تنظيف مقاعد السيارة بسهولة

تنظيف مقاعد السيارة بسهولة

تنظيف مقاعد السيارة من الأساسيات التي يجب القيام بها عند تنظيف السيارة، حيث يهمل الكثير تنظيف المقاعد أثناء عملية غسيل السيارة، على الرغم من الأهمية الشديدة لتنظيف المقاعدة الخاصة بالسيارة.

تعتبر المقاعد من أكثر الأماكن في السيارة المعرضة لتراكم الأتربة وبقايا الطعام عليها، بالتالي تتسبب في حدوث تلف للمقاعد بالإضافة إلى انتشار الجراثيم المسببة في حدوث عدوي نتيجة لذلك، لذا يجب عليك دائما الاهتمام بتنظيف مقاعد سيارتك للحفاظ عليها وتجنب الأمراض المسببة لك من عدم تنظيفها.

طريقة تنظيف مقاعد السيارة بأقل التكاليف

من المعروف أن مقاعد السيارة تكون اكثر الاماكن اتساخا، حيث يفضل الكثير تناول الطعام في السيارة خصوصا إذا كان لا يمتلكون الوقت لتناول الطعام في أماكن أخرى، نتيجة لذلك يقع قطع من الطعام على المقاعد وتتراكم عليها بشكل كبير.

هل ترغب في معرفة كيفية تنظيف مكينة السيارة

اضافة إلى ما سبق الأتربة التي تتكون على المقاعد في كل ذلك ينتج تلوث للمقاعد بشكل واضح، لذلك أصبح هناك طرق عديدة تساعدك على تنظيف مقاعد سيارتك دون اللجوء إلى ورشات خاصة لإزالة الأتربة وبقايا الطعام المتراكم عليها، يعتبر تنظيف مقاعد السيارة من الأتربة من الطرق السهلة و البسيطة والغير مكلفة للقيام بها وتتم من خلال الآتي:

  • لابد أولا تنظيف الغبار والأتربة الكثيفة من على المقعد باستخدام المكنسة الكهربائية للتخلص منها، حيث تعمل المكنسة علي شفط الغبار وبقايا الطعام، كما يكون استخدامها مهم للغاية لشفط الاتربة وبقايا الطعام من الأجزاء الصغيرة التي يصعب تنظيفها يدويا، أو تنظيف الغبار من خلال قطعة من الأقمشة الخشنة تساعد على إزالة الغبار عن طريق تنفيذ هذه الأتربة من على المقعد.
  • بعد ذلك أحضر وعاء به ماء بارد ويضاف على الماء القليل من الخل الأبيض، حيث يساعد الخل على تنظيف مقاعد السيارة من بقايا الطعام بكل سهولة.
  • بعد وضع الخل على الماء يجب مزج الخليط جيدا مع بعضه، باستخدام اسفنجة أو قطعة من الأقمشة الناعمة يتم تنظيف وغسل المقاعد جيدا بالمحلول مع التركيز على أماكن تراكم الأتربة والغبار، يتم التنظيف جيدا من جميع الأجزاء حتى يتم التأكد من إزالة جميع بقايا الطعام والأتربة، لإزالة رائحة الخل يمكنك استخدام زيت عطري يحتوي على رائحة لطيفة.
  • بعد ذلك يتم تجفيف مقاعد السيارة جيدا من المحلول باستخدام منشفة قطنية نظيفة، يتم التجفيف بلطف.
  • بهذا يكون تامة تنظيف المقاعد بكل سهولة وبدون تكلفة وبأقل مجهود.

طريقة تنظيف مقاعد السيارة من البقع  

تنتج البقع نتيجة لإسقاط العصائر أو تراكم الطعام بشكل كثيف فيؤدى إلى حدوث بقع يصعب التخلص منها باستخدام الماء فقط، لكن هناك طريقة فعالة في التخلص من البقع بواسطة معجون الأسنان، لكن عند استخدام هذه الطريقة في تنظيف مقاعد السيارة لابد أن تكون المقاعد مصنوعة من الجلد فقط، يتم استخدام هذه الطريقة عن طريق:

  1. استخدام كمية من معجون الأسنان غير الملون ووضعها على أماكن تراكم البقع، باستخدام قطعة من الأقمشة أو باستخدام فرشاة خشنة يتم فرك معجون الأسنان جيدا عليها عدة مرات بحركات دائرية.
  2. تكرر هذه الخطوة عدة مرات، حتى يتم التأكد من التخلص من البقع نهائيا.
  3. بعد ذلك تأتي مرحلة تجفيف المقاعد بشكل جيد ودقيق من بقايا المعجون المستخدم في عملية تنظيف المقاعد من البقع، يتم التجفيف من خلال منشفة قطنية ناعمة أو قطعة شاش ناعمة تساعد على الجفاف بشكل أسرع.
  4. للمحافظة علي المقاعد من البقع يمكن استخدام بعض الأكياس البلاستيكية التي تعمل على حماية المقاعد لفترة أطول، بالإضافة إلي عدم تراكم الغبار عليها. 

تنظيف مقاعد السيارة بالبخار

تستخدم هذه الطريقة بكثرة، حيث يعتمد عليها العديد من الورشات الخاصة بتنظيف السيارات في تنظيف جميع أجزاء السيارة، لما تحتوي عليه هذه الطريقة من مميزات، حيث يعتبر التنظيف بواسطة البخار من أفضل الطرق الفعالة في تنظيف المقاعد الخاصة بالسيارات، من الطرق الآمنة للغاية ويمكن استخدامها بكل سهولة وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم وضع الماء في الحد المناسب داخل جهاز البخار، حيث يعمل على تحويل الماء السائل إلى بخار يكون الماء هو المسؤول عن عملية التبخير الذي يعمل على تنظيف المقاعد. 
  • ضرورة إزالة الاتربة والغبار أولا باستخدام المكنسة الكهربائية للتقليل من تراكمها على المقاعد.
  • بعد التأكد من إزالة الأتربة والغبار وتنظيف الأجزاء الصغيرة للمقاعد والجوانب جيدا، يتم في هذه الحالة استخدام جهاز البخار مع رش كمية قليلة من منظف الخاص بالسيارات، حتى يسهل عملية تنظيف البقع بكل سهولة ودقة.
  • ضرورة ترك المنظف لعدة دقائق، حتى يتم تفاعله مع البقع ويسهل عملية تنظيف مقاعد السيارة.
  • بعد ترك منظف السيارات قليلا، يتم بعد ذلك استخدام جهاز البخار ويتم التنظيف به جيدا مع التركيز على البقع واماكن تراكم الأتربة.
  • استخدام جهاز البخار لتنظيف أيضا الفتحات الصغيرة بين كل مقعد وآخر لتنظيف الأجزاء الصغيرة التي يصعب الوصول إليها باستخدام الطرق اليدوية.
  • ضرورة بعد الانتهاء من التنظيف بواسطة البخار، أن يتم التجفيف جيدا حتى لا تتراكم الاتربة والغبار على المقاعد مرة أخرى.

فوائد تنظيف المقاعد بالبخار

للتنظيف بواسطة البخار فوائد عديدة وهامة تساعد على التنظيف السريع للسيارة وجميع اجزائها بكل سهولة وبأقل جهد ممكن ومن فوائد جهاز البخار كلا مما يلي:

  1. تعمل على حماية المقاعد من التعرض لكميات كبيرة من الماء عند التنظيف، حيث يكون الماء ضار في حالة إذا كانت المقاعد من الجلد أو الأقمشة، فيستخدم البخار بعض قطرات الماء فقط التي تساعد على عملية التبخير. 
  2. لا يستخدم جهاز البخار عند تنظيف مقاعد السيارة أي من المنتجات أو المنظفات الكيمائية الضارة، لهذا يكون أمن كثيرا على المقاعد.
  3. نتيجة لذلك لا يحتاج الجهاز إلى إضافة أي منتج عليه أو أي خامات إضافية، فهو يعتمد بشكل أساسي على كمية الماء المحددة فقط، فيكون في هذه الحالة موفر جدا. 
  4. يعمل على التنظيف الدقيق للسيارة، حتي أيضا يستطيع جهاز البخار الوصول الى الأجزاء والفتحات الصغيرة بين المقاعد.
  5. من الاجهزة التي تعتبر صديق للبيئة فهو جهاز غير ضار بالمرة.

قد يهمك ايضا: شركة تنظيف بالبخار بمكة

وجب التنويه على ضرورة الاهتمام الكامل بنظافة السيارة جيدا سواء كان من الداخل من أجل المحافظة عليها من جميع الأوساخ والبقع التي تتراكم عليها، ان نظافة السيارة تساعد على الحفاظ على مظهرها الجمالي، نتيجة لذلك تزيد القيمة المادية لها سواء كان عند الشراء أو البيع، لذلك عليك الاهتمام بشكل رئيسي بمقاعد سيارتك وحمايتها من التأكل، ذلك من خلال إتباع طريقة من أجل تنظيف مقاعد السيارة آمنة وفعالة.

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp