النظافة والصحة

طريقة تنظيف فروة الراس ا 5 خلطات منزلية

طريقة تنظيف فروة الراس

طريقة تنظيف فروة الراس شئ أساسي ولابد من القيام به يوميا للتخلص من الأتربة التي تكون عالقة عليها، حيث تتسبب تلك الأتربة العديد من الأضرار التي تدمر الشعر وتهلكه، وتسبب أيضًا القشور بالإضافة إلى الأضرار الأخرى التي تتسبب فيها نتيجة عدم نظافة الفروة جيدًا، كما تؤدى إلى حدوث التهاب الجلد وظهور حبوب، لذلك يجب الاهتمام دائما بتنظيف فروة رأسك بالشكل والطرق الصحيحة.

أضرار عدم نظافة فروة الرأس

من المهم والضروري القيام بعملية تنظيف فروة الرأس باستمرار باستخدام طريقة تنظيف فروة الراس لتجنب الأضرار التي تنتج عنها نتيجة عدم نظافتها بالشكل الدقيق، حيث تتسبب عدم نظافة فروة الرأس إلى العديد من المسببات الخطيرة على الشعر والبشرة أيضا ومن الأضرار التي تتسبب فيها الأتربة المتراكمة على الفروة والقشور أيضا إلى كل ما يلى:

  1. يؤدى عدم نظافة فروة الرأس إلى زيادة الأتربة المتراكمة عليها، بالتالي تزيد من كمية القشرة، من المعروف أن القشرة سبب رئيسى وواضح في سقوط الشعر بشكل كبير، حيث يعمل تراكم القشرة إلى حدوث تقصف شديد للشعر بالتالي تكون سبب في إهلاكه.
  2. يحدث سقوط الشعر أيضًا نتيجة استخدام منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم وغيره من المنتجات الخاصة بالشعر وتركها علي الشعر بدون غسلها، فهذا يكون غير صحي نهائيًا على فروة الرأس وتؤدي بشكل واضح إلى حدوث مشاكل على الشعر وتلفه، بالتالي يصبح الشعر في هذه الحالة غير صحي ويؤدي ذلك إلى تساقطه بشكل أسرع.
  3. يجب إتباع طريقة تنظيف فروة الراس بشكل دوري، حيث عدم اتباع طريقة ونظام معين لتنظيف فروة الرأس باستمرار يؤدي الى تراكم الزيوت عليها بالشكل الذي ينتج عنه القشرة ايضا.
  4. يؤدى إلى حدوث جفاف شديد للشعر، نتيجة عدم غسله بالماء وتنظيف فروة الرأس جيدًا، بالتالي يكون هذا من الأسباب التي تؤدي الى تلف الشعر وتدميره بشكل واضح. 
  5. نتيجة لتراكم الزيوت وعدم تنظيف الفروة باستمرار ينتج عن ذلك ظهور رائحة سيئة للغاية خارجة من الشعر.
  6.  تتسبب في ظهور حب الشباب، من المعروف أن فروة الرأس مرتبطة كثيرًا بالبشرة وعدم نظافتها يؤدي بشكل واضح إلى ظهور مشاكل في البشرة أيضا.
  7. تتسبب عدم نظافة فروة الرأس إلى حدوث التهابات شديدة في جلد الرأس، نتيجة إلى الحكة الشديدة نتيجة الأتربة وبقايا الزيوت، فكل هذا يعمل علي زيادة الشعور بالحكة، لذلك يجب عليك دائمًا تنظيف فروة رأسك باستمرار لتجنب أي أضرار تحدث بسبب عدم نظافتها وهناك طرق عديدة يمكنك اللجوء إليها، سوف نوضحها لك في هذا المقال.

اقرأ المزيد: طريقة تنظيف اللوزتين من بقايا الطعام

إقرأ أيضا:طريقة تنظيف البشرة : 5 خطوات لتنظيف البشرة في البيت

طريقة تنظيف فروة الراس بالسكر

من المعروف أن التنظيف بواسطة السكر فعال وقوي في عملية تنظيف الفروة من الأتربة والقشرة المتراكمة، لا يقتصر السكر على تنظيف فروة الرأس فقط بل السكر له مفعول جبار في التقشير يعمل على تقشير الجلد الميت، بالتالي تحصل علي شعر صحي وقوي، تتم طريقة تنظيف فروة الراس بواسطة السكر كالآتي:

  • غسل الشعر جيدًا اولا قبل استخدام طريقة السكر عليه، يتم غسل الشعر باستخدام شامبو مناسب لطبيعة شعرك، لابد من عدم استخدام منتجات عناية بالشعر ضارة او تحتوي علي كيماويات، لان كل هذا يؤدى إلى حدوث تساقط الشعر وضعف فروة الرأس.
  • تكرر خطوة غسيل الشعر جيدًا بالشامبو للتأكد من التخلص من الزيوت والأتربة العالقة في الشعر.
  • بعد الانتهاء من غسيل الشعر بالشامبو، أحضر وعاء به بعض قطرات الماء الدافئ مع ملعقتين من السكر، اختياري يمكن إضافة شوفان إن توافر مع كمية مناسبة من بلسم الشعر الخالي من اي كيماويات.
  • خلط المزيج جيدًا حتى يتجانس مع بعضه البعض، للتأكد من ذوبان السكر مع البلسم.
  • ضع الخليط الذي يستخدم في طريقة تنظيف فروة الراس من الأتربة وبقايا الزيوت، يتم وضع الخليط علي جميع اجزاء وفروة الشعر.
  • بعد وضع الخليط على فروة الرأس وجميع أجزاء الشعر والاطراف أيضا، حيث يكون السكر مفيد جدًا لمعالجة التقصف أيضًا، يتم تدليك الفروة بلطف في حركات دائرية، حتى يسهل التخلص من الجلد الميت وبقايا الأتربة والزيوت المتراكمة.
  • يترك الخليط علي الشعر لبضعة دقائق، ثم بعد انتهاء الوقت يجب غسل الشعر جيدا من الخليط بالشامبو حتي يتم التأكد من إزالته بالكامل.
  • تكرر خطوة غسل الشعر بالشامبو لعدة مرات متتالية، حتى يتم التأكد من طريقة تنظيف فروة الراس من بقايا الخليط.
  • يعد غسل وتنظيف الشعر جيدا، تأتي مرحلة تجفيف الشعر، يفضل عند التجفيف عدم استخدام أدوات تحتوي على حرارة لتجفيف الشعر، لأن ذلك يؤدي إلى تلف وتقصف الشعر بشكل كبير.
  • بعد تجفيف الشعر، بامكانك وضع الزيت او منتج الشعر الخاص بك، لكن يفضل استخدام زيوت طبيعية، حيث تكون الزيوت الطبيعية خفيفة جدا على فروة الرأس ولا تؤثر علي الشعر نهائيا، فتحتوي انواع زيوت تجعل الشعر في حالة صحية وتعطي الشعر اللمعان الطبيعي والملمس الناعم، لذلك يفضل باستخدام الزيوت الطبيعية دائما. 
  • بهذا يكون تم تنظيف فروة الرأس من الجلد الميت والأتربة المتراكمة عليها نهائيًا.

نصائح للحفاظ على فروة الرأس نظيفة

يجب عند اتباع طريقة تنظيف فروة الراس الأخذ بعدة نصائح للمحافظة على قوة ولمعان والحماية الدائمة لشعرك، لذلك يجب إتباع تلك النصائح والتي منها:

إقرأ أيضا:تعرف على أهم 10 فوائد للتطبيب عن بعد للأطباء والمرضى
  • يجب عدم ترك الشعر لعدة أيام بدون غسيل، إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني فيجب عليك دائمًا تنظيف فروة رأسك بانتظام للتخلص من بقايا الدهون الناتج عن طبيعة شعرك.
  • استخدام شامبو لتنظيف الشعر جيدًا يفضل استخدام الشامبو يوم واحد في الأسبوع، لابد من اختيار أنسب شامبو خالي من أي مواد كيمائية، حتى لا تتسبب في حدوث تلف للشعر أو حدوث ضعف لفروة الرأس.
  • عند تجفيف الشعر لا يفضل استخدام أدوات التصفيف التي تحتوي على حرارة نهائيًا، حيث تعمل هذه الأدوات على ضعف الشعر وتقصفه.
  • من الأفضل في استخدام طريقة تنظيف فروة الراس ترك الشعر في الهواء ليجف تلقائيًا وهذا الأمر يكون صحي جدًا. 

الزوار يقرأون الآن: جهاز تنظيف الانف

إقرأ أيضا:طريقة تنظيف الاسنان

الحفاظ علي الشعر ضروري للغاية، يتسبب عدم نظافته في الشعور بالضيق والنفور من كل شئ، حيث يؤثر الشعر على الحالة النفسية بشكل واضح خصوصا لدى السيدات، لذلك يجب الاهتمام دائما بصحة شعرك والتخلص من الأمراض المسببة من عدم نظافة الفروة بشكل جيد، لذلك عليك اتباع طريقة تنظيف فروة الراس بشكل مستمر.

السابق
غسيل السيارة في المنزل إليك أفضل الطرق
التالي
أفضل شركة تنظيف مجالس بالخرج