أفضل طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً

أفضل طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً

أصبحت طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً من الأمور البسيطة، القمل يكون من الحشرات التي تتكاثر وتتغذى من الإنسان، لذلك عليك تنظيف شعرك باستمرار لمنع وجوده، لان وجود القمل يعمل على انتشار أمراض بالإضافة إلى تدمير الشعر، لذلك في هذا المقال سوف نشرح لك عن كيفية التخلص من القمل نهائياً.

6 أسباب تساعد على انتشار قمل الشعر

تتعدد أسباب وجود القمل في الشعر لعوامل كثيرة تترتب على انتشاره بشكل كثيف وسريع في الشعر، من الأسباب الشائعة قبل التعرف على طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً الآتي:

  1. تكون الأطفال أكثر تعرضًا للاصابة بالقمل، نتيجة اختلاط الأطفال ببعضهم البعض أثناء اللعب نتيجة لكثرة أعداد الأطفال في الحضانات والمدارس، من المعروف ان القمل من الحشرات التي تنقل العدوى، فيكون من السهل في هذه الحالة الانتقال من شعر لأخر.
  2. عند استخدام أدوات العناية الشخصية من شخص الى اخر، فمن الممكن أن يكون الشخص مصاب بالقمل، بالتالي ينتقل القمل فورًا منه اليك.
  3. عدم الاهتمام بنظافة الشعر وإتباع طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً، كل هذا يساعد على وجود القمل وانتشاره.
  4. هناك سبب آخر يساعد على نقل القمل للشعر وهو عن طريق الاتصال الغير مباشر عن طريق استخدام ملابس ملوثة أو من خلال الوسائد التي استخدمت من قبل من خلال شخص مصاب بالقمل.
  5. ينتشر القمل نتيجة للازدحام، فيكون من السهل انتشار وانتقال القمل من شخص لآخر. 
  6. يتواجد القمل بكثرة في الشعر الطويل أيضًا، حيث يكون الشعر الطويل الملجأ المفضل للقمل للاختباء والتكاثر بشكل كبير، لصعوبة ظهور القمل فيه. 

طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً في المنزل

يجب دائما اتباع طريقة تساعد على التخلص من القمل بشكل نهائي، اصبح من الممكن استخدام تنظيف الشعر من القمل نهائياً من الطرق المستخدمة في التخلص من وجود القمل وانتشاره مايلي:

  • فحص الشعر جيداً اولاً قبل البدء بعملية التنظيف، حتى يتم التأكد من وجود القمل بالفعل أم لا.
  • فص فروة الرأس جيداً وجميع أجزاء الشعر، لتحديد أماكن تواجد القمل، يتم الفحص تحت إضاءة عالية حتى توضح بشكل جيد.
  • استخدام الزيوت الطبيعية قبل غسيل الشعر وتركها لبضع دقائق على فروة الرأس، ثم بعد ذلك يغسل الشعر جيداً من الزيوت، حيث تساعد الزيوت بشكل كبير على التقليل من القمل بشكل ملحوظ، من الزيوت الطبيعية المستخدمة لفروة الرأس دون حدوث ضرر مثل زيت الزيتون.
  • أثناء غسل الشعر لابد من غسله بشامبو مخصص من أهم طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً مخصص للتخلص من القمل، يدلك على الفروة بلطف، ثم يتم الشطف جيدا باستخدام ماء فاتر.
  • بعد الانتهاء من غسل الشعر يتم استخدام مشطاً ضيقاً يكون مخصص للقمل فقط، لكن عند التمشيط يجب غسل المشط كل فترة، يتم التمشيط من بداية فروة الرأس إلى نهاية الشعر ببطء لإزالة بقايا القمل الميت.

طريقة الخل والماء في التخلص من القمل

يعتبر الخل والماء من الأساليب المستخدمة في طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً، تستخدم هذه الطريقة عن طريق مايلي:

  • نحضر وعاء ونضع فيه كمية من الماء والخل، نقوم بمزج هذا الخليط جيداً.
  • بعد مزج الخليط يجب ان يكون الشعر مبتلاً قبل وضع الخليط عليه، نضع الخليط على فروة الرأس.
  • ثم نضع قبعة أو غطاء بلاستيكياً لمنع تسرب الخليط من الشعر، يترك الخليط لمدة لا تزيد عن 30 دقيقة.
  • بعد الانتهاء من الوقت، نقوم بغسل الشعر وتنظيفه جيداً بالماء الفاتر.
  • استخدام مشط ضيق لتمشيط والتخلص من بقايا القمل الميت، يجب تعقيم المشط جيداً بشكل متكرر عند الاستخدام.
  • نقوم بتكرار طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً عن طريق هذه الخطوات لمدة أيام للتأكد من التخلص الكامل للقمل وتنظيف فروة الرأس تماما.

شاهد أيضًا: طريقة تنظيف الاظافر

علاج القمل بالليمون

التخلص من القمل بالليمون من الطرق الفعالة، حيث يحتوي الليمون على العديد من الفوائد لفروة الرأس والتخلص من وجود الحشرات مثل القمل وذلك عن طريق:

  • استخدام الليمون مع فص ثوم: عن طريق هرس فص من الثوم وخلطه مع عصير الليمون ، ثم وضع المزيج على فروة الرأس قبل الذهاب الى النوم مع استخدام غطاء من البلاستيك وترك الخليط للصباح.
  • ثم يغسل الشعر جيدا بالماء الفاتر لتنظيفه من الخليط و بقايا القمل وأي أتربة .
  • بعد الانتهاء من غسل الشعر، يتم تمشيط الشعر بالمشط المخصص للتخلص من القمل.
  • كرر استخدام هذا الخليط لبضعة ايام للتاكد من ازالة القمل تماماً.

الاهتمام بالنظافة الشخصية خصوصاً الشعر من اهم الاساسيات التي يجب عليك القيام بها دائما لمنع وجود الحشرات في الشعر، في هذا المقال وضحنا لك طريقة تنظيف الشعر من القمل نهائياً، لكن يجب عليك أيضاً عدم استخدام أدواتك الشخصية مع شخص آخر حتى تتجنب الإصابة بالقمل، تجنب الازدحام لكثرة انتشار القمل في المناطق التجمعية، عند استخدامك للادوات التمشيط يجب تعقيمها وتنظيفها اولاً، لمعرفة المزيد عن كيفية العناية بالشعر، عليك بزيارة موقع المنظف.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp