تنظيف مكينة السيارة في 3 خطوات

تنظيف مكينة السيارة في 3 خطوات

تنظيف مكينة السيارة من الأشياء المهمة التي يجب فعلها من وقت لآخر، حيث يقوم العديد من الأشخاص بالاهتمام بتنظيف السيارة من الخارج والداخل ويهملون مكينة السيارة فتكون هذه من الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون، على الرغم من أهمية تنظيفها جيدا، تعتبر مكينة السيارة من أهم أجزائها، لذلك يجب الاهتمام بتنظيفها دائما، في هذا المقال سوف نشرح لك عن طرق تنظيف المكينة بأقل جهد وتكلفة.

أهمية تنظيف مكينة السيارة

تراكم الزيوت داخل المكينة يعمل علي تعرض المكينة للتلف والخراب بالشكل الذي يؤثر بشكل واضح على السيارة وحركتها، لذلك تنظيف المكينة أمر ضروري ومهم للغاية للمحافظة على السيارة وجعلها تعمل بالشكل الطبيعي لها، وهناك المزيد من الأسباب التي تساعد على تنظيف وحماية مكينة السيارة من هذه الأسباب كالآتي:

  • حماية المكينة من التعرض للصدأ أو التآكل نتيجة لتراكم الشحوم والزيوت عليها بكثرة.
  • عدم تنظيف المكينة يؤدي إلى انسداد المداخل والمنافذ الداخلية للزيت الذي يعمل على تشغيل وتحريك السيارة، إنسداد هذا الممر يعمل على تعطيل أداء المكينة، وبالتالي تعطيل وخراب السيارة، ان تنظيف المكينة يعمل على التخلص من الملوثات والشوائب التي لا تستطيع فلاتر الزيت القيام بها نتيجة لتراكم تلك الشوائب، بالتالي يحسن من مرور الزيت الموصل لأجزاء السيارة بشكله الطبيعي وبدون عائق ويعمل محرك السيارة بشكل أفضل وأسرع.
  • تنظيف مكينة السيارة باستمرار يعمل على التخلص من الأتربة والغبار العالق داخلها، مما يساعد ذلك في إطالة عمرها، ويمكنك ايضا معرفة المزيد حول تلميع السيارة من الداخل بسهولة.
  • القضاء على الترسبات التي تنتج نتيجة الشحوم والأتربة وتعمل على خشونة صوت المحرك عند تشغيل السيارة.
  • عدم تنظيف مكينة السيارة من الممكن أن يؤدى إلى حدوث حرائق في محرك السيارة، حيث من الطبيعي حدوث اشتعال في الأجزاء الداخلية للسيارة نتيجة لتراكم الملوثات مع سخونة المكينة، فتعمل على الإشتعال سريعا، بالتالي يؤدي ذلك إلي حدوث ضرر كبير على السيارة والأجزاء الداخلية لها، فتتعطل السيارة ويخرب المحرك المسؤول عن تشغيلها، بالإضافة الى الخسائر المادية التي سوف تكلفك عند تصليح تلك الخسائر المتسببة في عدم تنظيف مكينة السيارة فيجب عليك دائما الاهتمام بتنظيفها بالشكل الدقيق وبالطرق التي سوف نوضحها لك في هذا المقال.

طريقة تنظيف المكينة من الزيوت

أصبحت تنظيف و غسيل مكينة السيارة من الزيوت من الطرق التي من السهل القيام بها دون اللجوء إلى ورشات خاصة بغسيل السيارات، فأصبح هناك طرق عديدة تساعدك على التخلص من الزيوت المتراكمة داخل مكينة السيارة و التي تعمل على تعطيل حركته بالشكل الطبيعي، لكن عليك اتباع الخطوات الصحيحة لعملية التنظيف وإليك الخطوات التالية التي تساعد على تنظيف المحرك بشكل دقيق وآمن ومن هذه الخطوات التالي:

  1. قبل البدء في تنظيف المكينة يجب إزالة جميع الأتربة والغبار المتراكم عليها حتى تسهل عملية التنظيف بشكل أسهل.
  2. إزالة أي بقايا عالقة أيضا من الزيوت والشحوم في المحرك، تنظيف فتحات التهوية الخاصة بالمكينة، حتى تستطيع القيام بذلك بإمكانك الاستعانة بفرشاة صغيرة خشنة تساعدك على إزالة الشوائب بكل سهولة.
  3. عند تنظيف مكينة السيارة يجب تغطية جميع الأجزاء الحساسة داخل مكينة السيارة مثل الأسلاك المكشوفة أو فتحات الخاصة بجزء الإشعال، أيضا ضرورة تغطية الموزع حتي لا يتسرب الماء إليه ويتعرض للتلف، لتغطية هذه الأجزاء الحساسة حتى لا يصل الماء إليها عند التنظيف، يجب استخدام أكياس من البلاستيك لتغطية هذه الأجزاء وبعض من الأشرطة اللاصقة لتثبيت الأكياس على الأجزاء الحساسة بشكل جيد.
  4. بعد خطوة تغطية الأجزاء الحساسة لمنع وصول الماء إليها، تبدأ بخطوة تنظيف مكينة السيارة من الشحوم والزيوت، عن طريق أولًا التخفيف من تراكمها، يتم ذلك من خلال تشغيل محرك السيارة لبضعة دقائق، حيث يعمل دفئ المحرك على التقليل من حدة تراكم الزيوت وإزالتها تدريجيا، كما يساعد أيضا على التنظيف والتخلص من الزيوت بشكل نهائى.
  5. بعد ذلك قوم بوضع المنتج الخاص بازالة الزيوت العالقة على مكينة السيارة وتركه على المكينة لفترة من الوقت لا تتعدى إلى 5 دقائق، حتى نتخلص من جميع الزيوت بشكل تام.
  6. بعد الإنتهاء من فترة طرق منتج إزالة الزيوت والشحوم، احضر وعاء من الماء لتنظيف المحرك من بقايا الزيوت العالقة، لكن عند صب الماء لابد ان يكون بلطف وبدون استخدام خرطوم ماء شديد الاندفاع، حتى لا يؤثر ذلك على المحرك والأجزاء الداخلية للسيارة.
  7. بعد تنظيف مكينة السيارة بالماء، يقم بعد ذلك تجفيف المحرك جيدا من الماء المستخدم في عملية التنظيف، على أن يتم التجفيف من خلال استخدام منشفة نظيفة من القطن ولابد ان تكون ناعمة، حتى لا تؤثر على المكينة بالضرر أو حدوث خدوش لأجزاء السيارة أثناء مرحلة التجفيف.
  8. وبهذا يكون يتم الانتهاء من تنظيف المكينة الخاصة بالسيارة من الزيوت بشكل جيد وبدون تكلفة وبأقل مجهود ممكن.

قد يهمك ايضا معرفة طرق تنظيف المحرك من الداخل فلاش

نصائح عند غسيل مكينة السيارة

إليك بعض النصائح للأخذ بها عند تنظيف المكينة والأجزاء الداخلية الخاصة بمحرك السيارة، لتجنب حدوث أضرار لها ومن هذه النصائح كالآتى:

  • عند تنظيف المكينة لابد من ترك المحرك يبرد بشكل تام، قبل القيام بعملية التنظيف، حتى لا تؤثر سخونة المحرك إلى الاشتعال مع الشوائب العالقة، بالتالي يؤدي الى خراب المحرك بالكامل.
  • استخدام قفازات حماية، لتجنب ملامسة الزيوت الملوثة التي تكون عالقة على المكينة، في هذه الحالة تكون هذه الزيوت محملة بالعديد من الجراثيم حيث تتكون عليها أتربة وشحوم ورواسب أخرى، فتجنب كل هذا بارتداء القفازات.
  • ضرورة تغطية الأجزاء الكهربائية و الصمامات والأجزاء الحساسة عند تنظيف مكينة السيارة بالماء حتى لا يتسرب الماء إليها فتعمل إهلاك هذه الأجزاء تماما وبالتالي خراب المكينة التي تكون عامل أساسي في تشغيل السيارة.
  • ضرورة استخدام منتج ازالة الزيوت مناسب للسيارة وغير مضر ولا يحتوي على حمضيات التي تتسبب في حدوث تآكل للمكينة.
  • استخدام منشفة ناعمة وليست خشنة عند التجفيف حتى لا يحدث ضرر على المكينة.
  • للتخلص من رائحة المحرك الكريهة، يمكنك رش منظف مخصص بذلك لإعطاء المحرك رائحة أفضل للمحرك والمحافظة عليه.

كما وضحنا عن أهمية التركيز على تنظيف و غسيل مكينة السيارة الخاصة بك، من أجل المحافظة على السيارة والمحافظة على العمر الافتراضي للمحرك، لذلك عليك دائما الاهتمام بتنظيف المكينة من الزيوت التي تتسبب في حدوث التآكل والصدأ لأجزاء السيارة، لمعرفة المزيد عن كيفية العناية وادوات تنظيف مكينة السيارة بشكل أدق وأسرع، عليك بزيارة موقع المنظف.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp