والملابس بالداخل؟
التالي
كيف أعرف أن فني غسالة الصحون بالغ في التشخيص؟