تلميع شمعات السيارة | 4 اسباب تجنبها

تلميع شمعات السيارة | 4 اسباب تجنبها

يعد تلميع شمعات السيارة من الأشياء الهامة التي يجب على السائقين الاهتمام بتنظيفها وتلميعها بإستمرار، حيث تعد الشمعات من أهم أجزاء السيارة، تعتبر مصدر الإنارة لأي سائق أثناء القيادة ليلٌا، وجودها شئ ضروري للغاية من أجل تجنب حوادث الطرق.

كيفية المحافظة على شمعات السيارة

شمعات السيارة من الأمور التي يجب أخذها في عين الاعتبار، حيث تعتبر من أهم الأجزاء الخاصة بالسيارة التي يجب الاهتمام بتنظيفها مع تلميع شمعات السيارة بشكل جيد من أجل المحافظة عليها من التلف أو الكسور، نتيجة لتحرك السيارة كثيرا مما يجعل الأتربة و الغبار المنتشر في الجو يتراكم على تلك الشمعات.

عدم الاهتمام والتقليل من اهمية تلميع شمعات السيارة يعمل علي تقليل الإضاءة الخاصة بمصابيح السيارة، الامر الذي يؤدي إلى حجب الرؤية على السائقين ليلا، وهذا الأمر خطير للغاية يؤدي إلى حدوث العديد من حوادث الطرق لذلك يجب الاهتمام بتنظيف الشمعات والمحافظة عليها دائما عن طريق بعض الخطوات: 

خطوات تلميع شمعات السيارة والحفاظ عليها 

  • قم بتنظيفها جيدا من الغبار والأتربة التي يتراكم عليها بشكل كثيف فيعمل على حجب الإضاءة بالتالي تحجب الرؤية، لذلك يجب اتباع طريقة آمنة وفعالة في تنظيف شمعات السيارة من تلك الأتربة، حتى تعمل علي زيادة إنارة الشمعات، بالتالي يؤدي ذلك إلي المحافظة علي السائقين أثناء القيادة في الظلام وتجنب الحوادث. 
  • الاهتمام بتلميع السيارة دائما من السبورات المسؤولة عن تغيير الجو، تتراكم الأبخرة على الشمعات، فيعمل ذلك على التقليل من إضاءة الشمعات المسؤولة عن إنارة الطرق للسائقين أثناء القيادة، بالتالي من الممكن أن تحدث أضرار عديدة ناتجة عن ذلك، لذا يجب باستمرار الاهتمام بالتلميع لتجنب حدوث الأخطار المسببة عن عدم نظافتها  وتلميع شمعات السيارة بالشكل الدقيق. 
  • الحرص على إطفاء الشمعات في  أوقات النهار حتى تعطي الراحة الكافية للشمعات لتتمكن من العمل بالشكل الطبيعي أثناء الظلام، حيث أن السخونة العالية لتلك الشمعات تعمل على تلفها وإطفائها، بالتالي لا تعمل الشمعات مرة أخرى، في هذه الحالة تحتاج إلى شراء شمعات جديدة للإنارة، لذلك يجب الاهتمام الشديد بالعمل على تبريد تلك الشمعات في العديد من الأوقات للحفاظ على عمرها الافتراضي.
  • للمحافظة على الشمعات الخاصة بالسيارة من الأتربة يجب اتباع طريقة جيدة في تنظيف وتلميع الشمعات من أجل حمايتها من التعرض للتلف، سوف نوضح لك بعض الطرق للتلميع والتنظيف بكل سهولة وبأقل مجهود ممكن.

قد يهمك ايضا: تلميع السيارة من الخارج

تلميع شمعات السيارة بمعجون الأسنان

يعتبر التنظيف بمعجون الأسنان من الطرق القوية والفعالة في عملية تنظيف و تلميع شمعات السيارة أيضا لأجزاء السيارة ككل، للتخلص من الأتربة والغبار العالقة عليها، تستخدم هذه الطريقة بكثرة في تنظيف الشمعات الخاصة بالسيارة حيث يعمل معجون الأسنان أيضا على التلميع بشكل واضح وقوي. تستخدم هذه الطريقة من خلال خطوات بسيطة وسهلة للغاية، يمكنك القيام بها دون اللجوء إلى ورشات تنظيف السيارات، من خطوات تنظيف وتلميع الشمعات بواسطة معجون الأسنان مايلى:

  1. قبل البدء في خطوة تنظيف شمعات السيارة بالمعجون، لابد أولا التخلص من الاتربة والغبار المتراكم عليها والذي يعمل على ضعف شمعات السيارة، لذلك يجب تنظيفها أولا باستخدام فرشاة أو قطعة من الأقمشة الناعمة لإزالة تراكم تلك الاتربة.
  2. نتيجة الي تركيز أشعة الشمس بشكل كبير على الشمعات، يؤدي ذلك إلى اصفرار لونها، لذلك يتم وضع كمية من معجون الأسنان على الشمعات حتى يتم تلميع شمعات السيارة عن طريق التخلص من الاصفرار المتراكم على الطبقة الخارجية للشمعات، هذا من الأسباب التي تؤدي إلى عدم إنارة الشمعات بالشكل الطبيعي لها.
  3. يتم وضع معجون الأسنان على الشمعات، باستخدام فرشاة صغيرة يتم الفرك حتى يتوزع المعجون على جميع أسطح الشمعات، حتى يتحول لون المعجون من الاصفر الى اللون الأبيض.
  4. تكرر الخطوة عدة مرات، حتى يتم التأكد من إزالة الاصفرار بشكل كامل وتحول الشمعات الي اللون الابيض الناصع ، بهذا يكون تم التلميع أيضا بطريقة سهلة. 
  5. تأتي بعد ذلك خطوة تنظيف الشمعات جيدا من بقايا المعجون بالماء، حتى يتم التخلص منه نهائيا.
  6. بعد ذلك يتم التجفيف الجيد للشمعات من الماء باستخدام منشفة قطنية ناعمة ولابد أن تكون جافة حتى تتشرب الماء تماما.
  7. بهذا يكون تم تنظيف الشمعات الخاصة بالسيارة تماما بأسهل الخطوات وأقل التكاليف. 

مواد تلميع شمعات السيارة 

  بعد التنظيف لابد من التلميع الجيد، حتى يتم تجنب تراكم الأتربة والغبار مرة أخرى، هناك العديد من منظفات ومواد التلميع التي تتوافر بكثرة في مراكز التسوق أو المحطات الخاصة بالسيارات، لكن لابد قبل استخدام مواد لتلميع التأكد من عدم احتواء تلك المواد على أي نوع ضار لأجزاء السيارة خاصة الشمعات، تتم طريقة التلميع بواسطة المواد الخاصة بذلك عن طريق الآتي:

  • بعد التأكد من نظافة الشمعات بشكل جيد من الأتربة والرواسب العالقة عليها، إذا كان هناك وجود لبعض الأتربة يمكنك استخدام بعض قطرات الماء مع صنفرة ناعمة وعن طريق الفرك بلطف شديد وفي إتجاه واحد، حتي لا يتم حدوث خدوش على الشمعات. 
  • بعد الانتهاء من تنظيف الشمعات بشكل دقيق، يتم بعد ذلك وضع شريط لاصق على سطح السيارة والأجزاء الأخري، حتي لا تتسرب مواد التلميع عليها ويحدث ضرر لتلك الأجزاء.
  • بعد ذلك يتم وضع المواد الخاصة بالتلميع وتركها لفترة من الوقت حتي تحافظ علي درجة لون الشمعات وتحافظ عليها من الاصفرار.
  • يمكن رش تلك المواد أكثر من مرة، حتى يتم التأكد من تلميع شمعات السيارة  بشكل جيد بالإضافة إلى جميع الزوايا الخاصة بها، قد تبحث ايضا عن طرق تنظيف مكينة السيارة بسهولة.
  • استخدام أداة للتجفيف أو منشفة من القطن الناعم،  من أجل التجفيف الجيد للشمعات.
  • بعد ذلك قم بإزالة اللاصق الذي وضع، بهذا يكون تم تنظيف الشمعات وتلميعها بالشكل المطلوب.
  • كرر هذه الخطوات من وقت إلى آخر، للمحافظة على شمعات السيارة من التلف. 

لابد من الاهتمام بالشمعات بشكل مستمر كما أوضحنا سابقا، حيث وجود هذا الجزء ضروري للغاية من أجل حمايتك أولا ثم حماية سيارتك، لذلك عليك الاهتمام دائما بتنظيف تلك الشمعات، حيث تعتبر خطوة تلميع شمعات السيارة من جميع الرواسب عليها بمثابة شراء شمعات جديدة، لذلك عليك إتباع طريقة ما بصفة دورية من أجل تنظيف و تلميع شمعات السيارة الخاصة بك، بالإضافة إلى تجنب الحوادث والأخطار. 

تعليقات (0)
إغلاق
error: Content is protected !!
whatsapp