طريقة تنظيف الرخام

طريقة تنظيف الرخام

طريقة تنظيف وتلميع الرخام بالمنزل هو ما تبحث عنه الكثير من السيدات وهذا ما سنقدمه لكم من خلال موقع المُنظف باستخدام طرق طبيعية وسهلة للحصول على أفضل النتائج التي ترضيكم.

ما هو الرخام ؟

الرخام هو حجر جيري متحول ، يتميز بصلابته وقدرته العالية على التحمل . ويستخدم في العديد من الاستخدامات مثل الجدران الرخامية والمطابخ والحمامات.

بسبب مظهره الرائع يحتاج الرخام إلى عناية خاصة وحفظ مستمر من البقع المختلفة سواء كانت دهنية أو مشروبات غازية أو مواد حمضية مثل: الليمون أو الخل والتي لها تأثير ضار على الرخام.

تختلف مواد تنظيف الرخام عن تلك المستخدمة في تنظيف السيراميك. للرخام طرق تنظيف خاصة ومواد معينة ، ولا يمكن استخدام المنظفات والمبيضات العادية مع الرخام.

طريقة تنظيف الرخام في المنزل

تنظيف الرخام في المنزل باستخدام خامات سهلة موجودة بالمنزل وبطرق سهلة للغاية مثل:

تنظيف وتلميع الرخام في المنزل باستخدام بيكربونات الصوديوم طريقة سهلة وبسيطة جدا ولا تكلف الكثير من الوقت والجهد ويمكن تنفيذها على النحو التالي:

  • ضعي منشفة في خليط من الصودا والماء ، حوالي 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في كوب من الماء الدافئ.
  • امسح السطح الرخامي بقطعة قماش قطنية رطبة.
  • كما يمكنك وضع صودا الخبز مباشرة على البقع الصعبة مباشرة ، ثم فركها بقطعة قماش قطنية بعد 5 دقائق وستختفي تمامًا.

كما يمكن تنظيف الرخام باستخدام مزيل بقع الملابس، أضف نصف كوب من مزيل بقع الملابس إلى كوبين من الماء.

يمكنك أيضًا إضافة 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز إلى الخليط. ونضع هذا الخليط في زجاجة رذاذ. ثم امسح السطح الرخامي بفوطة تنظيف قطنية للحصول على أفضل نظافة ولمعان للرخام.

تنظيف وتلميع الرخام

يتم تنظيف وتلميع الرخام في المنزل باستخدام النشا عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • امزج 3 ملاعق كبيرة من النشا مع كوب من الماء الدافئ.
  • ضعه في زجاجة رذاذ ورشة عمل على الأسطح الرخامية.
  • اتركه حتى يجف. ثم امسحيها بقطعة قطن وستلاحظين النظافة واللمعان لنفسك.

لتنظيف وتلميع الأرضيات والجدران الرخامية في المنزل باستخدام سائل غسيل الأطباق ، اتبع الخطوات التالية:

  • امزج 4 ملاعق صغيرة من سائل غسيل الأطباق مع كوبين من الماء الدافئ.
  • ضعهم في زجاجة رذاذ.
  • امسح الأسطح الرخامية بقطعة قماش قطنية.
  • كما يمكن إضافة بيكربونات الصوديوم إلى الخليط ليكون ما يسمى بخليط الهلام لتنظيف الرخام.
طريقة تنظيف وتلميع الرخام
طريقة تنظيف وتلميع الرخام

خلطة تنظيف الرخام بسهولة

العامل الرئيسي في تنظيف الأرضيات الرخامية هو عدم السماح للأوساخ بالتراكم بمرور الوقت.  وستوفر ساعات عديدة تقضيها في تنظيف الأوساخ على هذه الأسطح. اجعل هذه الخطوة السريعة والسهلة جزءًا من روتين تنظيف المنزل المعتاد. فقط تذكر أن تقرأ تعليمات الشركة المصنعة أولاً ، واختبر أي منتج على مساحة صغيرة قبل القيام بأي شيء.

  • أضف منظفًا لطيفًا غير مبيض أو منظف الأرضيات إلى دلو من الماء.
  • اتبع الإرشادات الموجودة على الملصق ، وتأكد من اختباره على منطقة صغيرة أولاً للتأكد من عدم وجود رد فعل سلبي.
  • امسح الأرضية بإسفنجة ، ثم افرك أي مناطق متسخة بفرشاة خشنة.
  • اشطف الأسطح بالماء النظيف وجففها باستخدام قطعة قماش ناعمة من الألياف الدقيقة

افضل طرق تنظيف الرخام

أول خطوة في عملية تلميع الرخام هي تنظيفه وتعقيمه من أي بكتيريا أو فيروسات.  وعادة ما تقوم بتنظيف الرخام تلقائيًا يوميًا سواء بإزالة نقاط العصير الملونة أو أي سوائل متسربة وتنظيف بقايا الطعام ولكن عند وصولك لمرحلة الرخام التلميع يجب أن تأخذ القضية شكل مختلف عن التنظيف العادي اليومي.

استخدم منشفة نظيفة وجافة لتنظيف سطح الرخام من الأوساخ وجزيئات الطعام. ثم بلل السطح بإسفنجة رطبة. ثم أضف منظفًا مخصصًا ومعتمدًا للرخام أو قطرات بسيطة من سائل غسيل الأطباق بشرط ألا يؤدي ذلك إلى تآكل سطح الرخام. أضف السائل إلى قطعة قماش مبللة واستخدمها كبديل منظف لمنظف الرخام إذا لم يكن موجودًا.

أيًا كان المنظف المستخدم ، قم بتوزيعه بطريقة منظمة على كامل سطح الرخام لإزالة بقايا الطعام والفتات الموجودة.

ملحوظة هامة: يمنع منعا باتا استخدام الخل الأبيض أو التبييض (الكلور) أو حمض الهيدروكلوريك أو أي مواد تنظيف كاوية في الرخام.

لأن هذا يسبب خدوشًا على سطح الرخام وينتج عنه بقع غير لامعة وخشنة. استخدم قطعة قماش مبللة لمسح المنظف عن سطح الرخام وتجفيفه باستخدام قطعة قماش من الألياف الدقيقة بعد إضافة المنظف.

طرق إزالة الألوان والصبغات

مع كثرة استخدام سطح الرخام في المطبخ ووجود العصائر والألوان يفقد السطح الرخامي لونه وبريقه بمرور الوقت . وتظهر عليه بعض الأصباغ نتيجة تفاعله مع الأطعمة والمشروبات المختلفة ، وهذا يتطلب منك إزالة جميع الألوان الناتجة عن السوائل قبل البدء في عملية صقل الرخام نفسه.

توجد مواد كيميائية تشبه اللصق في الملمس تستخدم لإزالة الأصباغ من سطح الرخام وتسمى بلغة السوق (الكمادات).

وذلك لأنه يستخدم بطريقة مشابهة لإضافة الكمادات لسحب الحرارة من جسم الإنسان.

العديد من النماذج الجاهزة متوفرة ومصنعة من قبل الشركات ومعبأة في صناديق جاهزة للاستخدام. ويمكنك صنعه يدويًا عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من الأمونيا مع نصف كوب مملوء ببيروكسيد الهيدروجين.

مع إضافة كمية مناسبة من صودا الخبز ولكن بحذر من أجل الحصول على قوام عجينة متماسكة. بعد ذلك ، انشر الخليط على الأجزاء المطلية بالألوان بفرشاة الرسم ، وقم بتغطيتها بسيلوفان بلاستيكي ، وألصق الحواف بشريط لاصق.

اتركي الخليط على الرخام لمدة 12-24 ساعة حسب الطقس. وأحياناً تحتاج لأكثر من هذه الفترة إذا كانت الرطوبة عالية في المكان.

ثم قم بإزالة السيلوفان البلاستيكي وتأكد من أن الخليط يجف تمامًا على سطح الرخام. بعد التأكد من جفاف الخليط ، قم بإزالة السيلوفان البلاستيكي منه.

اكشط الأجزاء المجمدة باستخدام مكشطة ، واحرص على عدم تآكل سطح الرخام إذا كنت تستخدم أداة حادة أخرى.

بعد ذلك ، استخدم منشفة مبللة لإزالة خليط إزالة البقع المتبقية من الرخام والسماح لها بالجفاف لفترة كافية.

طريقة تلميع الرخام بالبودرة

بعد الانتهاء من مراحل تنظيف الرخام وتجهيزه للتلميع ، تأتي مرحلة صقل الرخام بمسحوقه الخاص.  وإزالة الأجزاء غير اللامعة نتيجة الأطعمة الحمضية أو المنظفات الكاوية شرائه عبر الإنترنت. امسح الأجزاء غير اللامعة من الرخام بقطعة قماش مبللة ، ثم انثر كمية مناسبة من مسحوق التلميع على سطح الرخام.  وامسح المسحوق بقطعة قماش مبللة أو إذا كان لديك صاروخ تلميع أو أدوات احترافية ستؤدي بشكل أفضل.  من المهم قراءة إرشادات الشركة المصنعة لمسحوق التلميع لمعرفة مدى خشونة الحجر إذا كنت تستخدم حجر تلميع.

بعد ذلك ، استخدم منشفة مبللة لمسح البودرة المتبقية ، وأخيراً استخدم منشفة جافة لتجفيف الرخام لإظهار لمعانه الكامل.

بعد تلميع الرخام هناك خطوة مهمة للغاية يغفل عنها الكثير من الناس وهي عزل الرخام لضمان سلامته لأطول فترة ممكنة. بالطبع لا نستطيع أن نقول إن العزل سيضمن نظافة الرخام بنسبة 100٪ . لكنه سيقلل من وجود الأوساخ والبقع بنسبة كبيرة ، لذلك ينصح الخبراء بعمل العزل مرتين في السنة.

هذا له العديد من المزايا منها الحفاظ على نظافة سطح الرخام ، بالإضافة إلى لمعانه لأطول فترة ممكنة ، وهذا يمنحه مزيدًا من الأناقة ، ومن أجل عزل الرخام جيدًا ، يفضل استشارة عداد الرخام الموجود لديك شركة التنفيذ ومعرفة ما هي أفضل المواد المستخدمة لعزلها جيداً ، أو حتى لو كانت من مادة أخرى غير الرخام مثل كوريان (رخام صناعي).

وفي النهاية نكون قد حصلنا على أكثر من طريقة تنظيف الرخام في المنزل وبسهولة ولكن يجب أن ننوة أنه يجب تجربة أي مادة في تنظيف الرخام أولاً في مكان غير ظاهر للتأكد من أنها لا تؤثر على الرخام

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp