طرق التنظيف

طريقة لتلميع الخشب | نصائح تنظيف الخشب بالمنزل

يعد الخشب جزءًا من معظم أثاثات وديكورات المنزل، يمكن أن تكون أرضية المنزل من الخشب ، بالإضافة إلى وجود الكنبة والمائدة الخشبية ، كما أن العديد من المطابخ مصنوعة من الخشب ، ومن هنا تأتي أهمية العناية بالخشب والبحث عن طريقة لتلميع الخشب لا تؤثر سلبًا على جودة الأثاث أو تتسبب في حدوث تشققات في الخشب بعد ذلك ، بعيدًا عن مواد التنظيف الكيميائية باهظة الثمن الموجودة في السوق ، والتي يمكن أن تؤثر على جودة أو لون الأثاث الخشبي على المدى القصير.

طريقة عمل ملمع الخشب بالمنزل

يمكنك استخدام بعض المواد الطبيعية في منزلك لعمل ملمعات الخشب دون بذل مجهود كبير أو تكلفة عالية ، وإليك عدة أفكار لتجربتها.

تلميع الخشب بالزيت والليمون وفيها نقوم بتحضير كوب من عصير الليمون مع كوب من زيت الزيتون ونضعهم في بخاخة . نُحضر قطعة قماش جافة .

اخلطي عصير الليمون وزيت الزيتون جيدًا في زجاجة رذاذ. رش كمية مناسبة على الأثاث المراد تلميعه .
ثم نقوم بتنظيفه  جيدًا بقطعة قماش جافة ، سترى أنه لامع وستشعر برائحة رائعة على أثاثك.

كما يمكن استخدام الخل والزيت في تلميع الخشب حيث يمكنك  إزالة الشقوق أو العلامات الموجودة على الخشب من الكوب أو علامات الخدش على الخشب.

اخلطي جيدًا نصف كوب من الخل مع نصف كوب من زيت الزيتون. ضعها في زجاجة رذاذ واستخدمها لتلميع الخشب بشكل منتظم.

أفضل طريقة لتلميع الخشب 

اخلطي كوبًا من الزيت المعدني (المعروف بالزيت البترولي أو زيت البارافين) مع ثلاث قطرات من زيت الليمون أو عصير الليمون.  ضعيه في زجاجة أو وعاء بلاستيكي وتأكدي من نظافته قبل ذلك وافركي المزيج. بعد وضعه على الخشب وخشب المطبخ بقطعة قماش ناعمة وتكرار العملية أكثر من مرة عند الضرورة.  واستخدمي فرشاة ناعمة لتنظيف الزوايا والمناطق الضيقة ، ثم امسحي الخشب بقطعة قماش ناعمة وتنظيفها.

اخلطي أونصة واحدة من شمع العسل المبشور مع خمس أونصات من زيت التربنتين (زيت عديم اللون ، مائل للصفرة ، ويستخدم في الصناعة الكيميائية كمزيل للبقع ، وما إلى ذلك).  ثم ضعه في زجاجة أو وعاء بلاستيكي وتأكد من أنه نظف قبل ذلك كما هو مذكور في الطريقة السابقة ، امسح الخشب بقطعة قماش ناعمة وكرر العملية حسب الحاجة.

طرق تنظيف الخشب 

يمكن أن تحتوي معظم المنازل على قطع مختلفة من الأثاث الخشبي الجميل.  والسبب في ذلك هو أن الخشب مادة قوية ومتينة.  مما يساعدها على الاستمرار لفترة طويلة دون تلف إذا تم الاعتناء بها بشكل صحيح ، وإليك بعض طرق تنظيف الخشب ، وهي:

لتنظيف الخشب بسهولة في المنزل ، يوصى باتباع الخطوات التالية:

  • نظف قطعة الخشب المراد تنظيفها بقطعة قماش مبللة ؛ لإزالة الأتربة والأوساخ مع مراعاة تنظيفها بسرعة حتى لا يبقى الماء على الخشب بشكل مفرط يسمح بامتصاصه.  ويمررها عبر قطعة قماش قطنية أخرى جافة.
  • استخدم صابون الأطباق في حالة وجود بقع لا يمكن إزالتها بالماء وحده.  مع إضافة قطرة على القماش ومسح قطعة الخشب برفق.  مع مراعاة مسافة الأماكن التي يوجد بها غراء الخشب اللاصق.  بالإضافة إلى ذلك. لتجنب ترطيب الخشب بالماء وتجفيفه بقطعة جافة ثانية بمجرد تنظيفه.
  • كما يمكن استخدام الكحول بدلاً من الصابون.  ولكن يجب اختباره على قطعة صغيرة من الخشب.  للتحقق من أنها آمنة وتجنب إزالة الطلاء والمنحوتات الخشبية ، يجب تهوية القطعة جيدًا بعد الانتهاء.
افضل طريقة لتلميع الخشب
افضل طريقة لتلميع الخشب

طرق لتلميع وتنظيف الخشب غير المطلي 

تستخدم هذه الطريقة بشكل خاص للخشب غير المطلي ؛ لأنه يمكن أن يزيل الطلاء من الأنواع الأخرى ، ويتم تطبيقه على النحو التالي:

  • اختر مكانًا به تهوية جيدة أو يمكنك العمل في الهواء الطلق حتى لا تبقى الرائحة داخل المنزل.  ثم قم بتغطية الأرضية بقطعة قماش أو غطاء حتى لا تتلوث.  ويوصى بارتداء قفازات مطاطية للحفاظ على تطهير اليدين.
  • ضع قطعة الخشب في المكان المناسب وابدأ في تنظيفها بالمناشف الورقية لإزالة الأوساخ.  واستخدم فرشاة أسنان لتنظيف الشقوق والزوايا برفق وهدوء.
  • اخلط كميات متساوية من زيت بذر الكتان المسلوق وزيت التربنتين وخل ابيض.  ثم انقع قطعة القماش برفق في المحلول وامسح الأوساخ برفق من سطح الخشب.  مع الحرص الشديد على عدم نقع الخشب في المحلول.
  • نظف القطع حتى تزول الأوساخ ، واحرص على عدم فركها بقوة حتى لا تتلفها.  وقم بتنظيف الأنماط والتصاميم عن طريق نقع الفرشاة في المحلول وابدأ في التنظيف برفق وبهدوء ، ثم فركها برفق بقطعة قماش جافة ونظيفة.
    دع القطعة تجف عند ظهور الأوساخ على القماش وتحقق من نظافة الأثاث الخشبي.  ثم امسحه بقطعة قماش نظيفة ؛ لاستعادة بريقها وبريقها والحفاظ عليها.
    تخلص من أي محلول تنظيف متبقي ، وكذلك الأقمشة المستخدمة أثناء عملية التنظيف ؛ لأن هذه المواد يمكن أن تكون قابلة للاشتعال.
  • تعتبر هذه أفضل طريقة لتلميع الخشب بالمنزل ودون مجهود وعناء .

نصائح تلميع الأثاث الخشبي 

هناك العديد من النصائح والتوجيهات الأخرى التي يجب اتباعها عند تنظيف وتلميع الأثاث الخشبي في المنزل ، ومنها ما يلي:

  • تجنب تنظيف الأثاث وفركه وتلميعه بقوة في كثير من الأحيان.  لأن هذا يمكن أن يتلف الخشب ويقلل من جودته ولونه ولمعانه بمرور الوقت.  حيث أن تنظيف الغبار من وقت لآخر يمكن أن يحافظ عليه لفترة أطول ، إلا في الحالات التي يكون فيها الخشب ملطخًا أو معرضًا للبقع والانسكابات ، من بين أمور أخرى .
  • اقرأ التعليمات الخاصة بالأثاث الخشبي التي قد يكتب عليها المصنعون.  حيث أن هناك بعض الأنواع التي لها طرق تنظيف خاصة وتحذر من استخدام بعض الكيماويات أو حتى الكيماويات المنزلية التي قد تضر بك إذا استخدمت بدون ضوابط معينة.
  • تأكد من جفاف الخشب تمامًا وتعرضه للهواء أو تجفيفه بقطعة قماش كما هو مذكور في الوصفات السابقة.  لأن الرطوبة الزائدة يمكن أن تجعلك عرضة للعفن.
  • استخدام الأساليب الفنية الأخرى ، مثل الاستعانة بأشخاص متخصصين في إصلاح الأضرار والتآكل والتصبغ وتغير لون الخشب إذا لم يكن التنظيف بالوسائل التقليدية والتجارية ممكنًا.
  • وتجنب استخدام المواد الصلبة التي يستخدمها الحرفيون يدويًا ؛ حتى لا ينتهي الأمر بإفساد الأثاث وإتلافه.
  • قم بإزالة الوسائد من الأثاث الخشبي والأجهزة الأخرى. واسحب الأثاث الخشبي المراد تنظيفه من الحائط قدر الإمكان.  وبعد تنظيف الخشب ، قم بتنظيف الوسائد قبل إعادة وضعها على الأثاث الخشبي.
  • تلميع الخشب مرة او مرتين في السنة؛ لإبقائها لامعة وجميلة ، ولن تجف أو تجمع الأوساخ.
  • أصلح خدوش الخشب باستخدام الشمع أو محاليل معجون الخشب ، مع الأخذ في الاعتبار أن المعجون يتناسب مع لون الخشب المخدوش.
  • تجنب استخدام الكثير من الماء عند التنظيف ، إلا عند الضرورة ، مثل وجود بقع على الخشب ، والتي تحتاج إلى فركها بالماء والصابون ، أو استخدام محاليل التنظيف كما هو مذكور أعلاه ، وتجفيفها بسرعة بقطعة قماش ناعمة نظيفة. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى