كيفية تنظيف السجاد في مكانه|3 نصائح لحماية السجاد

كيفية تنظيف السجاد في مكانه|3 نصائح لحماية السجاد

تنظيف السجاد من الأمور التي يمكن اتباع العديد من الخطوات من أجل تنظيفه للحصول على النتيجة الممتازة والفعالة والحفاظ على السجاد دون الأضرار والبقع التي تنتشر عليه وخاصة البقع صعبة الإزالة ومن الطرق التي تبحث عنها ربة كل منزل كيفية تنظيف السجاد في مكانه.

من أجل تنظيف السجاد بشكل صحيح عليك معرفة الطريقة المناسبة لنوع السجاد الذي تقوم بتنظيفه ومعرفة سبب البقع والأتربة المتواجدة عليه حتى تعرفين كيفية التنظيف بالشكل الصحيح وفيما يلي يقدم لك عمال شركة المنظف مجموعة من النصائح المختلفة التي تناسبك في تنظيف السجاد في مكانك دون الاستعانة بشركات التنظيف.

قبل البدء في شرح تنظيف السجاد بشكل عميق في مكانه نقدم لك مجموعة من النصائح والخطوات التي عليك الالتزام بها واتباعها قبل البدء في التنظيف العميق وفيما يلي سنتعرف على هذا سويا.

قبل التنظيف العميق للسجاد

قبل التعرف على كيفية تنظيف السجاد في مكانه نقدم لك خطوات أساسية عليكِ إتباعها كي تحصلين على النتيجة المميزة والمرضية والمتكاملة التي تجعل السجاد كأنه جديد دون الحاجة لإرسالها لمغسلة ومن تلك الخطوات:

  • تجهيز الغرفة لعملية التنظيف: أولاً وقبل كل شيء، قومي بتفريغ الغرفة بالكامل وقم بترتيب الأشياء الموجودة على الأرض، بما في ذلك الألعاب والكتب أو أي شيء متناثر تأكدي من تحريك أي قطعة أثاث للجانب.
  • أمسحي السجاد أولاً: يساعد هذا في تنظيف سريع قبل التنظيف العميق لإزالة أكبر قدر ممكن من الغبار والأوساخ، بحيث يمكنك التخلص من جميع الأوساخ التي قد تفوتك أثناء التنظيف العميق.
  • معالجة بقع السجاد: إذا كانت هناك بقع في السجاد عند البحث عن كيفية تنظيف السجاد في مكانه فمن الأفضل معالجتها والتخلص منها قبل تنظيف السجاد بالكامل كما يمكنك استخدام محلول تنظيف السجاد وإزالة البقع.
  • إذا لم يكن لديك مثل هذا المنتج، يمكنكِ استخدام كريم الحلاقة ورشه على البقعة وانتظر 30 دقيقة ثم امسحها، ثم رش المكان بالخل وامسح أي بقايا.
  • محلول منزلي لإزالة بقع السجاد: يمكنك أيضًا تحضير محلول منزلي لمعالجة البقع، ما عليك سوى مزج 1/4 كوب ملح و 1/4 كوب من بيكربونات الصودا و 1/4 كوب من الخل ثم ضع الخليط على الأماكن الملطخة وعندما يجف، قم بتنظيفه بالمكنسة الكهربائية.

كيفية تنظيف السجاد في مكانه يدويا

أحيانًا لا ترغبين في الاعتماد على آلة تنظيف أو مكنسة كهربائية للقيام بالعمل عنك من أجل تنظيف السجاد بالطريقة التقليدية والعميقة يدويًا، ستحتاجين إلى اعتماد طريقة مختلفة فيما يلي بعض النصائح من أجل التنظيف اليدوي للسجاد:

  • قومي بمزج 1/8 ملعقة صغيرة من الصابون مع الماء في زجاجة رذاذ.
  • رش بيكربونات الصودا والملح على السجاد أو المنطقة التي ترغبين في تنظيفها بشكل عميق إذا لم تكن تقومي بتنظيف السجاد بالكامل.
  • رش خليط الماء الصابوني على السجادة واتركه لبضع دقائق للامتصاص.
  • احصلي على فرشاة صلبة ذات شعيرات صلبة وافرك السجادة في اتجاه واحد أولاً، وهذا يساعد في جمع معظم الأوساخ لتسهيل التنظيف قومي بالتحرك لفرك السجاد باتجاهات متعاكسة للوصول إلى كل زاوية.
  • كيفية تنظيف السجاد في مكانه ثم ضع منديلًا على السجادة لامتصاص الماء.
  • بعد أن تكون المنطقة رطبة أو جافة، رش السجاد بالماء العادي ومرة أخرى ضع المنشفة أو القماش على السجادة.

على الرغم من أن هذه الطريقة تعتبر الأفضل إذا كنت تقوم بتنظيف عميق لمنطقة صغيرة من السجاد، إلا أن تنظيف السجاد باليد يستغرق وقتًا إذا كنت تقوم بتنظيف السجاد بالكامل ومع ذلك، هناك طريقة أفضل لتنظيف السجاد بعمق في المنزل بدون استخدام معدات تنظيف السجاد فيما يلي سنتعرف على ذلك.

قد يهمك أيضا: شركة تنظيف مجالس بالرياض

تنظيف السجاد العميق باستخدام المكنسة

تعتبر طريقة استخدام جهاز هوفر ومحلول تنظيف جاف وغالبًا ما تكون أسهل قليلاً من الطريقة السابقة بسبب المجهود الكبير الذي تبذلينه خلال عملية التنظيف ولكن فيما يلي تحصلين على التنظيف العميق والسهل:

  • قومي بتنظيف السجاد أو المنطقة بأكملها التي ترغب في تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص من أي أوساخ على السطح.
  • رش مسحوق تنظيف السجاد أو بيكربونات الصودا على المنطقة عند التعرف على كيفية تنظيف السجاد في مكانه.
  • اخلطي صابون الصحون في دلو ماء دافئ وقم بتحريكه حتى تظهر الفقاعات.
  • استخدمي أداة التنظيف المفضلة لديك (فرشاة، قطعة قماش، إسفنجة أو منشفة) وامسحي بلطف المناطق من السجاد بالماء الصابوني الدافئ. 
  • لا تحتاجين إلى غمر الأرضية بالماء، فقط قومي بتنظيفها بما يكفي من الماء للوصول إلى ألياف السجاد.
  • اتركي السجاد ليجف بالهواء الآن، لذا افتح النوافذ أو قم بتشغيل المراوح.
  • بمجرد أن يجف السجاد، قومي باستخدام مكنسة السجاد مرة أخرى للتخلص من كل الأوساخ التي قمت بتنظيفها إلى السطح.

نصائح للحفاظ على السجاد من الضرر

بعد التعرف على كيفية تنظيف السجاد في مكانه فيما يلي نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي تساعدك في الحفاظ على السجاد من التعرض للضرر وانتشار البقع والأوساخ ومن تلك النصائح:

الحفاظ على المكنسة الكهربائية

لن تؤدي المكنسة الكهربائية عملها بشكل صحيح إذا لم يتم الاعتناء بها، لذا تأكدي من تفريغها بانتظام وإزالة أي شعر من الفرشاة نظفي جميع الأجزاء بانتظام وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة وتحقق من الفلتر.

إذا لم يبدو أن المكنسة الكهربائية تقوم بإزالة الشوائب بشكل جيد كما يجب، فقد حان الوقت للاستثمار في مكنسة كهربائية جديدة؟ اختر أفضل مكنسة كهربائية يمكنك شراؤها، خاصة إذا كان لديك العديد من السجاد، حتى تحصلي على أداء أفضل على المدى الطويل، بالإضافة إلى سجاد نظيف.

يعد استخدام المكنسة الكهربائية في كيفية تنظيف السجاد في مكانه من الطرق والأساسيات في تنظيف المنزل وخاصة السجاد والكنب والأثاث والمجالس من أجل الحصول على أفضل نتيجة تنظيف.

التعامل مع الانسكابات على الفور

عندما تحدث انسكابات على السجاد مثل العصير والمياه والسوائل، يجب التصرف على الفور لإزالتها قبل أن يزداد خطر التلف الدائم عليك التعامل مباشرة مع انسكابات السجاد والبقع. 

يمكن تنظيف الانسكابات البسيطة بواسطة ورقة مناديل لامتصاص الرطوبة، ثم توضع قطعة قماش مبللة بالصابون لإزالة أي سائل زائد وهذه واحدة من طرق كيفية تنظيف السجاد في مكانه بشكل أولي.

إزالة الأحذية

إن الحفاظ على السجاد نظيفًا أسهل بكثير إذا قمت بمنع دخول الأوساخ إليه من البداية أحد الطرق البسيطة والفعالة لتحقيق ذلك هو خلع الأحذية قبل الدخول إلى المنزل. 

يمنع هذا دخول الأوساخ والشوائب إلى ألياف السجاد، بالإضافة إلى الجسيمات الصغيرة من التلوث الملتصقة بالنعال والتي يمكن نقلها من الخارج لداخل المنزل.

للمزيد: طريقه تنظيف الكنب

الحفاظ على السجاد من الأمور التي يجب الاهتمام بها من خلال ربة كل منزل من أجل منع انتشار البقع والحشرات الضارة التي تنتشر على البكتريا و البقع على السجاد ومنع انتشار الأمراض التي قد تنتشر وتصيب الأطفال والحيوانات الأليفة بعد التعرف على كيفية تنظيف السجاد في مكانه بشكل يدوي أو بالمكنسة عليكِ الالتزام بذلك.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp