طرق التنظيف

طريقة تنظيف البلاط القديم : تنظيف الدهون والبقع الصعبة

تحرص المرأة دائمًا على أن يكون المنزل نظيفًا ولامعًا ، لأن المنزل هو المكان الذي يشعر فيه المرء بالأمان والهدوء والطمأنينة يتم تنظيف المنزل بشكل يومي ، ونظافة الأرضيات هي ما يعكس دائمًا نظافة المنزل، ولأن الأرضيات تتعرض بشكل يومي للأوساخ والأتربة والبقع ، فيجب تنظيفها بشكل يومي وخاصة الأرضيات القديمة التي تعتبر ملاذاً للأتربة لذا نقدم لكم طريقة تنظيف البلاط القديم ، لأنه إذا استمرت البقع والأوساخ لفترة طويلة على السطح. الأرضيات القديمة ، ومن ثم نجد صعوبة بالغة في إزالتها ، لذلك ينصح دائمًا بتنظيفها بشكل يومي. تختلف أنواع الأرضيات والنوع الأكثر شيوعًا هو البلاط من أنواع وأشكال مختلفة.

طريقة تنظيف البلاط القديم

للخل فوائد عديدة في تنظيف وتلميع البلاط القديم والبالي. يتخلص من الأتربة والبقع ويقتل البكتيريا ويعقم أسطح البلاط. يستخدم الخل في 2 كوب إلى 1 لتر من الماء الدافئ.

ضعي كمية من الخليط في زجاجة رذاذ لتنظيف الجدران والفواصل الخزفية والبلاط. يمكنك استخدام فرشاة أسنان لفرك البقع في مفاصل البلاط.

امسح باقي الأرضيات بقطعة قطن مبللة بمزيج من الماء والخل. ثم اشطف الأرضية جيدًا بالماء الدافئ فقط. وجفف الأرضية بقطعة قطن جافة ، للحصول على أفضل نظافة ولمعان وتعقيم للبلاط القديم والباهت.

كما يمكن إستخدام ملح الليمون من المواد التي لها تأثير كبير في تنظيف البلاط القديم والبالي. من آثار البقع والرواسب ، يتم تنظيف البلاط وتنظيفه باستخدام ملح الليمون. انشر كمية مناسبة منه على الأرضيات وكرر لمدة 15 دقيقة. أو بإضافته إلى الماء المغلي وسكبه على الأرضيات وتركه لمدة نصف ساعة. ثم نقوم بفركه بالبلاط بفرشاة صلبة. ثم اشطف الأرضيات بالماء الدافئ وجففها بمنشفة أرضية قطنية.

طرق تلميع البلاط والسيراميك القديم

السيراميك من أفضل أنواع البلاط الذي يتمتع بقدرة كبيرة على التنظيف والعودة إلى لمعانه فور الانتهاء من التنظيف . ويستخدم بكثرة في الحمامات والمطابخ ، ولأن المطبخ والحمام مكان تتراكم فيه الجراثيم والأوساخ .

كما يجب أن تتم عملية التنظيف بعناية شديدة خوفا على صحة أطفالنا ولأن الأطفال صغار يفضلون الجلوس على البلاط للعب ، لذلك يجب الحرص على تنظيفه.

  • يجب رفع جميع الأدوات الموجودة على الأرض لتنظيفها بالكامل ، ثم يتم استخدام المكنسة لإزالة الغبار.
  • توضع المنظفات المناسبة لتنظيف البلاط ، ويفضل الابتعاد عن المواد التي تحتوي على الأمونيا.
  • كما نصح المختصون في شركة بلاط مكة ، لما لها من تأثير سلبي على سمك البلاط.
  • يفضل وضع القليل من الشامبو بالماء أثناء الشطف لإضفاء اللمعان واللمعان على البلاط.

خلطات طبيعية لتنظيف البلاط القديم

يمكن خلط كوب من الخل المركز مع 2 لتر من الماء مع القليل من عصير الليمون.

هذا المزيج يعطي البلاط لمسة نهائية لامعة. تشطف الأرضية بالماء بعد عملية تنظيف البلاط ، ثم تجفف الأرضية بقطعة قماش جافة.

كما يمكنك رش القليل من ملح الليمون على البلاط مع القليل من الماء واستخدام الفرشاة للتنظيف. يترك الملح لمدة عشر دقائق ثم يشطف بالماء ويجفف بقطعة قماش.

يمكنك استخدام خليط من بيكربونات الصوديوم مع قليل من الماء ووضعها على البلاط لمدة 15 دقيقة ثم فرك البلاط جيداً بفرشاة تنظيف الأرضيات حتى يتم إزالة طبقة الأوساخ تمامًا من البلاط.

تلميع وجلي البلاط الباهت

تعتبر بيكربونات الصوديوم من أفضل الطرق للمساعدة في تنظيف وتلميع البلاط.

هذا لأنه غير مكلف ولا يحتوي على مواد كيميائية ضارة. يساعد على التخلص من البكتيريا والروائح الكريهة وتختفي رائحته بمجرد الانتهاء من التنظيف.

لفرك وتنظيف البلاط القديم والباهت باستخدام بيكربونات الصوديوم.

أحضر لترًا من الماء الدافئ وأضف ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز واخلطهم جيدًا. استخدم قطعة قطن مبللة بالمزيج وامسح أسطح البلاط لتنظيفها.

كما يمكنك وضع كمية من الخليط على زجاجة بخاخة لتنظيف الجدران والمفاصل الخزفية والبقع المستعصية.

ثم اشطف البلاط بالماء النظيف. جفف الأرضية باستخدام قطعة قطن. للحصول على أفضل نظافة ولمعان للبلاط.

طريقة تنظيف وتلميع البلاط القديم
طريقة تنظيف وتلميع البلاط القديم

طريقة تنظيف البلاط من البقع

تستخدم هذه الطريقة للبلاط السيئ ويصعب تنظيفه بالمواد الطبيعية. بهذه الطريقة ، نعتمد على مواد كيميائية قوية للتنظيف.

أنت تقوم بتنظيف وتلميع و تنظيف البلاط بنفسك باستخدام هذه المنظفات والمساحيق. اتركيها على الأرضيات لتنظيفها لمدة نصف ساعة تقريبًا. ثم استخدم فرشاة خشنة لتنظيف وفرك الأرضيات من البقع والغبار الملتصق بها.

يجب ارتداء القفازات والأقنعة والملابس التي تغطي الجسم بالكامل. توفير مصدر جيد للتهوية أثناء التنظيف مثل فتح النوافذ وتشغيل المراوح.

لا يفضل إضافة الكلور لمساحيق التنظيف حتى لا ينتج عنها تفاعل كيميائي ضار. يجب إبعاد كبار السن والأطفال ومرضى الحساسية والربو والحيوانات الأليفة عن منطقة التنظيف .

كما يجب شطف البلاط جيدًا بالماء النظيف بعد الانتهاء من فرك وتنظيف البلاط الباهت والقديم للتخلص من آثار الكيماويات.

خطوات تنظيف وتلميع البلاط القديم بأسهل طريقة

  • أولاً وقبل البدء في صقل البلاط القديم يجب تنظيف البلاط من الأتربة والأوساخ سواء كان ذلك بالمكنسة الكهربائية أو بالطريقة التقليدية المعتادة.
  • قم بإعداد خليط تنظيف البلاط في دلو من الماء الساخن ، وأضف نصف كوب من الكلور ونصف كوب من مسحوق المنظف واخلطه جيدًا.
  • يُسكب هذا الخليط فوق البلاط ، ويقلب فوق منطقة البلاط بأكملها ، ويترك لبعض الوقت.
  • باستخدام مكنسة أو فرشاة لتنظيف البلاط ، افرك البلاط جيدًا حتى يتم إزالة أي بقع أو أوساخ من البلاط.
  • ثم يتم إزالة محلول التنظيف من البلاط عن طريق كشطه عبر السطح.
  • اشطف البلاط باستخدام الماء الدافئ النظيف وامسح البلاط جيدًا للتأكد من نظافته. جفف البلاط بمنشفة نظيفة وجافة وافتح فتحات التهوية حتى يجف البلاط تمامًا.

تلميع البلاط القديم باستخدام الماكينات الكهربائية

تقدم بعض الشركات خدمة لتلميع البلاط القديم باستخدام آلات كهربائية مخصصة لهذا الغرض.

كما تقوم هذه الآلات بصقل سطح البلاط ، والذي غالبًا ما يكون محملاً بالأوساخ والبقع والأتربة التي تتراكم على مر السنين وتؤدي إلى تغيير لون وشكل البلاط القديم.

هذه التقنية سهلة التنفيذ وتحصل بسرعة على أفضل نتيجة وتستعيد المظهر الفريد للبلاط مثل العلامة التجارية الجديدة.

وتستخدم بعض المنظفات الخاصة التي تحتوي على مواد كاوية لتفتيت الطبقة المحملة بالأوساخ والبقع من البلاط والحصول على أفضل نتيجة لتنظيف وتلميع البلاط.

غالبًا ما يتم تنفيذ هذه الخدمة بواسطة إحدى الشركات المتخصصة في هذا المجال ، ولكن هناك آلات تلميع البلاط صغيرة وبأسعار معقولة في السوق .

والتي يمكن لأي شخص شراء وتلميع البلاط في المنزل بنفسه دون الحاجة إلى دفع أموال للشركات.

هناك طريقة أخرى لتلميع البلاط القديم وهي استخدام مادة كاوية (ماء النار) ولكنها تتطلب عناية كبيرة وجميع احتياطات السلامة أثناء تنفيذها.

كما يجب إزالة جميع المفروشات والأثاث في الغرفة قبل البدء في تنظيفها حتى لا تتأثر بالمواد الكاوية المستخدمة في تلميع البلاط القديم.

يتم تنظيف البلاط من الغبار والأوساخ وإزالة أي مخلفات أو رواسب على البلاط.

يتم إحضار كمية مناسبة من المادة الكاوية وصبها على كامل مساحة البلاط ، ثم تترك لمدة لا تقل عن ساعتين حتى تخترق المادة الكاوية البلاط وتكسر الطبقة السطحية منه.

بعد مرور الوقت الكافي لتطبيق المادة الكاوية على البلاط القديم ، يتم سكب كميات كبيرة من الماء لتخفيف المادة الكاوية.

يتم عمل مزيج من الماء الساخن وكمية مناسبة من الصابون السائل أو مسحوق التنظيف لتنظيف البلاط.

يستخدم هذا الخليط في فرك البلاط لضمان عدم إزالة أي أثر للمواد الكاوية ولإزالة جميع الرواسب الناتجة عن تكسير الطبقة السطحية للبلاط.

ثم يتم سحب المياه إلى فتحة التصريف والتخلص منها باستخدام المساحة.

ثم يتم تجفيف البلاط جيدًا ، مع التأكد من إزالة أي أثر للمياه المستخدمة لتنظيفها ، وتشغيل المراوح الكهربائية لتجفيف البلاط بسرعة وتمكين الغرفة من الاستخدام بشكل طبيعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى