طرق التنظيف

طريقة تنظيف الخشب : تلميع الخشب

بمرور الوقت يتعرض الخشب لتغير اللون بسبب عوامل الطقس والغبار ، ويحتاج تلميع الخشب إلى بعض المواد الأصلية التي تمنحه اللمعان الحقيقي ، وقد يتخذ البعض طرقًا خاطئة ولا يحقق نتائج جيدة، لذا نقدم لكم افضل طريقة تنظيف الخشب .

كما يجب أن تعرف الخامات الأصلية التي تساعد في تلميع الخشب وتحافظ على الخشب.  حيث احتل الخشب مكانة مهمة في حياتنا ، ويستخدم في صناعة الأثاث وأرضيات المنازل وأماكن العمل وغيرها.

طريقة تنظيف الخشب من الاوساخ

ضع ملعقة من شمع الأثاث الخشبي ، بحجم كرة الجولف تقريبًا ، في مربع من نسيج قطني 100٪ . لف القماش حول كرة الشمع واعجن حتى تصبح طرية.

افركي سطح الأثاث بقطعة قماش مشبعة بالشمع ، مساحة صغيرة واحدة في كل مرة ، حتى يصبح السطح باهتًا.

امسح الشمع الزائد بقطعة قماش قطنية نظيفة وناعمة.

كرر عملية تشميع الخشب والمسح حتى يتم تشميع قطعة الأثاث الخشبي بالكامل. إذا لاحظت وجود خط ، فاستمر في المسح لإزالة الشمع الزائد.

قم بتلميع الأثاث الخشبي بقطعة قماش ناعمة أو لبادة صوف ، امسح بقطعة قماش ناعمة واستمر في التلميع.

للحصول على لمعان عميق ، ضعي طبقة ثانية من الشمع بنفس الطريقة. و للحفاظ على الأثاث المشمع ، قم بغباره بمنفضة من جلد الغنم. لا تستخدم أبدًا ملمعات أو بخاخات الأثاث السائلة لأنها قد تذوب الشمع وتترك غشاء معتمًا.

يوصى بمسح الأثاث الخشبي بقطعة قماش مبللة “ألياف دقيقة” لإزالة الغبار والبقع الخفيفة. كما يمكن تنظيف الأرضيات الخشبية باستخدام إسفنجة أو ممسحة رطبة، وليست مبللة ، حتى لا تترك أي قطرة ماء على الأرض ، ويمكن استخدام المنظفات الآمنة على الأرضيات الخشبية.

طريقة تنظيف و تلميع الخشب المطفي

الخشب عرضة للبهتان أو التقشير أو التشقق والتآكل ، ويضفي الخشب الأسود غير اللامع أناقة وفخامة على قطع الأثاث.  ويحتاج الخشب المطفأ إلى طريقة خاصة لتلميعه لأن استخدام مواد التلميع التقليدية سيتسبب في ظهور بقع بيضاء.  لذا فهو كذلك ضروري لمعرفة الطرق الصحيحة لتلميع الخشب المطفي أو الاسود من خلال طرق منزلية بسيطة ، مثل:

قبل تلميع الخشب المطفي، يجب تنظيفه أولاً ، وذلك بإزالة الغبار الذي يلتصق به بفرشاة تنظيف أو قطعة قماش قطنية ، وبعد التأكد من نظافته بالكامل ، نبدأ إجراءات التلميع.

نخلط كمية من زيت الزيتون أو أي زيت صالح للأكل مع كمية من الزيوت العطرية ونختار النكهة المفضلة. ثم نخلط الخليط جيداً ، ونبلل قطعة من القماش القطني بالزيوت المختلطة ، ثم نمسح الأثاث الخشبي من أعلى إلى أسفل . ونلاحظ التغيير الكبير الذي حدث وتحول الخشب المطفأ إلى خشب جديد.  وستبقى الرائحة لمدة ثلاثة أيام في الأثاث ، ويمكن تطبيق الطريقة مرتين شهريًا.

يمكن استشارة بعض شركات الخدمات المنزلية لصيانة وتركيب الأثاث ، بالإضافة إلى أهمية الشركات في إصلاح الأبواب من قبل النجارين المهرة.

طريقة تنظيف وتلميع الخشب
طريقة تنظيف وتلميع الخشب

طريقة تنظيف وتلميع الخشب

هناك العديد من مواد التلميع التجارية في الأسواق ، ويمكن الحصول عليها من متاجر الأجهزة المنزلية. يوجد ملمع الزيت ويباع على شكل بخاخات ويوجد ملمع الشمع. ويباع على شكل عبوات ويوجد منه أنواع وهو الشمع الشفاف المناسب لجميع الألوان من الخشب والشمع الملون ويمكن اختياره حسب لون الخشب . وهذا الشمع يعالج التشققات في الخشب بالإضافة إلى إضفاء اللمعان واللمعان والجاذبية.

عند وضع الملمع على القطعة الخشبية ، يجب فركها جيدًا باستخدام قطعة قماش ناعمة أو قطن أو فرشاة . في حالة الخشب الذي يحتوي على زوايا وثقوب حتى تصل الفرشاة إلى جميع الزوايا.

ثم يتم مسحه بقطعة قماش جافة ثم الانتظار لمدة ساعة لرؤية التأثير على الخشب.  ويمكن أن تكون طبقة واحدة كافية ويمكن إضافة أكثر من طبقة إذا تم الحصول على النتيجة المرجوة.

طرق تلميع الخشب بالفازلين

لا يقتصر استخدام الفازلين على الترطيب فحسب ، بل يستخدم أيضًا لتلميع وتنظيف العديد من الأشياء . مثل الأحذية والجلود والخشب ، نظرًا لقوامه الدهني الذي يعطي لمعانًا لجميع أنواع الخشب.

يمكن إزالة العلكة من الملابس بالفازلين ، كما يمكن إزالة بقع المشروبات وآثار الأكواب عن الأسطح الخشبية. يمكن تلميع الخشب بالفازلين عن طريق غمس قطعة قماش في الفازلين ، وفركها جيدًا في المنطقة المراد صقلها. يعالج الفازلين الخدوش أيضًا.

يمكن استخدام الفازلين مع الكحول لإزالة الغبار والشحوم المتراكمة من الخشب وخاصة أخشاب المطبخ المعرضة لتراكم الدهون أكثر من أي مكان آخر بالمنزل.  كما يمكن القيام بذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من الكحول إلى ثلاث ملاعق كبيرة من الفازلين.

طريقة تلميع و تنظيف الخشب البني

كثير من الناس يختارون اللون البني عند اختيار الأبواب والكراسي وغيرها من قطع الأثاث المنزلي.

ولكن بالرغم من جمال هذا اللون وجاذبيته إلا أنه يتعرض للأتربة والبقع.  والبعض يجهل طرق التلميع الصحيحة ، الأمر الذي قد يكون سلبياً. تؤثر على اللمعان الأصلي للخشب.

لذلك لابد من الاهتمام ببعض الأمور الهامة حفاظا على الخشب حتى لا يتلف أو يتشقق ومنها ما يلي:

  • لا تضع أكواب على الطاولات والمكاتب بدون صينية أو طبق تحتها ، ويمكن وضعها بعد تجفيفها بالكامل من الأسفل.
  • تجنب استخدام الماء لتنظيف الخشب البني ، حيث يتسبب الماء في دخول الرطوبة للخشب ، ومن ثم يحدث التلف والتشقق بمرور الوقت.
  • كن على دراية جيدة بنوع الخشب قبل البدء في صقله ، حيث توجد أنواع خشنة وأنواع مطلية يمكن أن تتلاشى اللون وأنواع تمت معالجتها مسبقًا.
  • كما يمكن استخدام المكنسة أثناء تنظيف الخشب ، ويفضل إبقاء الخشب البني بعيدًا عن أشعة الشمس حتى لا يتغير لونه بمرور الوقت.

طريقة تلميع الخشب الابيض

الخشب الأبيض من الألوان التي تحتاج باستمرار إلى التنظيف والتلميع لأنه فاتح اللون ويسهل تعريضه للبقع والآثار السلبية الأخرى.

كما يحتاج الكثير من الناس إلى اختيار اللون الأبيض في غرفة النوم أو أثاث غرفة المعيشة ، لذلك يجب العناية به جيدًا حتى يحافظ على أناقته. وتألق ، يمكن اتباع الخطوات التالية:

يمكنك إحضار ربع كوب من الصابون السائل ، لترًا من الماء الفاتر ومنشفة ناعمة. اخلطي الماء بالصابون ، ثم اغمسي منشفة فيه واضغطي عليه قليلًا. يتم مسح الخشب برفق ، وتنظيف أماكن البقع جيدًا ، ثم تجفيفها بمنشفة قطنية.

نحضر كمية قليلة من الخل الأبيض ونصف لتر من الماء ومنشفتين ناعمتين.  ونخلط الماء بالخل ، ثم نبلل المنشفة ، ونمسح الخشب الأبيض برفق ، ونفرك البقع جيدًا ونجففها بمنشفة جافة.

من الضروري اختبار أي منظف قبل وضعه على الخشب للتأكد من أنه لا يتلف الخشب ، ويفضل إجراء الاختبار على المناطق غير المرئية في الخشب. تجنب استخدام الماء الساخن أو الألياف الخشنة لأنها قد تتسبب في فقدان الخشب للون ، مع أهمية إزالة الغبار بشكل يومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى