كيفية تلميع الرخام : استخدام مواد طبيعية ورخيصة

كيفية تلميع الرخام : استخدام مواد طبيعية ورخيصة

تهتم كل سيدة بنظافة منزلها ةخاصة المطبخ التي تقضي فيه معظم الوقت ولكن تقابلها مشكلة كبيرة في تنظيف وتلميع رخام المطبخ والأرضيات والأسطح الرخامية بالمنزل ، ولكن لا داعي للقلق والتعب بعد الآن حيث أننا في موقع المُنظف نقدم لكم كيفية تلميع الرخام  بطرق سهلة وبدون مجهود بإستخدام مواد طبيعية .

طرق تنظيف الرخام 

  • ابدأ أولاً بتنظيف الرخام وإزالة أي أوساخ لزجة سواء كانت أرضيات رخامية أو حوائط رخامية.
  • في حالة أن يكون الرخام المراد تنظيفه هو رخام الحوائط ، استخدم منشفة نظيفة غير مبللة بالماء ولا تحتوي على أي مواد تنظيف ونظف الجدران جيدًا . حيث أن الجدران الرخامية شديدة التأثر بالغبار ، فتجد أن لون الرخام قد تغير إلى حد ما وهذا دليل على وجود طبقة من الأوساخ عليه.
  • إذا كان الرخام المراد تنظيفه عبارة عن أرضيات رخامية.  فقم ببساطة بمسح الأرضيات بمكنسة يدوية لإزالة الغبار من الأرضية أو أي رواسب أو فتات طعام.
  • اصنعي بنفسك خليطًا قويًا لتنظيف البقع.  وهو عبارة عن صودا الخبز مع كمية قليلة جدًا من الماء لجعلها لزجة جدًا.
  • بعد أن يصبح الرخام خاليًا تمامًا من الغبار ، ضع كمية مناسبة من الخليط لإزالة البقع الصعبة المكونة من صودا الخبز والماء.
  • اتركي المزيج على البقع لمدة ساعة تقريبًا أو أقل إذا كانت البقع أقل صعوبة.  وهذه الخطوة مهمة جدًا لتسهيل عملية التنظيف عليك دون أي مجهود أو تعب.
  • حضري خليطًا آخر لتنظيف البقع المعتادة وهو الماء بسائل غسيل الأطباق الموجود في مطبخك.
  • خذ قطعة قماش واغمسها في خليط تنظيف البقع المعتاد ثم امسح الأرضيات الرخامية أو الجدران الرخامية بها.
  • نظف البقع العنيدة بنفس الخليط الذي وضعناه في ماء صودا الخبز وستجدين نتيجة رائعة ورائعة.
  • أخيرًا بقطعة قماش مبللة جيدًا بالماء ، قم ببساطة بتنظيف الأرضيات والجدران الرخامية.

كيفية تلميع الرخام يدوياً

يمكنك تلميع الرخام يدويًا بمواد بسيطة متوفرة في منزلك بطريقة سهلة وبسيطة وغير مكلفة ، والنتيجة رائعة.  وهناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها بسهولة ومنها:

  • استخدم فقط زيت الطعام ، وهذه الطريقة مجربة وفعالة وتعطي نتيجة هائلة ومضمونة.  فقط ضع بعض زيت الطعام على قطعة قماش جافة وامسح الرخام على الجدران فقط.
  • هناك بعض أنواع السيراميك ذات الألوان الداكنة التي تتلاشى ، وألوانها ليست فاتحة ومظهرها سيء ، فقط نظفها بالزيت وستحصل على نتيجة مبهرة.
  • بالإضافة إلى أن من طرق تلميع الرخام يدويًا الماء الذي يضاف إليه مع ديتول ، ويتم استخدامه للحوائط والأرضيات ، حيث لا يسبب أي ضرر.
  • ضع ملمع الملابس في كمية مناسبة من الماء واستخدم هذا المزيج لتلميع الرخام.
  • هناك طرق أخرى لتلميع الرخام موصى بها ، مثل استخدام الشمع لعمل طبقة عازلة لامعة.  ولكن من عيوب هذه الطريقة أن الطلاء الشمعي يبلى بسرعة وطريقة التلميع.
  • لكن هذه الطريقة تستخدم على أنواع معينة من الرخام ، ويمكنك أيضًا تلميع الرخام يدويًا بمواد كيميائية وحمضية.
طريقة تنظيف وتلميع الرخام
طريقة تنظيف وتلميع الرخام

أفضل طرق تلميع الرخام 

يمكن تلميع الأرضية الرخامية في المنزل بأبسط الطرق بالماء والإسفنجة. تساعد هذه الطريقة في تنظيف وتلميع الرخام ، ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية:

  • بللي الإسفنجة ببعض الماء النظيف واعصريها ، ثم امسحي بها الأرضية الرخامية.
  • جفف الرخام بمنشفة نظيفة وناعمة. يجب عدم ترك أي ماء على الأرضية الرخامية لفترة طويلة من الزمن.
  • قم بتلميع الأرضية بالمناشف الورقية ، كما يمكنك استخدام مواد التلميع المصممة لتنظيف الأرضيات الرخامية أو استخدام شمع السيارة.
  • كما يمكن تنظيف الرخام باستخدام قطعة من القماش الناعم مع مسحوق تنظيف يتم وضعه على البقع الموجودة على الرخام . ولكن إحرص على تجربة المسحوق على قطعة من الرخام غير مرئية للتأكد أنه لا يؤثر على الرخام.

طرق تلميع الرخام الباهت 

الطريقة الأولى لتلميع الرخام الباهت هي استخدام البيكنج بودر أو صودا الخبز للتنظيف.  مع رش كمية قليلة من الماء على سطح الرخام المراد تنظيفه.  ثم رش كمية أخرى من صودا الخبز واتركه لمدة ربع ساعة وبعدها تأخذ منشفة نظيفة وتمسح سطح الرخام الباهت. وبعدها ستلاحظ نتائج مذهلة في ثوان معدودة ، لأن صودا الخبز تتميز بخصائصها الفريدة في التنظيف والتلميع ، وعودة الرخام والأسطح الزجاجية.

الطريقة الثانية التي نوصي بها ، هي استخدام ملح الليمون مع سائل التعقيم أو ديتول.  مع أخذ كمية قليلة من ملح الليمون المتوفر في العديد من المتاجر.  وإضافة كمية قليلة من المعقم قم بتوزيعه على سطح الرخام الباهت بفرشاة اتركه لمدة نصف ساعة ثم استخدم اسفنجة مبللة بالماء وامسح بلطف الرخام ، وسوف تحصل على سطح رخامي لامع دون عناء.

الطريقة الثالثة لتلميع الرخام الباهت وهي الأكثر شيوعًا هي استخدام سائل غسيل الصحون لتلميع سطح الرخام الباهت. بأخذ كمية قليلة من السائل الذي يتركز ويتوزع بفرشاة على السطح.  وتركها لمدة ربع ساعة تقريبًا ، ثم فركها بقطعة قماش مبللة ، ستلاحظ الفرق في السطوع والرائحة والاختفاء التام للبقع والرواسب على سطح الرخام.

الطريقة الرابعة هي استخدام السكر أو الملح الخشن لإزالة الرواسب المتراكمة على السطح سواء كانت بقع زيتية أو بقع صدأ .حيث يتم صنفرتها إلى السطح الخارجي دون إجهاد طبقة الرخام الكلية للحفاظ على لمعانها ولمعانها.  أخذ كمية من السكر الأبيض ودهنها على سطح الرخام ببضع قطرات من سائل التنظيف.

نصائح للحفاظ على الاسطح الرخامية 

في البداية تجدر الإشارة إلى أن الأسطح الرخامية حساسة للغاية للمواد الكيميائية والمركبات المعقدة مثل المنظفات الثقيلة والزيوت الدهنية وحتى المواد الصلبة.  في المطبخ أو في غرف النوم أو في بعض المكاتب الخشبية.

ثانيًا يجب الحرص على وضع الأشياء والأواني الساخنة على الأسطح الرخامية حتى لا تتعرض للتلف فيما بعد ، ويصعب معالجتها وإعادتها على أنها جديدة.

ثالثًا يجب عدم استخدام أي أجزاء معدنية لإزالة البقع والرواسب المتراكمة على سطح الرخام.  حيث أن ذلك يضر بالطبقة الخارجية للرخام ويفقدها لمعانها. مهما كانت الطرق المستخدمة والوصفات الخاصة بها في التنظيف والتلميع ، ولكن يمكن إزالة هذه الرواسب ببعض منظفات الرخام التي لا تحتوي على الكلور أو أي منتج آخر ، لأنها تسبب تشوهات في سطح الرخام.

استخدم قطع السيليكون لأرجل الكراسي والأثاث بشكل عام ، حيث أن الاحتكاك الشديد على الأرضيات الرخامية يسبب الخدوش والمظهر الباهت.

استخدام سائل غسيل الصحون لتلميع الرخام ، فهو يعمل بكفاءة وفاعلية لاستعادة لمعان الرخام مرة أخرى.

استخدم صودا الخبز  لعمل مسحوق كثيف ومركّز يزيل البقع الصعبة على الرخام. إنه يعمل بشكل فعال للغاية في جميع الأوقات.

تجنب استخدام الليمون والخل على الأرضيات الرخامية لأنهما يسببان تنقرًا وخدوشًا على الرخام بسبب تفاعلهما معه.

قدمنا لكم في هذا المقال كيفية تلميع الرخام بطرق سهلة وبسيطة تستطيع كل سيدة القيام بها وبدون تكاليف باهظة ، ولكن وجب أن ننوة أنه عند إستخدام أياً من هذه الطرق يجب تجربتها أولاً على قطعة صغيرة من الرخام غير مرئية للتأكد من أنها لا تؤثر بالسلب على الرخام.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp