طرق التنظيف

تنظيف المكينه ا 5 طرق بتكلفة رخيصة

تنظيف المكينه

تنظيف المكينه ضروري للغاية، من المعروف أن المكينة هي الجزء الهام جدًا في السيارة والمسؤولة عن المحرك، فتعطلعها نتيجة لتراكم الأتربة والغبار قد يسبب عطل أو تلف لباقي أجزاء السيارة ومافيهم المحرك الأساسي لها، لذلك عليك تنظيف المكينة باستمرار للحفاظ على سيارتك، في هذا المقال سوف نشرح لك طرق تنظيف المكينة بالشكل الصحيح وبكل سهولة.

4 أضرار عدم تنظيف المكينه

يتسبب عدم نظافة المكينة إلي حدوث أضرار عديدة منها: 

  1. عدم تنظيفها يتسبب في حدوث سخونة في محركات السيارة، مما يعمل علي حدوث عطل له ومن الممكن أن يتعرض للتلف نهائيا نتيجة السخونة الشديدة للمحرك التي تؤدي أيضا إلى سخونة الزيت، هذا سبب كافي لحدوث نقص في كفاءة الزيت المسؤول عن تزييت أجزاء السيارة.
  2. كثرة الأتربة والغبار داخل المكينة قد تؤدي الى حدوث عطل في التوصيلات الكهربائية المتصلة مباشرة بمحرك السيارة، بالتالي يتسبب ذلك في عدم قدرة المحرك على التشغيل.
  3. ليست الأتربة والغبار العاملين الأساسيين في عدم تنظيف المكينه وتعطل المحرك وأجزاء السيارة، الزيوت والشحوم أسباب رئيسية أيضا في حدوث ضرر ولا يقتصر على حدوث عطل أو تلف فقط، فمن الممكن حدوث اشتعال شديد واحتراق في الأسلاك الموصلة لجميع أجزاء السيارة، لذلك لابد من تنظيف المكينة من الشحوم والزيوت التي تتراكم بداخلها لمنع حدوث كوارث.
  4. قد يؤدي عدم النظافة الصحيحة للمكينة إلى حدوث شروخ في أجزاء المحرك، هذا يتسبب في خسارة عالية لسيارتك عند الأستعمال أو البيع، لذلك عليك دائما تنظيف مكينة سيارتك.

طريقة تنظيف المكينة من الداخل

تنظيف المكينة من الأمور السهلة والبسيطة التي تستطيع القيام بها، لكن باتباع خطوات التنظيف الصحيحة، إليك بعض الخطوات التالية التي تساعدك على تنظيفها بكل سهولة ومن هذه الخطوات مايلي: 

إقرأ أيضا:طريقة تنظيف الرخام
  • تعتبر الخطوة المهمة قبل تنظيف المكينه تعطيل السيارة وتركها بعيدا عن موضع الشمس حتى تبرد تماما قبل البدء في عملية التنظيف.
  • استخدام مزيل خاص بإزالة الشحوم ووضعه على المحرك لبضعة دقائق، يساعد المزيل على التخفيف من تراكم الشحوم، بالتالي يسهل من عملية التنظيف.
  • باستخدام قطعة من الأقمشة الخشنة أو عن طريقة فرشاة يتم فرك المكينه والمحرك جيدًا حتي يتم التخلص من جميع بقايا الشحوم، ثم يتم غسل المحرك بالماء لتنظيفه من جميع بقايا الشحوم والمزيل.
  • وضع زيوت خاصة داخل المكينة لإزالة الشوائب والشحوم العالقة داخل المحرك، ذلك من خلال وضع الزيت وتركه لفترة من الوقت، حتى يتم التأكد من التخلص من الشوائب بشكل نهائي.
  • بعد الانتهاء من الوقت المحدد في تنظيف المكينه والأفضل أن لا يتخطى النصف ساعة، يفرغ الزيت المسؤول عن تنظيف تراكم الزيوت والشوائب الملوثة.
  • غسل مكان الزيوت جيدًا لتنظيف المكينة من بقايا الزيت الملوث، تكرر هذه الخطوة عدة مرات للتأكد من أن الماء أصبحت نظيفة تماما.
  • يجب التجفيف بشكل جيد، قبل وضع الزيوت التي تعمل على إعادة تشغيل محرك السيارة.
  • كرر هذه الخطوات السابقة من كل حين لأخر من اجل الحفاظ على نظافة المكينه من تراكم الزيوت والشحوم عليها.

طريقة تنظيف مكينة السيارة من الخارج

من الضروري الاهتمام بتنظيف المكينة من الخارج والحرص على نظافتها دائما للحفاظ على سلامة السيارة وتنظيفها من الخارج يتم بخطوات بسيطة وسهلة وذلك عن طريق:

إقرأ أيضا:غسيل السيارة في المنزل إليك أفضل الطرق
  1. يتم استخدام الماء أولًا لتنظيف السطح الخارجي للمكينة والتخلص من الأتربة والغبار المتراكم عليها.
  2. تنظيف الزاويا والأجزاء الصغيرة من المكينة باستخدام وضع زيوت خاصة بالتنظيف، تتوافر الزيوت في محطات الخاصة بتنظيف السيارات.
  3. ترك الزيوت التي تعمل على تنظيف المكينه لعدة دقائق قبل البدء في التنظيف.
  4. بعد ترك الزيوت، يتم بعد ذلك استخدام فرشاة خشنة لفرك الزيت جيدا لازالة الأماكن المتسخة والشوائب.
  5. بعد عملية التنظيف تستخدم الماء الفاتر في إزالة بقايا الزيوت والشحوم.
  6. ثم يتم التجفيف الجيد للمكينة من الماء باستخدام قطعة من الأقمشة الناعمة الجافة حتى تجف المكينة تماما.

تنظيف المكينة بالبخار

تعتبر طريقة التنظيف بواسطة جهاز البخار من الطرق الحديثة المبتكرة في عمليات التنظيف، حيث أصبح من أنجح وأمن الطرق الفعالة في التنظيف والتخلص من جميع الشوائب و الشحوم التي تتراكم داخل الماكينة، من السهل أيضا استخدام جهاز البخار ويتوفر في الأماكن الخاصة بغسيل السيارات ويستخدم في عملية التنظيف كالاتي:

  • يتم فصل السيارة وتركها تبرد قبل البدء في عملية التنظيف باستخدام جهاز البخار، لمنع حدوث أضرار نتيجة تسرب قطرات الماء، فمن الممكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث ماس كهربائي داخل السيارة أثناء تنظيف المكينه .
  • ضرورة ارتداء القفازات عند التنظيف، حتى لا يتسبب إخراج الزيوت والشحوم الملوثة إلى نقل البكتيريا والجراثيم أليك.
  • رش المزيل الخاص في إزالة الشحوم، يساعد ذلك على ذوبان الشحوم المتكونة بكثرة على المكينة.
  • ثم بعد ذلك نقوم بوضع جهاز البخار النفاث مباشرة على المكينة والتركيز بشكل كبير على الأماكن الأكثر اتساخًا.
  • بعد الانتهاء من التنظيف والتأكد من نظافة المكينة تمامًا، يتم استخدام منشفة قطنية لإزالة بقايا المزيل ومسح جميع الاماكن جيدًا.

شاهد أيضًا:تنظيف السيارات من الداخل

إقرأ أيضا:أهم طرق تنظيف السيارات من الداخل

نصائح مهمة عند تنظيف المكينة

إليك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها قبل البدء في عملية تنظيف المكينة، من هذه النصائح الهامة مايلي:

  • ضرورة فصل السيارة جيدًا قبل البدء في عملية التنظيف، حتى يبرد المحرك تمامًا لتجنب حدوث ماس كهربائي أو احتراق أجزاء السيارة الداخلية.
  • عند التنظيف المكينه لابد من تغطية الأسلاك الكهربائية والأجزاء الحساسة للسيارة، حيث من الممكن أن تسرب الماء إليها فيتسبب ذلك في حدوث أضرار عديدة.
  • استخدام مزيلات الزيوت المناسبة لسيارتك.
  • ضرورة تجفيف المكينه من الماء جيدًا بعد الانتهاء من التنظيف، لابد من استخدام مناشف قطنية للتجفيف.
  •  إذا تعذر عليك استخدام أدوات التنظيف أو جهاز البخار النفاث، فيجب عليك الاستعانة بخبير لمساعدتك في تنظيف سيارتك، لامتلاكه الخبرة في هذا المجال فلا تخاطر بسيارتك.

كما أوضحنا في هذا المقال عن أهمية التخلص من الزيوت و الشحوم التي تتراكم على المكينة، لذلك يجب عليك دائما الاهتمام بجميع أجزاء السيارة الخاصة بك وحمايتها من التعرض لأي ضرر، لذلك وفرنا لك طرق من أجل تنظيف المكينه بكل سهولة، لمعرفة المزيد عن طرق تنظيف محركات السيارة، عليك بزيارة موقع المنظف للاستفادة من جميع الخدمات والنصائح التي يقدمها الموقع.

السابق
شركة تنظيف كنب بالدمام النظافة والراحة الدائمة
التالي
طريقة تنظيف الميكرويف ب4 حيل مذهلة