طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار ب 7 طرق

طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار ب 7 طرق

هل تمتلك أسنان صفراء؟ هل تتساءل ما الذي يسبب اصفرار الأسنان، على الرغم من تمتعك بنظافة لا تشوبها شائبة؟ من الطبيعي أن تكون واعيًا بابتسامتك، لكن الأسنان الصفراء أو البيضاء ليست بالضرورة علامة على ضعف صحة الفم.

هناك العديد من العوامل التي تساهم في لون الأسنان، بعضها تحت سيطرتك، ولكن البعض الآخر ليس كذلك، إذا كنت تريد تبييض أسنانك، فيقدم لك موقع المنظف أفضل طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار فقد تساعدك بعض العلاجات.

لكن كن حذرًا عند استخدام منتجات التبييض المنزلية لتجنب إتلاف أسنانك وإزالة المينا، وهذا قد يعرضك لخطر الحساسية والتسوس، وقد تكون التغيرات في لون أسنانك طفيفة وتحدث تدريجياً.

اللون الأصفر للأسنان قد يكون لا مفر منه، ويمكن أن تبدو الأسنان صفراء أو داكنة أكثر، خاصة مع تقدم العمر، و مع تآكل المينا الخارجي، يصبح العاج الأصفر الموجود تحته أكثر وضوحًا، لذلك تابع القراءة لمعرفة خياراتك لتبييض أسنانك وكيفية القيام بذلك بأمان.

ما هي أسباب اصفرار الأسنان؟

مع تقدم الإنسان في السن، تتآكل طبقة المينا البيضاء الموجودة على أسنانه، عندما يحدث هذا، تبدأ الأنسجة المتكلسة الموجودة تحتها في الظهور، ويسمى هذا النسيج العاج، ويكون له لون أصفر، لكن قبل معرفة طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار عليك أولًا معرفة الأسباب الاصفرار، وهناك العديد من الأسباب الأخرى التي تسبب اصفرار الأسنان ومنها:

  • ترسبات البلاك لذلك يجب معرفك طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار.
  • بتآكل المينا، يخرج العاج.
  • الإكثار من الاستهلاك اليومي للشاي والقهوة وأنواع أخرى من المشروبات مثل الصودا.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكل يومي و بالطريقة الصحيحة.
  • مع التقدم في السن، عندما تتآكل المينا بسبب المضغ والتعرض للأحماض من طعام و شراب.
  • التنفس عن طريق الفم.
  • بعض الأطعمة مثل العنب البري والكرز والبنجر والرمان تسبب اصفرار للأسنان.
  • بعض الأدوية أيضًا.
  • المشروبات السكرية.
  • التدخين يجعل لون المينا أصفر مع تقدم العمر.

قد يهمك أيضًا قراءة معلومات عن جهاز تنظيف الأسنان من الجير

7 طرق لتنظيف الأسنان من الاصفرار

عادة ما يلاحظ الناس اصفرار الأسنان فقط عندما يكون اللون واضحًا، يحدث ذلك تدريجيا للأسنان، لذا فإن الفكرة الأولى التي تتبادر إلى ذهنك في هذه الحالة هي إيجاد علاجات منزلية رخيصة لتصحيح تغير اللون، إذا كان هذا هو اختيارك، فنحن لا نوصي به، ولكن إليك أفضل طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار منخفضة المخاطر.

إن إزالة البقع الصفراء من الأسنان غالباً ما يكون القول أسهل من الفعل، ومع ذلك، هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها اعتمادًا على ميزانيتك، وشدة البقع، النتائج التي تريدها، ومدى السرعة التي تريد بها رؤية الفرق وإليك بعض من الطرق الفعالة في تنظيف الأسنان:

تنظيف أسنانك

يجب أن تكون خطتك الأولى في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار هي تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل متكرر و بالطريقة الصحيحة، من المهم بشكل خاص أن تقوم بتنظيف أسنانك بالفرشاة بعد تناول الأطعمة والمشروبات التي يمكن أن تؤدي إلى اصفرار الأسنان.

ومع ذلك، كن حذرًا عند تنظيف أسنانك بالفرشاة مباشرة بعد تناول الأطعمة والمشروبات الحمضية، تنظيف الأسنان بالفرشاة على الفور يمكن أن يجعل الأحماض تزيل المزيد من المينا وتؤدي إلى التآكل، ثم قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين.

في كل مرة تأكد من دخولك إلى جميع الشقوق والأسنان، في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار قم بتنظيف أسنانك بلطف بحركة دائرية لضمان حماية لثتك، قم بتنظيف الأسطح الداخلية والخارجية وأسطح المضغ لأسنانك.

كما ثبت علميًا أن تنظيف الأسنان باستخدام معجون أسنان مبيض يساعد على تبييض ابتسامتك، وفقًا لدراسة أجريت عام 2018، تحتوي معاجين الأسنان المبيضة هذه على مواد كاشطة خفيفة تعمل على فرك الأسنان لإزالة البقع السطحية، ولكنها لطيفة بما يكفي لتكون آمنة، وقد يكون استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية أيضًا أكثر فعالية في إزالة البقع السطحية.

صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

يقال إن استخدام معجون مصنوع من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين من طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار  التي تزيل تراكم البلاك والبكتيريا للتخلص من البقع، فقد قم بخلط ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من بيروكسيد الهيدروجين لعمل معجون. 

اشطف فمك جيدًا بالماء بعد تنظيف أسنانك بهذا المعجون، يمكنك أيضًا استخدام نفس نسبة المكونات لصنع غسول الفم، أو يمكنك تجربة صودا الخبز مع الماء، يمكنك شراء صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين عبر الإنترنت.

وجدت دراسة أجريت عام 2012 أن الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان يحتوي على صودا الخبز والبيروكسيد تخلصوا من بقع الأسنان وقاموا بتبييض أسنانهم، لقد أظهروا تحسينات كبيرة بعد 6 أسابيع.

لخصت مراجعة أجريت عام 2017 للأبحاث التي أجريت على معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز إلى أنها فعالة وآمنة لإزالة بقع الأسنان وتبييض الأسنان، ويمكن استخدامها يوميًا.

طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار بسحب زيت جوز الهند

يقال إن سحب زيت جوز الهند يزيل البلاك والبكتيريا من الفم، مما يساعد على تبييض الأسنان،ولا يحتوي على مكونات ضارة، تمضمض بملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند السائل في فمك لمدة 10 إلى 30 دقيقة.

لا تدع الزيت يلمس الجزء الخلفي من حلقك، و لا تبتلع الزيت لأنه يحتوي على سموم وبكتيريا من فمك، ابصقه في المرحاض أو في سلة المهملات، لأنه قد يسد المصارف، ثم اغسل فمك بالماء ثم اشرب كوبًا كاملاً من الماء، ثم نظف أسنانك.

وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار بسحب الزيت باستخدام زيت السمسم وزيت عباد الشمس يقلل من التهاب اللثة الناجم عن البلاك، يمكن أن يكون لسحب الزيت تأثير تبييض على الأسنان، حيث أن تراكم البلاك يمكن أن يتسبب في تحول الأسنان إلى اللون الأصفر.

خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار بكميات صغيرة جداً لتبييض الأسنان، اصنع غسولًا للفم عن طريق خلط ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع 6 معالق من الماء، حرك الخل لمدة 30 ثانية، ثم اشطفه بالماء ونظف أسنانك. 

وجدت الأبحاث المنشورة في عام 2014 أن خل التفاح له تأثير مبيض للأسنان، ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن له القدرة على التسبب في تلف صلابة الأسنان وبنيتها السطحية، لذا، قم باستخدامه بحذر، واستخدمه فقط لفترات قصيرة من الوقت. 

قشور الليمون أو البرتقال أو الموز 

يزعم بعض الناس أن فرك قشور الليمون أو البرتقال أو الموز على أسنانك سيجعلها أكثر بياضًا، من المعتقد أن مركب د-ليمونين أو حمض الستريك، الموجود في بعض قشور الحمضيات، سيساعد على تبييض أسنانك، قم بفرك قشر الفاكهة بلطف على أسنانك لمدة دقيقتين تقريبًا، تأكد من شطف فمك جيدًا وتنظيف أسنانك بعد ذلك. 

لكن لا توجد أبحاث علمية تثبت فعالية استخدام قشور الفاكهة ضمن طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار لجعل الأسنان أكثر بياضاً، ولكن هناك دراسة أجريت عام 2010 في تأثير معجون الأسنان الذي يحتوي على 5 % من د-ليمونين في إزالة بقع الأسنان الناتجة عن التدخين والشاي. 

الأشخاص الذين استخدموا معجون أسنان يحتوي على د-ليمونين مع تركيبة تبييض مرتين يوميًا لمدة 4 أسابيع قللوا بشكل كبير من بقع التدخين، على الرغم من أنه لم يزيل بقع التدخين الطويلة الأمد أو بقع الشاي. 

هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان د-ليمونين فعالًا بمفرده، حيث أفادت دراسة أجريت عام 2015 أن التبييض باستخدام الفراولة أو استخدام حامض الستريك في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار لم يكن فعالاً، واختبرت دراسة أجريت عام 2017 إمكانية استخدام مستخلصات حمض الستريك من أربعة أنواع مختلفة من قشر البرتقال كمبيض للأسنان. 

تبين من هذه الدراسة أن لديهم قدرات متفاوتة على تبييض الأسنان، حيث حقق مستخلص قشر اليوسفي أفضل النتائج، لكن كن حذرًا عند استخدام هذه الإستراتيجية لأن الفاكهة حمضية، و يمكن للحمض أن يؤدي إلى تآكل المينا وتآكلها، و إذا لاحظت أن أسنانك أصبحت أكثر حساسية، فيرجى التوقف عن استخدام هذه الطريقة.

الفحم النشط 

واحدة من طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار أنه يمكنك استخدام الفحم المنشط لإزالة البقع من أسنانك، حيث يعتقد الكثير أن الفحم يمكنه إزالة التصبغات والبقع من أسنانك لأنه عالي الامتصاص، ويقال أيضًا أنه يتخلص من البكتيريا والسموم الموجودة في الفم. 

هناك معاجين أسنان تحتوي على الفحم النشط وتدعي أنها تبيض الأسنان، يمكنك شراء الفحم النشط لتبييض الأسنان، قم بفتح كبسولة من الفحم النشط وضع محتوياتها على فرشاة أسنانك، ثم قم بتنظيف أسنانك بلطف باستخدام دوائر صغيرة لمدة دقيقتين. 

كن حذرًا بشكل خاص في المنطقة المحيطة باللثة لأنها قد تكون كاشطة، ثم قم ببصقها، و لا تنظف بقوة شديدة، وإذا كانت أسنانك حساسة أو كنت ترغب في الحد من كشط الفحم، يمكنك وضعه على أسنانك، و اتركه لمدة دقيقتين. 

يمكنك أيضًا في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار خلط الفحم النشط مع كمية صغيرة من الماء لعمل غسول للفم، اغسل هذا المحلول لمدة دقيقتين ثم ابصقه، اشطف فمك جيدًا بالماء بعد استخدام الفحم النشط.

هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة العلمية للتحقق من فعالية الفحم النشط لتبييض الأسنان، حيث وجدت إحدى الأبحاث المنشورة في عام 2019 أن معجون الأسنان بالفحم يمكن أن يبيض الأسنان خلال 4 أسابيع من الاستخدام، لكنه لم يكن فعالاً مثل معاجين الأسنان المبيضة الأخرى. 

وجدت الأبحاث أن الفحم النشط في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار يمكن أن يكون كاشطًا للأسنان وترميمات الأسنان الملونة، مما يؤدي إلى فقدان بنية الأسنان، هذا الكشط قد يجعل أسنانك تبدو صفراء أكثر، إذا قمت بإزالة الكثير من المينا، فسوف يصبح المزيد من العاج الأصفر الموجود تحته مكشوفًا. 

لذلك يجب  أن تتوخى الحذر عند استخدام الفحم ومعاجين الأسنان المعتمدة على الفحم، خاصة في ظل عدم وجود أدلة تثبت فعاليته وسلامته بشكل كامل. 

يمكنك معرفة معلومات عن جهاز تنظيف الأسنان بالماء

تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الماء 

يقال أن تناول الفواكه والخضروات النيئة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة أسنانك، ويعتقد  الكثير من الأشخاص أن محتوى الماء من طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار التي تنظف أسنانك ولثتك من البلاك والبكتيريا التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان. 

إن مضغ الفواكه والخضروات المقرمشة في نهاية الوجبة قد يزيد من إنتاج اللعاب، يمكن أن يساعد ذلك في إزالة جزيئات الطعام العالقة بأسنانك وإزالة أي أحماض ضارة، على الرغم من أنه ليس هناك شك في أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مفيد لأسنانك وصحتك العامة، إلا أنه لا يوجد الكثير من الأدلة العلمية التي تدعم هذه الادعاءات. 

مع ذلك، فإن تناول هذه الأطعمة الصحية طوال اليوم لن يسبب أي ضرر بالتأكيد، ووجدت دراسة نشرت في عام 2019 أن نقص فيتامين C يمكن أن يزيد من شدة التهاب اللثة، في حين أن الدراسة لم تنظر في تأثير تبييض فيتامين C على الأسنان، إلا أنها تربط مستويات فيتامين C العالية في البلازما بالأسنان الصحية، ويشير البحث إلى أن المستويات العالية من فيتامين C يمكن أن تقلل من كمية البلاك التي تسبب اصفرار الأسنان.

نصائح عليك اتباعها في طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار

هناك العديد من النصائح التي يجب أن تتبعها عند قيامك بتنظيف الأسنان في البيت وازالة الاصفرار منها، حتي تحافظ علي صحة ونظافة أسنانك وبياضها بشكل طبيعي و يومي، وإليك بعض من هذه النصائح:

  • عند تناول المشروب التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة،  فعليك أن تقوم بشرب الكثير من الماء لتجنب اصفرار الأسنان بشكل كبير.
  • يمكنك إضافة اللبن على الشاي أو القهوة للتقليل من تصبغ الأسنان.
  • يجب غسل الأسنان مرتين على الأقل في اليوم ويفضل غسلها بعد كل وجبة.
  • يمكنك تناول الفراولة والجبن الشيدر إذا أمكن كطريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار، فالفروالة تحتوي على حمض الماليك وهو عامل رئيسي في تبييض الأسنان، وبالنسبة للجبن الشيدر فهو يحتوي علي حمض اللبنيك وهو يعزز من صحة الأسنان وتقويتها.
  • يمكنك تناول بعض من الخضراوات والفواكه التي لها تأثير كبير على صحة الأسنان مثل التفاح، الكرفس، الأناناس، البابايا، فهي تعمل على تلميع الأسنان و تقوي اللثة وتحمي صحة الفم.
  • يمكن أن تستخدم صودا الخبز مرة إسبوعيًا، حيث يعمل على تبييض لون الأسنان، ولكن يجب الحرص ألا تكثر من استخدامها.

يمكنك معرفة اكثر عن اشهر جهاز تنظيف بشرة هنا

إذا كنت تعاني من اصفرار الأسنان ولا تعرف طريقة تنظيف الأسنان من الاصفرار، فعليك بالطرق التي عرضناها لك ولكن يجب أن تحرص على توخي الحذر دائمًا عند تنظيفك للأسنان، حتى لا تتعرض اللثة والأسنان لأي أضرار، ولمعرفة المزيد من المعلومات عن طرق التنظيف المختلفة يمكنك زيارة موقع المنظف.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp