طرق التنظيف

طريقة تنظيف البيت

تعتبر مهمة تنظيف المنزل من المهام اليومية لكل ربة منزل ، حيث أن تنظيف الغرف والمطبخ والباحات الخارجية والحمامات يتطلب الكثير من الوقت وجهد مضاعف للاستمتاع بالشعور بالنظافة في جميع الأوقات ،  لم يعد تنظيف المنزل صعبًا على ربة المنزل لأنها تمتلك أدوات كهربائية ساعدتها في القيام بالكثير من الأعمال المنزلية ، مما حررها من العبء الكبير ، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تنظيف البيت بسهولة .

طريقة تنظيف البيت 

إن قضاء 15 دقيقة يوميًا في تنظيف الأسطح ومسحها ومهام التنظيف السريع الأخرى يجعل عملية التنظيف الشاملة أسهل عند الانتهاء منها في وقت لاحق.  وينتج عن ذلك النظر إلى الأشياء بشكل أكثر شمولية من التفاصيل.

يتسبب تراكم الأشياء غير الضرورية في حدوث فوضى في غرف المنزل ، والتي يمكن القضاء عليها من خلال إعداد سلسلة من الصناديق.  وتخصيص كل منها لجمع عناصر معينة ؛ مثل الأشياء التي يجب التبرع بها ، والعناصر المراد بيعها.  والأشياء المراد تخزينها ، والتنقل في جميع أنحاء المنزل ، وفرز جميع العناصر التي تسبب الفوضى . والتقاط الأشياء التي لا تحتاج إليها في كيس القمامة لرميها بعيدًا ، وتسليم صندوق التبرعات. للجمعيات الخيرية وبيع المواد التي تم تخصيصها للبيع.

يعد الحرص على ترتيب السرير عند الاستيقاظ إحدى الطرق للمساعدة في إصلاح المنزل بأسرع ما يمكن . حيث إن إبقائه مرتبًا سيجعل الغرفة تبدو أكثر أناقة ؛ لأنها تشغل جزءًا كبيرًا من الغرفة ؛ يجب الانتباه أيضًا إلى ترتيب الوسائد.

يمكن وضع الأحذية عند مدخل المنزل ، للحفاظ على نظافة أرضية المنزل ، أو وضع حصيرة ، أو تخصيص مكان معين في أسفل الخزانة للمعاطف.  أو وضع أرفف خشبية أو معدنية خاصة للأحذية. في حالة عدم وجود خزانة عند مدخل المنزل تكون الأرفف غير مكلفة وسهلة التركيب.  ويشار إلى أن الحذاء يجب أن يتعرض للهواء في جميع الأوقات مما يساعد على التخلص من الرطوبة.

خطوات تنظيف المنزل بسرعة 

فيما يلي سبع خطوات فقط ، تعرف عليها لمساعدتك في تنظيف المنزل بسرعة وسهولة وبجهد أقل:

  • العمل من الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين إلى اليسار: يمكنك العمل من أعلى إلى أسفل.  في البداية ، تنظيف الغبار من الأشياء الطويلة مثل الستائر والسقف والأبواب.  ثم كنس الأرضية من اليمين إلى اليسار ، هذه الطريقة تساعدك انتهي بسرعة لتنظيف الغرفة ، دون أن يفوتك أي شيء.
  • حافظ على نظافة الزجاج والحمام: حافظ دائمًا على نظافة زجاج الحمام ، على الأقل في كل مرة تدخل فيها.  قم بتلميعه جيدًا وتأكد من تنظيف حوض الحمام من المعجون أو بقع الصابون.  على سبيل المثال ، لتوفير الكثير من التعب في وقت لاحق.
  • تنظيف البانيو: بعد الانتهاء من تلميع الحمام وتنظيف البانيو من بقايا الصابون والشامبو وأشياء أخرى.  اغسل البانيو جيداً وحاول قدر الإمكان إبقائه نظيفاً دائماً.  حتى لا تعاني من انسدادات أو تراكمات. الأوساخ ويتلاشى لونها مع مرور الوقت.
  • صيانة المرحاض: حافظ على نظافة المرحاض باستخدام الفرشاة الخاصة بك على الأقل مرتين في اليوم ، صباحًا ومساءً.  وتأكد من وضع المناديل والمطهر بجوار كل مرحاض.
  • استخدام غسالة الأطباق: ضع الأطباق مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام في غسالة الصحون واذهب للقيام بالأعمال المنزلية الأخرى حتى تنتهي من الغسيل.  أو استرح إذا لم يكن هناك شيء آخر خلفك.
  • تنظيم الفوضى: ضع سلة في كل غرفة أو على الأقل في غرفة واحدة لرمي القمامة أو الأشياء المتراكمة والفوضى فيها.  لتجنب أي فوضى في المكان ، وكذلك ضع سلة للورق وسلة أخرى للملابس التي تحتاج إلى تغسل وآخر للعب الأطفال.
  • استخدام المنفضة: استخدم المنفضة لتنظيف الستائر والنوافذ والأثاث والجلود.  لتوفير الكثير من الوقت في التخلص من الغبار ، واستخدم المكنسة لتنظيف السجاد.
افضل طرق تنظيف البيت
افضل طرق تنظيف البيت

اسرع طريقة تنظيف البيت 

قم بإزالة الأتربة الموجودة في كل غرفة تمامًا ، فمن المهم جدًا إزالة الغبار المتراكم على السطح أثناء تحركه وسقوطه على الأثاث. من الأفضل القيام بذلك بدون استخدام الماء. ولكن يمكنك استخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة مبللة بالماء الدافئ.

بعد نفض الغبار عن الأسطح في كل غرفة ، وقبل السماح لها بالغبار في الغرفة المجاورة.  استخدم بخاخ ماء مُعد مسبقًا وأضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز أو الماء مع مطهر مثل ديتول. رش الهواء في جميع الاتجاهات ، والهدف من هذه الخطوة عند تنظيف المنزل هو استخدام قطرات الماء للتخلص من الغبار والغبار المتطاير بالهواء حتى يستقر على الأرض.  بحيث يمكنك التقاطه بالمكنسة الكهربائية.

لتسهيل التنظيف استخدم منظفات الأسطح السائلة واتركها تتفاعل مع الأسطح أولاً لإذابة البقع أو التراكمات.  خاصة في الحمام والحوض والمطبخ. واحرص على استخدام الكثير من المطهرات للتخلص من الجراثيم التي يمكن أن توجد على الأسطح . لتجنب انتقال البكتيريا إلى نفسك أو إلى أحد أفراد أسرتك بمجرد لمس أي شيء في المنزل.

استخدم قطعتين من القماش المصنوع من الألياف الدقيقة ، إحداهما مبللة والأخرى جافة.  لتلميع المرايا والأسطح الزجاجية في المنزل. أو يمكنك استخدام قطعة قماش مبللة مع ورق الجرائد لتجنب أي آثار على الأسطح. لأنه مع التلامس المتكرر عن غير قصد ، تبدأ البكتيريا في الظهور والانتشار إلى مطهر الكحول أو الكلور عند التنظيف.

نصائح لتنظيف البيت بسرعة

مع إتباع طريقة تنظيف البيت نقدم لكم بعض النصائح التي تساعد في تنظيف البيت بسرعة :

  • بادئ ذي بدء يجب عليك تهوية المنزل جيدًا للتخلص من الروائح الكريهة.
  • ابدأ بترتيب أماكن النوم فهو من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها كخطوة أولى في تنظيم غرفتك ، كما أنه يجعل غرفتك تبدو أنظف على الفور.
  • تخلص من الفوضى من حولك ، ضع كل شيء في مكانه الصحيح.  ضع الملابس المتسخة في سلة الغسيل أو في الغسالة ، نظف الملابس في الخزانات ، إلخ.
  • إذا لم يكن لديك الوقت لإعادة كل شيء إلى مكانه الصحيح ، فضع العناصر غير الضرورية في الصناديق أو الحقائب ويمكنك إعادة ترتيبها بمجرد أن يتوفر لديك الوقت.
  • قم بتنظيف طاولات وكراسي غرفة الطعام لإزالة أي غبار أو أوساخ أو بقع قد تكون قد استقرت خلال النهار.  ومفتاح تنظيف المنزل بسرعة هو التركيز على غرف المعيشة والحمامات والمطبخ.
  • عندما تلاحظ وجود بقعة في المنزل ، تخلص منها فورًا باستخدام منظف مزيل للبقع ، حتى لا تترك أثراً غير مرغوب فيه بمرور الوقت.
  • احرصي بين الحين والآخر على أن تكون القمامة خالية من القمامة ، وذلك لتجنب الروائح الكريهة في المنزل.  ولا تنسى وضعها في مكان مخفي إلى حد ما ، للحفاظ على ديكور منزلك خاليًا من المشاهد غير السارة.
  • اجعل تنظيف الأرضيات وتلميعها الخطوة الأخيرة في تنظيف المنزل لإضفاء مظهر نظيف ولامع على منزلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى