طرق التنظيف

طريقة تنظيف المنزل : خطوات تنظيف البيت وتعطيره

نقدم لكي سيدتي طريقة تنظيف المنزل بسرعة وسهولة مع التعطير خطوة بخطوة مع تقديم بعض النصائح الهامة لجعل المنزل نظيفاً بإستمرار .

وذلك لأن المنزل يعتبر هو المكان الوحيد الذي نرتاح فيه بعد عناء يوم شاق لذا وجب أن يكون مبهجاً ونظيفاً ليبعث الفرح والطمأنينة في نفوسنا لذا تابعونا للتعرف على طريقة تنظيف البيت بسهولة  .

طريقة تنظيف المنزل بسرعة وبدون تعب 

  • تأكد من وضع خطة تنظيف أسبوعية وتضمين فيها جميع مهام التنظيف التي يمكنك القيام بها كل أسبوع بناءً على وقتك ومهاراتك ، مثل تنظيف النوافذ.
  • يجب وضع خطة تنظيف شهرية ، مثل إصلاح الخزانات وتحت السرير والسجاد.
  • تأكد من طلب المساعدة من الأطفال إن وجدت مثل تنظيف السرير لكل فرد ، وغسل الأواني التي تستخدمها ، وإصلاح مكتبتك ، وغيرها من الأعمال المنزلية.
  • التأكد من وضع قواعد للحفاظ على المنزل نظيفًا ، على كل من يفسد شيئًا أو مكانًا أن يرتب الأمر.
  • احرص على التخلص من أي كراكيب بأي وسيلة مثل التبرع بها وإعادة كل شيء إلى مكانه بعد الاستخدام.
  • تأكد من مكافأة نفسك عند إكمال مهامك اليومية ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع ، مثل صنع الحلوى التي تحبها أو الاسترخاء أو القراءة أو الشعور بالرغبة في القيام بذلك.

تنظيف المنزل يوميًا وما يحتويه من عدة غرف ووجود أطفال أمر صعب حقًا  لكنه ضروري.

لكن تنظيف المنزل سريعًا يمكن أن يصبح سهلاً عند اتباع الطرق الصحيحة أو الاتصال  شركة تنظيف قريبة لتسهيل عملية التنظيف اليومية.

والطرق التي تساعدنا على إتمام تنظيف المنزل بسرعة ، لذلك سنستعرض معكم في هذا الموضوع أهم المعلومات والنصائح التي تساعد على تنظيف المنزل بسرعة وسهولة وبالطرق الصحيحة.

خطوات تنظيف المنزل بسرعة 

مزيل الغبار:

يبدأ بنفض الغبار  عن كل غرفة ككل ، مروراً بجميع غرف المنزل.  مع مراعاة البدء من الأعلى وإزالة جميع الأتربة من الأعلى لأنها تتساقط على جميع الأثاث الموجود بالأسفل وتأكد من القضاء عليها حتى تجف. بدون استخدام الماء.

رذاذ الماء:

يتم تحضير بخاخ مع إضافة الماء بكمية من بيكربونات الصوديوم . وبعد الإنتهاء من إزالة الغبار من كل غرفة قبل مغادرته ، يتم رشه برذاذ ماء لمنع الغبار من السقوط في الهواء على الأثاث والأسطح التي تم تنظيفها. ينظف ويسقط على الأرض ، ثم تغلق الغرفة والاتجاه للغرفة التي تليها.

تغيير المفروشات:

رش المنظف السائل – قم برش المنظف السائل على الأسطح في جميع أنحاء الغرفة قبل البدء في تنظيف الأسطح لإذابة البقع وتسهيل إزالتها.

تلميع الزجاج:

قم بإعداد ملمع زجاج وقطعتين من القماش أو قطعة قماش مبللة بالماء والأخرى جافة لتلميع الزجاج في المنزل والمرايا.

تلميع الأثاث:

جميع الاثاث الخشبي يتم صقله بتلميعه الخاص وكافة الاسطح في المنزل والمفاتيح الكهربائية والاجهزة والتحكم عن بعد وكل ما يتم لمسه عدة مرات ويتراكم عليه البكتيريا والجراثيم مع الحرص على تلميعه بالمطهر.

تنظيف الأرضية:

يتم إزالة الأرضيات بالمكنسة الكهربائية من جميع الغرف ، ثم يتم مسح الأرضيات بالطريقة التي تفضلها ، وتنظف الأرضية جيدًا وتطهير الأرضية ، ثم تجفف الأرضية ، ويتم تعطير كل غرفة وإغلاقها.

تنظيف المطبخ:

يتم تنظيف المطبخ ، وصقل الرخام ، وغسل الأواني والمواقد ، ثم غسل الحوض جيدًا ، وتنظيف الأرضية.  ثم تنظيفه بالمطهرات ، مع مراعاة تنظيف زوايا وأركان المطبخ والفرك بفرشاة ، ثم تجف الأرضية جيدًا.

تنظيف الحمام من الحشرات:

توضع المنظفات في حوض الاستحمام والأحواض للتفاعل مع البقع ، ثم يتم فركها جيدًا وتنظيفها جيدًا ، ويتم تنظيف الأرضية جيدًا ، ثم يتم تطهير الحمام بالكامل بمطهرات خاصة.

يمكنك استخدام المكنسة الكهربائية بعد الانتهاء من تنظيف المنزل لامتصاص كل الغبار من الهواء.

طريقة تنظيف المنزل بسهولة
طريقة تنظيف المنزل بسهولة

ما هي طريقة تنظيف المنزل ؟

يجب عليك أولاً جمع العناصر المبعثرة والمتناثرة في الغرف ووضعها في مكان واحد.  خاصة إذا كان لديك أطفال ، فستتحمل هذه المشكلة ، لذلك يجب عليك تخصيص موقع محدد لجمع أغراض الأطفال والأدوات المنزلية المختلفة.

التقط الستائر إذا كانت تفتقر إلى التنظيف ونظفها جيدًا أو أرسلها إلى إحدى مؤسسات التنظيف التي تثق بها.

أيضًا إذا كان السجاد في منزلك يحتاج إلى التنظيف ويعاني من بقع وانسكابات مختلفة ، فعليك الاتصال بوكالة تنظيف متخصصة في التعامل مع جميع أنواع السجاد.

خصص وقتًا محددًا كل أسبوع لتنظيف المنزل ، وهذا سيساعدك على القيام بالتنظيف الدوري والمنتظم لمنزلك.

يجب أن تركز جهودك على تنقية كل غرفة على حدة . حيث أن تنقية جميع الغرف في نفس الوقت يؤدي إلى تشتت الجهد وفقدان التركيز كما أنه لا يحقق النتيجة المرجوة.

ضرورة إزالة الأتربة من الصالة والنوافذ والأبواب من الأجزاء العلوية إلى السفلية حتى لا يعود الغبار إلى أجزاء الصالة المختلفة. من المهم أيضًا عدم استخدام الماء خلال هذه الفترة ، حيث تتسبب المياه المتسخة في تكون الطين على المقعد ، وإذا كانت هناك بقع وبصمات أصابع على الجدران ، فيجب إزالتها بقطعة قماش وماء دافئ.

طريقة تنظيف وتعطير المنزل 

بعد ذلك انقل الأثاث والأوراق المختلفة.

استخدم أيضًا ملمع زجاج على الأسطح والمرايا المختلفة لإزالة الغبار والبقع المتباينة من الأسطح.

إذا كنت ترغب في نقل عنصر من غرفة إلى أخرى ، فيجب عليك وضعه في حاوية معينة ونقله إلى الغرفة المطلوبة ، حيث يجب وضع الغرض من المحادثة.

نظف أحواض الحمامات وأحواض الاستحمام بالسوائل الخاصة لهذا الغرض.

نظف أرضيات المنزل عن طريق الفرك أو الفرك حسب درجة الأوساخ.  واستخدام معقم مناسب لتنظيف الأرضية من البكتيريا والجراثيم غير المتجانسة. يمكن أيضًا استخدام فرشاة الأسنان الصغيرة لتنظيف الزوايا والشقوق والوصول إلى أصعب الأماكن.

لا تنسى استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الغبار والشعر والأوساخ عن السجاد والبسط بجميع أنواعه.  حيث أن ذلك يسعى إلى المبالغة في نظافة الغرفة.

يجب عليك جمع الأدوات التي استخدمتها في عملية التنظيف وإزالتها في مكانها الأصلي.

قم بتثبيت أغطية الأثاث التي لا تستخدمها بشكل منتظم ، حيث تعمل هذه الخطوة على حماية نظافة المنزل والحفاظ عليها بشكل كبير ومنع الغبار من الوصول إلى زوايا وأثاث منزلك.

ضع عطرًا برائحة فريدة ورائحة ورشها في الجو ، فهذا سيرسل طاقة إيجابية إلى المكان وينشر نوعًا من التحديث في المنزل.

قم بتثبيت الدرجات المختلفة التي قمت بغسلها والسجاد للحصول على منزل نظيف متلألئ في وقت قصير.

وفي النهاية نكون قد قدمنا لكم افضل طريقة تنظيف المنزل بدون عناء وتعب إذا قمت بجدولة المهام اليومية. كما قدمنا لكم طريقة تعطير المنزل لتصبح دائماً رائحته طيبة . ولكن إحرصي كل الحرص على تهوية المنزل يومياً ودخول أشعة الشمس على العفش والمفروشات. التي من شأنها أن تقتل الجراثيم والميكروبات .مع الحرص على إستخدام المطهرات والمعقمات التي تقتل الفيروسات لضمان سلامة العائلة من أي سوء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى